شرم الشيخ تستضيف مهرجان سباق الهجن التنشيطى الثالث برعاية اتحاد الإمارات

الأربعاء، 08 يناير 2020 11:37 ص
شرم الشيخ تستضيف مهرجان سباق الهجن التنشيطى الثالث برعاية اتحاد الإمارات محافظ جنوب سيناء يتفقد استعدادات المحافظة لاستقبال سباق الهجن الثالث
كتب - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء لاستضافة مهرجان سباق الهجن التنشيطى الثالث بدعم ورعاية اتحاد الهجن الإماراتى، وينظمه الاتحاد المصرى للهجن ومحافظة جنوب سيناء منتصف يناير الجارى، بمشاركة مئات من الهجن المصرية تتنافس على أشواط المهرجان المقرر أن تستمر فعالياته لمدة 3 أّيام متواصلة.

وتفقد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء يرافقه عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن الاستعدادات الجارية للمهرجان بمضمار سباق الهجن الدولى .

وقال عيد حمدان المزينى، رئيس الاتحاد المصرى للهجن لـ "اليوم السابع"، إن محافظة جنوب سيناء تقوم بتوجيهات المحافظ اللواء خالد فودة، بمجهودات عالية من نوعها لنجاح المهرجان ويشرف ويتابع اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ الوقوف على كل التجهيزات ميدانيا .

أضاف أنه تم عمل تجهيزات فنية خاصة بممرات السباق والمضمار ومسرح العرض والمنصة الرئيسية، ومقررًا أن يقام هذا السباق بشكل جديد من نوعه .

وأوضح رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أن مهرجان سباق شرم الشيخ التنشيطى الثالث للهجن هو استمرار لسلسلة سباقات تقام بدعم من اتحاد الهجن الإماراتى، والقادم يحمل رقم 3، ومقررا تواصل السباقات شهريًا وتختتم بسباق فى أبريل المقبل تزامنا مع احتفالات ذكرى تحرير سيناء .

وأشار رئيس الاتحاد المصرى للهجن، أنه تم إعادة تجهيز مضمار السباق فى مدينة شرم الشيخ لاستقبال الهجن المتنافسة من كل محافظات مصر، ووضع آلية تنظيم ميسرة للمشاركين للخروج بسباق يضاهى سباقات الهجن عالميا، وتأمين دخول الهجن والهجانة وإنهاء ترتيبات أماكن تواجد الهجن المشاركة فى الأماكن المخصصة لها بجوار المضمار .

وأعرب رئيس اتحاد الهجن المصرى، عن تقديره للجهود التى يبذلها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، لإنجاح البطولة وتوفير المرافق اللازمة لها، كما أشاد بدور اللواء محمود السولية رئيس مدينة شرم الشيخ، المتواجد فى أرض المضمار يوميا لمتابعة الانتهاء من كافة التجهيزات .

وقدم رئيس اتحاد الهجن المصرى الشكر لدولة الإمارات واتحاد الهجن الإماراتى على استمرار دعمهم للسباقات بمضمار شرم الشيخ، لافتا أن هذا الدعم أحيا مجددا روح التنافس بين أهل الإبل شهريا وساهم فى رفع قيمتها وأوجد مورد اقتصادى جديد للقائمين عليها.

وأصبحت مدينة شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر جنوب سيناء عاصمة رياضة لسباقات الهجن المصرية، فى إضافة جديدة لأنشطة سياحية وترفيهية تتميز بها المدينة السياحية الأولى فى مصر، وواجهة آلاف السائحين يوميا من كل أنحاء الأرض .

سبق ذلك إعداد ممنهج بدأت خطواته من نواحى الإعداد والتجهيز محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة شرم الشيخ لتنطلق فعاليات أعرق رياضة عربية على ميدان مجهز يليق بأسم المدينة ومكانتها، وخلال العام الماضى احتفلت شرم الشيخ باستضافة أكثر من 4 فعاليات سباقات هجن، أصبحت الأن شهريه تحظى بمشاركة المئات من كبار ملاك الهجن من كافة محافظات مصر، واستضافة أعداد كبيرة من كبار القائمين على رياضة الهجن من دول الخليج والمغرب العربى وإفريقيا، فضلا عن الآلاف من المشاركين وعشاق هذه الرياضة المصريين الذين يشدون الرحال لشرم الشيخ قبيل إنطلاق كل سباق وكل هذا الزحم من الحضور والفعاليات مثل إضافة تحتفل شرم الشيخ بحصاده.

قال اللواء محمود السولية، رئيس مدينة شرم الشيخ، إن شرم الشيخ مدينة جاهزة دائما لمواكبة كل حدث وعلى ارضها لا يغفل كل مقوم ناجح، وسباقات الهجن بدأت فى شرم الشيخ قوية لأنها انطلقت على بنية تحتية قوية أشرف عليها وتابع مراحل إنشاءاتها اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وتمثلت فى تخصيص منطقة مخصصة للسباقات ثم إنشاء مضمار بمواصفات دقيقة تواكب العالمية، وتجهيزات تراعى كل مستقبل هذه الرياضة من حيث مكان التسابق والجمهور المتابع وحركة التحكيم .

أضاف أنه كان يقف على كل صغيرة وكبيرة خلال فترة الإنشاء الأولى للمضمار مع جهات التنفيذ وكل هذا بحسابات مسبقة للقادم أن تصبح المدينة بالفعل عاصمة لسباقات الهجن فى مصر.

وأوضح أن المنشآت لمضمار الهجن بلغت تكلفة الإنشاء لها 100 مليون جنيه، تحملت الدولة منها 25 مليون جنيه، والباقى مشاركات مجتمعية بقيمة 75 مليون جنيه، والمضمار مقام على 941 فدانًا بطول 6 كيلومترات، ويصلح لإقامة كافة سباقات الهجن، وسعة صالات المتفرجين تتسع لعدد 500 مشاهد، ومزود بمصعد كهربائى لصعود كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، ومرفأ يتسع لنحو 200 سيارة.

ويضم مضمار سباقات الهجن فى شرم الشيخ، حارة للطوارئ، وحارة لتحرك vip والصحفيين والإعلاميين ورؤساء الوفود، وحارة أخرى خاصة بالجمهور، وأخرى للمدربين، كما يضم عيادات بيطرية وأماكن لإقامة الإبل، ويوجد بمضمار سباقات الهجن غرفة للتحكم مزوده بأحدث أجهزة الإنترنت فائق السرعة، كما يتم تزويد الجمال المشاركة فى السباقات، بجهاز رصد عن بعد gps لمعرفة عدد الكيلومترات التى قطعها كل جمل ومناطق تواجدها فى المضمار.

محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن (1)
محافظ جنوب سيناء مع المشاركين بسباق الهجن 

 

محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن (2)
محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن

 

محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن (3)
المشاركون بسباق الهجن

 

محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن (4)
محافظ جنوب سيناء يتفقد استعداد المحافظة لسباق الهجن

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة