صحيفة: البرازيل تظهر دعمها القوى لترامب للفوز فى الانتخابات الأمريكية

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 03:59 م
صحيفة: البرازيل تظهر دعمها القوى لترامب للفوز فى الانتخابات الأمريكية رئيس البرازيل جايير بولسونارو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في رسالة موجزة على وسائل التواصل الاجتماعي ، قال خوان جونزاليس ، مستشار أمريكا اللاتينية للمرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن ، موقفه من برازيل جاير بولسونارو: "أي شخص يعتقد أنه يمكنه تطوير علاقة طموحة مع الولايات المتحدة ، متجاهلاً أهمية قضايا مثل تغير المناخ والديمقراطية وحقوق الإنسان ، من الواضح أنه لم يستمع إلى بايدن في حملته ".

وقال وزير الخارجية البرازيلية، إرنستو أراوجو إنه لا يتعين عليه تغيير أى شئ، إن التفكير فى شكل العلاقة المحتملة بين بولسونارو وبايدن، كما تقول المصادر الدبلوماسية البرازيلية.

وأكدت صحيفة "بولسو" البرازيلية أن الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو ، أكد مرارا وتكرارا عن دعمه للرئيس الأمريكى ترامب الذى يخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى تجرى فى 3 نوفمبر من أجل الفوز بولاية ثانية.

وقال بولسونارو عقب اجتماع عقده في برازيليا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، " آمل بمشيئة الرب، أن أحضر تنصيب الرئيس الذي يعاد انتخابه قريبًا في الولايات المتحدة".

وأضاف بولسونارو، الذى كان قد أعرب عن إعجابه منذ فترة طويلة دونالد ترامب "اننى أعبر عن نفسي بهذه الطريقة بسبب الاحترام الذي أكنه للشعب الأمريكي وللرئيس دونالد ترامب".

ومن جانبه ، قال أوبراين إن البرازيل والولايات المتحدة تشتركان في قيم واحدة وتدعمان إجراء انتخابات حرة ونزيهة في فنزويلا.

وقالت الصحيفة إن بولسونارو يشعر بالفعل أنه مهمش بدون وجود ترامب، وبدونه سيكون الوضع معقدا للغاية، حيث أن بايدن يثير قلق البرازيل بسبب ازمات تغير المناخ.

ويزعم الكثيرون بالفعل أنه بدون ترامب في البيت الأبيض ، سيكون لبولسونارو حلفاء لإسرائيل والمجر وبولندا. ويعتقد البعض الآخر في التقارب مع روسيا. لكن الخيارات آخذة في النفاد ، بالنظر إلى أن الرئيس ليس لديه اتصال يذكر مع جيرانه وأنه شن للتو معركة مع الصين بشأن لقاح فيروس كورونا. مع الاتحاد الأوروبي ، الرابط متوتر بسبب سياسة بولسونارو البيئية والحرائق في منطقة الأمازون.

وقال عدد من الخبراء إنه إذا ترك ترامب الرئاسة ، فسوف تتغير أشياء كثيرة بالنسبة للبرازيل، منذ أن تولى السلطة في يناير 2019 ، اختار بولسونارو الرئيس الأمريكي كمرجع عالمي رئيسي له. مرجع محبوب من قبل أقوى قاعدة جماهيرية ، يقدره المحللون البرازيليون اليوم بحوالي 30٪. تظهر أحدث استطلاعات الرأي أن نسبة تأييد الرئيس تقترب من 50٪. إذا فقد بولسونارو عناصر مركزية في قصته ، مثل ترامب ، فيمكنه في المستقبل أن يرى شعبيته تتأثر.

مع بايدن ، سوف تتغير الرياح الباردة بين الحكومتين ، على الرغم من أنه ليس بالضرورة الأبعاد الأعمق للعلاقات الثنائية، فالاتفاقات الاقتصادية ، على سبيل المثال ، قد لا تتأثر ، لأن الغالبية العظمى تحبذ الولايات المتحدة إلى حد كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة