100 رواية مصرية.. "يوتيوبيا" عن صراع الطبقات فى المجتمع

السبت، 10 أكتوبر 2020 01:00 ص
100 رواية مصرية.. "يوتيوبيا" عن صراع الطبقات فى المجتمع غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد رواية "يوتيوبيا" للكاتب الكبير الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، يوتوبيا الصادرة فى عام 2008، واحدة من أشهر رواياته، ويعتبره بعض النقاد الأفضل على الإطلاق، وقد تصدرت الرواية قوائم الكتب والروايات الأكثر مبيعا فترات طويلة.
 
تدور أحداث الرواية فى سنة 2023، حيث تحولت مصر إلى طبقتين، الأولى بالغة الثراء والرفاهية وهى (يوتوبيا) المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التى تقع فى الساحل الشمالى والثانية فقر مدقع وتعيش فى عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام والرواية تحكى قصة شاب غنى من يوتوبيا يريد أن يتسلى ويقوم بمغامرة لكسر ملل الحياة ورتابتها، وهى صيد إنسان فقير من سكان شبرا واللعب به مع أصحابه للحصول على متعة ثم قتله، والاحتفاظ بجزء من جسده على سبيل الفخر وهى من الهوايات الجديدة للأغنياء الذين يعيشون فى الساحل الشمالى تحديدًا فى يوتوبيا التى تشكل عالم الأغنياء.
 
يوتوبيا
 
ويعتمد أحمد خالد توفيق فى بعض المواطن بشكل صريح على إحصائيات علمية وتقارير مثل تقرير للدكتور أحمد عكاشة عن الإدمان فى مصر وتقرير صحفى فى ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان عن جرائم العنف ضد النساء وأيضا على موقع مصراوى كواحد من مواقع الإنترنت، ويظهر الشاعر عبد الرحمن الأبنودى بأشعاره السياسية والوطنية على صفحات الرواية.
 
اسم يوتوبيا هو مصطلح يصف الدولة الفاضلة، حيث يكون كل شيء مثالى للبشر وتكون كل قيم العدل والمساواة متوفرة وجميع الشرور مثل الفقر والبؤس والأمراض غير موجودة هذا الوصف والعديد من الأشياء الجميلة، وأصل الكلمة كان فى كتاب يوتوبيا المنشور عام 1516 من تأليف توماس مور واعتمد فى أفكار مدينته الفاضلة على أفكار أفلاطون فى كتاب الجمهورية.
 
ومن أجواء الرواية: "الآن فقط أفهم لما عزلنا أنفسنا فى "يوتوبيا"، لم يعد فى هذا العالم إلا الفقر وإلا الوجوه الشاحبة التى تطل منها عيون جاحظة جوعى متوحشة، منذ ثلاثين عامًا كان هؤلاء ينالون بعض الحقوق، أما اليوم فهم منسيون تمامًا.
 
هؤلاء القوم يتظاهرون بأنهم أحياء، يتظاهرون بأنهم يأكلون لحمًا، ويتظاهرون بأنهم يشربون خمرًا، وبالطبع يتظاهرون بأنهم ثملوا وأنهم نسوا مشاكلهم، يتظاهرون بأن لهم الحق فى الخطيئة والزلل، يتظاهرون بأنهم بشر، "قصة توفيق قاتمة ومقنعة تمامًا، وشخصياته بلا أدنى أمل".
 
لا يدهشك أن تدرك أن المؤلف أستاذ فى الطب (فالتفاصيل التشريحية مفزعة)، وهو كذلك كاتب الرعب الأعلى مبيعًا فى العالم العربي، هذه القصة تحفة مصغرة وأتحدى أى واحد ألا يقرأها فى جلسة واحدة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة