المدارس تضع الخطوط العريضة لشكل اليوم الدراسى فى ظل تداعيات كورونا.. يبدأ بدخول الطلاب على فترات يفصلها نصف ساعة بالنسبة للمدارس الخاصة.. البداية بطابور الصباح.. والكثافة الطلابية من 20 حتى 30 طالبا في الفصل

الإثنين، 12 أكتوبر 2020 05:24 م
المدارس تضع الخطوط العريضة لشكل اليوم الدراسى فى ظل تداعيات كورونا.. يبدأ بدخول الطلاب على فترات يفصلها نصف ساعة بالنسبة للمدارس الخاصة.. البداية بطابور الصباح.. والكثافة الطلابية من 20 حتى 30 طالبا في الفصل وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت معظم المدارس الخاصة من وضع الخطوط العريضة لشكل اليوم الدراسى في ظل استمرار تداعيات أزمة كورونا، حيث كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن المدارس استقرت على أن اليوم الدراسى يبدأ بدخول الطلاب على فترات متباعدة يفصل كل مجموعة من الصفوف الدراسية قرابة نصف ساعة أو أقل فمثلا يبدأ دخول طلاب من أولى ابتدائى حتى 3 ابتدائى  من 7 ونصف صباحا حتى 12 ونصف ظهرا، يسبقهم طلاب رياض الأطفال يدخلون المدرسة من الثامنة صباحا وحتى 12 ظهرا.
 
وكشفت المصادر أنه بالنسبة للمدارس الحكومية، فإن توزيع حضور الطلاب على أيام الأسبوع، سوف يخفض أعداد الطلبة يوميا وبالتالي سيكون حضور الطلاب في توقيت واحد بالنسبة للمدارس الحكومية ويدخلون في توقيت واحد صباحا، مضيفة أن طابور الصباح سوف يشهد تباعد مع إجراء التعقيم للفصول والمقاعد قبل دخول الطلاب بساعة على أقصى تقدير.
 
 
وشددت المصادر على أن الأعداد المسموح بها في الفصول الدراسية حسب قدرة كل فصل ومساحته بالمتر المربع ولكن الكثافة سوف تتراوح ما بين 20 حتى 30 طالبا في الفصل الواحد بحد أقصى ولن تزيد، مضيفة أنه في حالة ما إذا لم تسمح سعة الفصل باستيعاب 20 طالبا تنخفض الكثافات إلى 15 أو 18 طالبا فهى سلطة تقديرية لمدير المدرسة حسبما يرى.
 
وأوضحت المصادر، أن عدد الحصص في اليوم الدراسى ببعض المدارس ستكون 7 في الابتدائية والإعدادية و9 في الثانوى، مدة الحصة 45 دقيقة، موضحة أن الحضور وفق الأيام المحددة بواقع يومين لصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائي والحضور في "مدارس الفترة الواحدة" سيكون 4 أيام في الأسبوع، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، وفى الصفوف من الصف الرابع وحتى السادس الابتدائي، مدارس الفترة الواحدة يكون الحضور يومين أسبوعيًا، وبالنسبة "للمدارس الفترتين" سيكون الحضور 3 أيام في الأسبوع.
 
وقالت المصادر: سيكون الحضور في الصفوف من الأول إلى الثالث الإعدادي يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، وفى الصفوف الأول إلى الثالث الثانوي يومين أسبوعيًا، وسيتم تحديد الجدول النهائي لحضور الطالب على مستوى المدرسة، لافتة إلى أن الحضور لا بد وأن يكون متناسبا مع الجداول المحددة لآن الدراسة الأساسية ستكون من خلال القنوات والمنصات التعليمية والمدرسة للمناقشة والجزء العملى والتطبيقى وبالتالي يجب أن يكون الطالب قد استمع إلى الشرح أون لاين قبل المدرسة.
 
وأشارت المصادر، إلى أن فصول التجريبيات في المرحلة الثانوية ستكون فصلين في كل صف دراسى وبالتالي لا توجد كثافات كبيرة، وأيضا الإعدادي معظمها فصلين في الإعدادية لكل صف، موضحة أن أعداد الفصول قليلة وسيكون الحضور وفق الأيام المحددة، مشيرة إلى أن مسألة اختفاء المقاعد وجلوس بعض الطلبة على الأرض لن يظهر هذا العام لأن المدرسة تعمل بنصف القوة فقط بالنسبة للطلاب.

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة