صوت أمريكا: البيان المشترك حول سد النهضة يمثل تقدما رغم عدم التوصل لاتفاق

الخميس، 16 يناير 2020 01:10 م
صوت أمريكا: البيان المشترك حول سد النهضة يمثل تقدما رغم عدم التوصل لاتفاق سد النهضة - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت إذاعة صوت أمريكا بمتابعة التطورات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة التى استضافتها وزارة الخزانة الأمريكية، وقالت إنها أحدثت بعض التقدم إلا أنه لم تسفر عن اتفاق شامل بشأن ملء السنة وتشغيله.

وأشارت الإذاعة الأمريكية فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إلى أن مصر وإثيوبيا لا يزالا فى طريق مسدود بشأن السد برغم حث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لكلا الطرفين إلى التوصل إلى اتفاق منفعة متبادلة.

وأشار التقرير إلى البيان المشترك الصادر عن وزارة الخزانة، الذى تحدث عن تحقيق تقدم والتزام مشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل يحقق المنفعة المتبادلة حول ملء وتشغيل السد.

وقالت صوت أمريكا، إن إثيوبيا ومصر تتفاوضان منذ سنوات، لكن تظل إحدى النقاط العالقة مقدار ما ستسحبه إثيوبيا من النيل لملء خزان السد، حيث تخشى مصر خطط إثوبيا لملء الخزان سريعا بما يهدد حصة مصر من المياه.

وأوضح التقرير أنه برغم عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين حول كيفية ملء خزان السد، إلا أن المراقبين يشيرون إلى وجود رغبة سياسية فى استمرار المحادثات.

ونقلت صوت أمريكا عن أرون سالزبيرج، مدير معهد المياه بجامعة نورث كارولينا والمدير السابق لوكالة وزارة الخارجية التى تتعامل مع قضايا المياه الدولية، إن هذا يعد تقدما، مضيفا أن الدول لا تزال على طاولة المفاوضات، وتتقارب رؤية للإدارة التعاونية والتكيفية لسد النهضة بناء تأثيرات مجرى النهر.

وقالت صوت أمريكا، إن البيان المشترك يمثل تخفيضا من التوتر بين مصر وإثيوبيا، على الرغم من تصريحات وزير المياه والرى الإثيوبى لموقع صوت أمريكا الأسبوع الماضى، بأنهم جاءوا إلى واشنطن بدافع الاحترام وليس لقبول المفاوضات.

كما تحدث التقرير عن لقاء الرئيس ترامب يوم الثلاثاء مع وزراء الرى والخارجية من مصر وإثيوبيا والسودان فى البيت الأبيض لمناقشة محادثات السد، وأشارت إلى أن الاجتماع لم يكن على الجدول العام للرئيس ولم يعلن حتى ساعات بعدها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة