صداقة اتلفتها التجارة .. ترامب يفتح جبهة حرب تجارية جديدة مع لندن.. وزير خزانته يحذر: الاتفاق التجارى يعتمد على إحراز تقدم فى مفاوضات "بريكست" مع الاتحاد الأوروبى .. الضرائب وخدمة الصحة الوطنية أبرز نقاط الخلاف

الثلاثاء، 28 يناير 2020 02:00 ص
صداقة اتلفتها التجارة .. ترامب يفتح جبهة حرب تجارية جديدة مع لندن.. وزير خزانته يحذر: الاتفاق التجارى يعتمد على إحراز تقدم فى مفاوضات "بريكست" مع الاتحاد الأوروبى .. الضرائب وخدمة الصحة الوطنية أبرز نقاط الخلاف ترامب وجونسون ـ أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدوا أن العلاقات الأمريكية البريطانية فى طريقها نحو صدام محتمل، ففى وقت كانت تسعى فيه الحكومة البريطانية لإبرام اتفاق تجاري يعيين بريطانيا على اجتياز الآثار المحتملة للخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي المقرر نهاية الشهر الجاري، بدأت أجواء من التوتر تتصاعد بين البلدين بسبب الضرائب على شركات التكنولوجيا الأمريكية وغير ذلك من نقاط الخلاف.

 

وفى تقرير لها ، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الولايات المتحدة أخبرت رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون أن آماله في التوصل إلى اتفاق تجاري بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تعتمد على إحراز تقدم أولاً في المفاوضات المضطربة بالفعل مع الاتحاد الأوروبي.

 

وأثناء حديثه في لندن ، أصر ستيفن منوتشين ، وزير الخزانة الأمريكي ، على أنه "متفائل" بأن الاتفاق الأكثر أهمية من جانب المنادين بالخروج فى المملكة المتحدة يمكن التوصل إليه بحلول نهاية العام.

لكنه أوضح أيضًا أن هناك "بعض القضايا" ستحتاج المملكة المتحدة إلى حلها مع الاتحاد الأوروبي ، قبل أن تتمكن واشنطن من توقيع اتفاقها الخاص المصمم لتعزيز التجارة عبر الأطلسي.

وأصر منوتشين - الذي اشتبك مع ساجيد جافيد ، المستشار البريطانى ، في دافوس بشأن ضريبة الخدمات الرقمية المقررة في المملكة المتحدة - أيضًا على أن إدارة دونالد ترامب لن تتراجع في هذا الأمر.

وأوضحت الصحيفة أن التوترات نشبت بين البلدين بعد تعهد جافيد بالمضي قدماً في فرض ضريبة تبلغ نسبتها 2 في المائة على Google و Facebook وعمالقة التكنولوجيا الآخرين ، على الرغم من تهديد واشطن بفرض ضرائب انتقامية على صادرات السيارات في المملكة المتحدة.

وقال منوتشين في تشاتام هاوس في لندن: "تشعر الولايات المتحدة بقوة أن أي ضريبة مصممة خصيصًا على الشركات الرقمية هي ضريبة تمييزية وغير مناسبة".

واعتبرت الصحيفة أن حرب تجارية محتملة تلوح في الأفق حيث يسعى داونينج ستريت إلى التوصل إلى اتفاق سريع لخفض التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز التجارية مع الولايات المتحدة - وهي مهمة أصر رئيس الوزراء على أن تبدأ فورًا يوم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

كانت الشكوك قد أثيرت بالفعل حول استعداد الولايات المتحدة للاتفاق على صفقة دون معرفة شروط التبادل التجاري بين لندن وبروكسل ، والتي بدا أن منوتشين يؤكدها.

 

ومع ذلك ، فيما يتعلق بإمكانية التوصل إلى اتفاق ، قال: "أنا متفائل تمامًا. لقد ركزنا على محاولة تحقيق ذلك هذا العام لأننا نعتقد أنه من المهم لكليانا ".

وأوضحت الصحيفة أن محادثات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي تعرضت بالفعل لخطر الانهيار بعد تعهد جونسون "بعدم التوافق" مع لوائح الاتحاد الأوروبي وإصرار بروكسل على أن اتفاق حقوق الصيد يجب أن يأتي أولاً.

 

وفى حال خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة تجارية  في نهاية عام 2020، فستضطر لقبول قواعد منظمة التجارة العالمية الأقل شأناً.

 

كما أن آمال التوصل إلى صفقة سريعة في الولايات المتحدة تبدو ضئيلة إذا التزم جونسون بخطوطه الحمراء بعدم السماح بالدجاج المكلور ولحم البقر الذي يتم ضخه بالهرمونات أو بفتح هيئة الخدمة الصحية الوطنية أمام عمالقة الأدوية في الولايات المتحدة.

ومن ناحية أخرى، قالت شبكة "سي إن بى سى" الأمريكية إن فريق ترامب التجاري يحول اهتمامه الآن إلى صفقة مع المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والمأزق المستمر في منظمة التجارة العالمية.

 

ولكن لا تزال هناك أسئلة حول اتجاه المناقشات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مع تحول جبهة التجارة الأمريكية إلى أهداف عبر المحيط الأطلسي. وأظهر الرئيس دونالد ترامب توتر العلاقات فى المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

 

قال ترامب إن الكتلة الأوروبية كانت "صعبة للغاية للتعامل معها" وأنها "استفادت" من الولايات المتحدة ، لكنه قال إن الاتحاد الأوروبي "ليس لديه خيار" سوى عقد صفقة.

 

ولكن بمعزل عن المحادثات الصعبة بين مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية ، يتوقع الكثير من المستثمرين من الولايات المتحدة إعطاء الأولوية للمحادثات الثنائية مع المملكة المتحدة.

في البداية ، قد يكون من المغري الاعتقاد بأن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد يتمكنان من التوصل إلى صفقة شاملة على عكس الخلافات المستمرة بشأن التعريفة الجمركية المتبادلة مع الصين. لقد دافع البلدان منذ عقود عن مصالح بعضهما البعض ، سواء عبر المسارح العسكرية في الشرق الأوسط أو من خلال الحوار التجاري السخي.

 

لكن المسؤولين التجاريين من كلا الجانبين بدأوا يحذرون من أنه قد تكون هناك بعض العقبات التي تمنع لندن وواشنطن من الإبحار مباشرة إلى التوصل إلى اتفاق.

ولا يمكن بدء المحادثات الرسمية بين لندن وواشنطن إلا بعد مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من هذا الشهر ، لكن بعض النقاط الشائكة واضحة بالفعل. وربما لا يوجد حاجز أكبر أمام صفقة سهلة بين لندن وواشنطن من رغبة المفاوضين الأمريكيين للوصول إلى خدمة الصحة الوطنية فى بريطانيا.

 

نظرًا لأنها تعتبر جوهرة التاج في المملكة المتحدة ، توفر خدمة الصحة الوطنية رعاية صحية عامة مجانية ، وعلى هذا النحو ، فإنها تحتل مكانة في غاية الأهمية لكل من حزب المحافظين وحزب العمال.

على الرغم من أن رئيس الوزراء بوريس جونسون قد صرح مرارًا وتكرارًا بأن خدمة الصحة الوطنية "ليس للبيع" ، فإن تعليقات من ترامب العام الماضي بأن البرنامج سيكون جزءًا من صفقة "رائعة" أخافت البعض في المملكة المتحدة.

 

وأوضحت الشبكة أن ما يزعجهم هو أن منح شركات الأدوية من الخارج فرصة أكبر للحصول على عقود الرعاية الصحية يمكن أن يدفع القطاع الخاص إلى زيادة الأرباح من البرنامج الذي يعاني من ضائقة مالية بالفعل.

 

في عام 2018 ، بلغت صادرات السلع الأمريكية إلى المملكة المتحدة 66.3 مليار دولار ، مع الطائرات (12 مليار دولار) والمعادن الثمينة والأحجار (8.5 مليار دولار) المكونات الرئيسية. بلغ إجمالي الصادرات من جميع المنتجات الزراعية إلى المملكة المتحدة في عام 2018 ملياري دولار فقط ، منها 261 مليون دولار من النبيذ والبيرة ، و 197 مليون دولار من أشجار الجوز و 109 مليون دولار من فول الصويا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة