معتز بالله عبد الفتاح: ليبيا أمن قومى لمصر والقاهرة أقوى بكثير من اسطنبول

الثلاثاء، 07 يناير 2020 01:10 ص
معتز بالله عبد الفتاح: ليبيا أمن قومى لمصر والقاهرة أقوى بكثير من اسطنبول الدكتور معتز بالله عبد الفتاح
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ، إن ليبيا تشكل أمن قومي واستراتيجي لمصر والمساس بها تهديد مباشر للدولة المصرية، وهناك حسابات قبلية وعائلية يجب النظر إليها بدقة ، موضحاً أن تركيا تخوفت من سقوط حليفها في حكومة الوفاق  فايز السراج من السقوط إذا ما حدثت مواجهة على الأرض، وتابع:"تركيا هي من أفسدت الوضع في سوريا وحولته إلى حرب أهلية  وتريد الآن تكرار ذات الأمر فى ليبيا ولكن هى تعلم أن مصر أقوى منها بكثير".

وأضاف " عبد الفتاح " خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر قناة "المحور"، أن مصر لا تنظر لليبيا على أنها قطعة الكعك التي تقُسم لكنها تبحث عمن بإمكانه أن يوحدها، وتابع:"كنا ننظر إلى فيديوهات الإرهابيين بأنها تعبر عن ضياع سيناء لكن الجيش المصري دحرهم وأعاد الأمن بشكل أكثر استقرارا.

وفى سياق آخر قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة ،  إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي في كاتدرائية المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة تؤكد أنه رجل وطني ذكي ونشيط ، وتابع:"الرئيس السيسي قاد مصر إلى بر الأمان وأحد إنجازاته فرز الأحزاب السياسية،ويسعى إلى التحول الديمقراطى ،وتابع:"إذا حدث تحول ديمقراطي في الدول العربية  كافة ما عدا مصر وتونس لن يجدى ذلك نفعاً وستتفكك الدول العربية".

وتابع "عبد الفتاج": "مصر تحتاج إلى 3 أحزاب فقط ومشروع سياسى لإحياء الحياة الحزبية من جديد، وأن مصر تعمل الآن بمنطق اشتغل علشان تاكل.. وأصبحت تعيد منظومة العلاقة بين الحكومة والمواطن".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة