عدوى فيروس الهربس تضعف نمو الدماغ البشرى.. دراسة توضح

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 10:00 م
 عدوى فيروس الهربس تضعف نمو الدماغ البشرى.. دراسة توضح الهربس
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة بحثية أجراها علماء جامعة ووهان الصينية أن عدوى فيروس الهربس قد تؤدى إلى ضعف نمو الدماغ البشري، وأوضح الباحثون اكتشافهم كيفية إصابة عدوى فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) ، والتي يمكن أن تنتشر إلى دماغ الجنين أثناء الحمل ، في العديد من إعاقات النمو العصبي والمشاكل العصبية طويلة الأمد في مرحلة البلوغ .

وحسبما ذكرت صحيفة  TIME NOW NEWS وفقًا للدراسة  التي نُشرت في مجلة PLOS Pathogens ، فإن فيروس الهربس هو أحد مسببات الأمراض المنتشرة بشكل كبير ويمكن أن يسبب مشاكل عصبية مدى الحياة مثل الخلل الإدراكي وصعوبات التعلم والخرف.

وأكد مؤلفو الدراسة من جامعة ووهان في الصين: " التقدم في فهم دور فيروس الهربس في نمو دماغ الجنين البشري قد أعيق بسبب تقييد الوصول إلى أنسجة دماغ الإنسان للجنين وكذلك القيود المفروضة على النماذج الحيوانية الحالية".

لمعالجة هذه الفجوة في المعرفة ، أنشأ الباحثون ثلاثة نماذج مختلفة لاضطراب النمو العصبي القائم على الخلايا ، بما في ذلك طبقة ثنائية الأبعاد من الخلايا وبنية ثلاثية الأبعاد تشبه الدماغ.

تعتمد هذه النماذج على الخلايا الجذعية متعددة القدرات التي يسببها الإنسان  وهي خلايا غير ناضجة تشبه الخلايا الجذعية الجنينية يتم إنشاؤها عن طريق إعادة برمجة الخلايا البالغة المتخصصة وراثيًا.

وفقًا للباحثين ، فإن عدوى فيروس الهربس في الخلايا الجذعية العصبية المشتقة أدت إلى تنشيط مسار موت الخلايا ، كما أدت عدوى HSV-1 إلى إعاقة إنتاج الخلايا العصبية الجديدة ، وأعاقت قدرة الخلايا الجذعية العصبية ، علاوة على ذلك ، فإن الدماغ المصاب بفيروس الهربس يحاكي السمات المرضية لاضطرابات النمو العصبي في دماغ الجنين البشري ، بما في ذلك التمايز العصبي الضعيف والتشوهات في بنية الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهر النموذج ثلاثي الأبعاد أن عدوى الهربس تعزز الانتشار غير الطبيعي وتفعيل الخلايا غير العصبية المسماة الخلايا الدبقية الصغيرة ، مصحوبة بتنشيط الجزيئات الالتهابية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة