"الشال والعمة" هيبة وزينة.. أزياء الصعايدة "الفخمة".. تُصنع من الصوف الخالص للحماية والوقاية من برد الشتاء.. ارتداؤها يحمل نوعا من الوجاهة والتفاخر مع الجلباب البلدى.. وبائع يؤكد: رواج البيع فى طوبة وأمشير..صور

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 09:00 م
"الشال والعمة" هيبة وزينة.. أزياء الصعايدة "الفخمة".. تُصنع من الصوف الخالص للحماية والوقاية من برد الشتاء.. ارتداؤها يحمل نوعا من الوجاهة والتفاخر مع الجلباب البلدى.. وبائع يؤكد: رواج البيع فى طوبة وأمشير..صور "الشال" الصعيدي تجارة تنشط فى الشتاء
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بمجرد اقتراب دخول فصل الشتاء، تُنشط تجارة "الشال" الصعيدي، الذى يعد تجارة رائجة لأنه من الأزياء التى يتم ارتدائها فهو وسيلة التدفئة للحماية من انخفاض درجة الحرارة، وخاصة فى المناطق والقرى التى تنتشر فيها الزراعات، وتصل الحرارة إلى 5 درجات مئوية وأقل من ذلك بعد منتصف الليل.

يمثل ارتداء الشال طابعا رسميا عند الصعايدة، ففى القرى والمراكز الريفية تجده من الملابس الرسمية التى يحرص الصغار قبل كبار السن على شرائه، ويرتبط ارتداؤه بالجلباب البلدى الذى يعطى الشخص شكلاً جماليا مختلفا.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (1)

واستخدام الشال الصعيدى، يتنوع كثيراً فى أشكاله وطريقة ارتدائه، فهناك من يستخدم الشال الأبيض والذى يأخذ شكل مثلث ويتم تطبيقه مثل المثلث، ويتم وضعه على الرأس ويطلق عليه "العمة"، وأنواع الشيلان تختلف كثيراً من حيث الأسعار والخامات منها ماركات فخمة، مثل الشال “الملحفة” أو الشاملة وهذا شال صغير.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (2)

وأفضل الأنواع الشال الطبلاوى الأبيض، وغالبيتهم مُصنع من الصوف ليساعد الشخص الذى يرتديه فى الوقاية من السقيع الذى يصاحب فصل الشتاء وانخفاض درجة الحرارة.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (3)

ويرتبط "الشال" بالجلابية البلدى لأنه يعطى الشخص هيبة، فارتداؤها فى الريف، يجعل الآخرين ينظرون إليك نظرة "خاصة"، لكون الملابس الصعيدية تعطى صاحبها نوع من الهيبة والوقار.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (4)

ويقول محمود شلبى بائع، إن تجارة الشال الصعيدى تزدهر فى فصل الشتاء لمدة 4 أشهر من بدايات شهر طوبة وحتى أمشير، خاصة الراغبين فى حماية أنفسهم من برد ليالى يناير وغيرها من أشهر الشتاء، وهناك العديد من الباعة المتجولين ممن يذهبون للأسواق فى المراكز والقرى لبيع العديد من "الشال" الصوف وغيره من الأقمشة المتنوعة.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (5)

ويضيف محمود، أن فئة الشباب ترفض "الشال" الصوف ويحرصون على ارتداء "الشيلان" الخفيفة وفق تنوع ألوانها، مثل "الكاروهات" وهى التى تتماشى مع الموضة وتتميز بكثرة الألوان والتى يحرصون على إختيارها وفق ألوان الملابس والموضة الحديثة.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (6)

وقال حسن عبيد بائع متجول، إن فصل الشتاء هو عودة موسم بيع "الشال" الصعيدى، وعندما يكون البرد شديد واستخدم عبارات عند البيع، وهى الأمثلة المعروفة "طوبة تخلى الصبية كركوبة"، و"طوبة تخلى الصبية جلدة والعجوزة قردة"، و"اشترى منى البرد شديد يا واد عمى"، "وفى أمشير هات لك شال وخلى بالك من "أبو الزعابيب"، لأنه شهر تكثر فيه العواصف والرياح، ويحرص الصعايدة على إرتداء الشال للوقاية من البرد.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (7)

ويتابع عبيد، أن الشال المصري، له مكانه فى الأسواق العالمية خاصة أن صناعته من الصوف، ويحمى من البرد بصورة كاملة وأشهر المراكز التى تعمل على صناعة "الشال" مركز نقادة جنوب محافظة قنا والمعروفة بـ "الفِركة والنول"، ويتم صناعتها من الخيوط الصوف، وغيرها من الخامات المختلفة.

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (8)
الشال والعمة أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (8)

 

الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (9)
 
الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (10)
 
الشال والعمة  أزياء الصعايدة مع دخول الشتاء (11)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة