كيف يعمل لقاح الأنفلونزا؟.. مصنوع من فيروس ضعيف يساعد جسمك على تكوين أجسام مضادة.. التطعيم يتغير سنوياً لاختلاف سلالة الفيروس من عام لآخر.. ويقلل الضغط على المستشفيات فى ظل تفشى كورونا بالموجة الثانية من الوباء

الخميس، 22 أكتوبر 2020 03:00 م
كيف يعمل لقاح الأنفلونزا؟.. مصنوع من فيروس ضعيف يساعد جسمك على تكوين أجسام مضادة.. التطعيم يتغير سنوياً لاختلاف سلالة الفيروس من عام لآخر.. ويقلل الضغط على المستشفيات فى ظل تفشى كورونا بالموجة الثانية من الوباء لقاح الأنفلونزا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بينما يواصل العالم اكتشاف كيفية السيطرة على جائحة كورونا، فإن خطرًا فيروسيًا آخر على وشك الحدوث وهو الإنفلونزا، ولحسن الحظ يتمتع العلماء بمعالجة أفضل لفيروس الأنفلونزا، كما أن التطعيم يقلل بشكل كبير من فرص إصابتك بالمرض أو نقله للآخرين، في السطور التالية نقدم دليلاً لكيفية عمل لقاح الأنفلونزا ولماذا يجب أن يتغير كل عام وكيف يحميك من الإصابة بالأنفلونزا.

EJQGRL23SZH6LEQYRNHPVJRHCU

كيف يعمل لقاح الانفلونزا؟
 

وفقا لموقع "إنسايدر" يعمل لقاح الإنفلونزا عن طريق تعريف الجسم بالمستضدات، التي تنتج أجسامًا مضادة يمكن أن تساعد جهاز المناعة في محاربة عدوى الإنفلونزا، نظرًا لأن لقاح الإنفلونزا يتكون من فيروسات الإنفلونزا المعطلة، فيمكنهم مساعدتك في بناء المناعة دون إصابتك بالمرض.

ويمثل إدخال فيروسات الأنفلونزا الخاملة إلى جسمك ذاكرة لجهازك المناعي كرد فعل على هذا التعرض، ينتج جهازك المناعي أجسامًا مضادة، تشبه الجنود الذين يتذكرون كيف يبدو هؤلاء الأعداء ومستعدون لمقاتلتهم.

وقالت نيكول بوفيير، أستاذة مساعدة في الأمراض المعدية في كلية طب إيكان في مستشفي ماونت سيناي الأمريكية: "تحتاج إلى حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التطعيم نوعًا ما لزيادة الحماية لك".

وهناك عدة عوامل تحدد مدى جودة لقاح الإنفلونزا في حماية الفرد، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: عمر وصحة المتلقي ؛ نوع اللقاح المعين الذي تم تلقيه ؛ والتشابه بين أنواع الفيروس في اللقاح والأنواع المنتشرة حاليا بين الناس في مكان معين وسنة معينة. هذا يقودنا إلى سبب تغير اللقاح كل عام.

fa0ef299d4b5d2e7b19394eebe5f53476e426f84-1000x500

لماذا يتغير لقاح الانفلونزا سنوياً؟
 

تتطور فيروسات الإنفلونزا باستمرار من خلال عملية تسمى "الانجراف المستضدي" يحدث هذا بسبب ضعف قدرات الفيروسات على "التصحيح"، مما يعني أنها غير قادرة على تصحيح الأخطاء الدقيقة التي تحدث في المواد العامة الخاصة بها أثناء محاولتها تكرار نفسها تضيف هذه الطفرات وتخلق سلالات إنفلونزا متميزة وراثيًا، وتسمى هذه السلالات الجديدة "clades".

وقد لا تؤثر الانجرافات الصغيرة على فعالية فرع الإنفلونزا المحدد المستهدف للقاح ذلك العام ولكن بمرور الوقت ، يمكن للفيروسات أن تتحور بدرجة كافية بحيث لا تتعرف الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح على الإنفلونزا ، وبالتالي تفشل في الحماية من هذه السلالة.

وتراقب منظمات مثل منظمة الصحة العالمية ، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ، وإدارة الغذاء والدواء سلالات فيروس الأنفلونزا التي تظهر في مناطق مختلفة في أي وقت، وبناءً على ذلك، تحاول التنبؤ بالسلالات التي ستكون أكثر انتشارًا في موسم الأنفلونزا التالي لكنهم لا يتنبأون دائمًا بشكل مثالي، لذلك يمكن أن تختلف فعالية اللقاح من سنة إلى أخرى.

ومع ذلك، حتى إذا تغير أحد الفيروسات المنتشرة إلى حد ما مقارنةً بما هو موجود في اللقاح، فلا يزال هناك بعض الفوائد المحتملة من التطعيم، وقد تظل أنواع الأنفلونزا الأخرى متطابقة جيدًا، مما يوفر مزيدًا من الحماية بشكل عام.

فوائد لقاح الانفلونزا
 

أظهرت العديد من الدراسات أن الحصول على لقاح الإنفلونزا السنوي يخلق حماية بعيدة المدى للأفراد والمجتمعات ككل.

يمكن أن يمنعك لقاح الإنفلونزا من الإصابة بالأنفلونزا، أو الاضطرار إلى الذهاب إلى الطبيب إذا مرضت يقدر مركز السيطرة على الأمراض أنه خلال موسم الأنفلونزا 2018-2019 ، منع التطعيم حوالي 4.4 مليون حالة إصابة بالأنفلونزا، و 2.3 مليون زيارة للطبيب، وحوالي 60 ألف حالة دخول إلى المستشفى، و 3500 حالة وفاة في الولايات المتحدة.

يمكن أن يقلل التطعيم أيضًا من شدة الأنفلونزا إذا أصبت بها، ووجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الأشخاص الذين حصلوا على لقاح الإنفلونزا وما زالوا مضطرين للذهاب إلى المستشفى بسبب الأنفلونزا كانوا أقل عرضة للقبول في وحدة العناية المركزة بنسبة 59٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتم تطعيمهم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن التطعيم للأطفال الأصحاء يقلل من خطر الوفاة بسبب الأنفلونزا بنحو الثلثين. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من حالات طبية أساسية شديدة الخطورة ، انخفض خطر الوفاة إلى النصف.

A7C427B6-61BB-4413-9E935D359DD3C014_source

في عام 2019 في الولايات المتحدة، أصيب أكثر من 35 مليون شخص بالأنفلونزا، وتوفي ما يقرب من 35000 شخص بسبب الفيروس ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

مع استمرار COVID-19 في إجهاد نظام الرعاية الصحية الأمريكي، فإن لقاح الإنفلونزا لا يقل أهمية عن أي وقت مضى عندما تبدأ في إضافة عدد وفيات الإنفلونزا إلى وفيات كورونا، سيكون الوضع مأسوياً،  لذا ، كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد الإنفلونزا لجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة الفيروس ينتشر، كان ذلك أفضل ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة