نيويورك تايمز: أفغانستان تستعد لانتخابات دموية بعد إلغاء ترامب المفاوضات مع طالبان

الإثنين، 09 سبتمبر 2019 02:21 م
نيويورك تايمز: أفغانستان تستعد لانتخابات دموية بعد إلغاء ترامب المفاوضات مع طالبان ترامب وقادة طالبان وزلماى خليل زاد
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بإلغاء المحادثات مع طالبان، على الأقل فى الوقت الراهن، قد جعل أفغانستان على وشك أن تشهد مقدمة دموية فى الانتخابات الوطنية المقررة فى وقت لاحق هذا الشهر، بينما رفض الإدارة الأمريكية أمس، الأحد، استبعاد انسحاب القوات الأمريكية بدون اتفاق سلام.

 

 وكان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو قد ألقى اللوم على الهجوم الذى شنته طالبان يوم الخميس الماضى فى إلغاء المحادثات، التى كانت مقررة فى كامب ديفيد هذا الأسبوع   كان من المتوقع أن تؤدى إلى توقيع اتفاق سلام. وقال بومبيو فى تصريحات تلفزيونية إن طالبان حاولت كسب ميزة تفاوضية بشن هجمات إرهابية داخل البلاد، والتى أسفرت عن مقتل جندى أمريكى من قوات الناتو، وأضاف أنهم سيبتعدون عن الاتفاق لو حاول آخرون استخدم العنف من أجل تحقيق غايات أفضل فى التفاوض.

 

لكن بعد الإلغاء المفاجئ لعملية دبلوماسية بدا أنها ستسفر عن نتائج، لم يكن من الوضح إلى أين سيذهب ترامب. وتقول نيويورك تايمز إن الإدارة الأمريكية لا تزال تواجه أسئلة حول سبب قرار ترامب المفاجئ ووسط شكوك حول ما إذا كان يريد أن يوقع الاتفاق بنفسه فى اجتماع قمة درامى فى كامب ديفيد، ولماذا اختار أن يعلن عن قرار سحب دعوة سرية لطالبان.

 

ورغم أن بومبيو ومسئول الإدارة الآخرين وأيضا طالبان تركوا الباب مفتوحا أمام استئناف المفاوضات، إلا أن أى محادثات جديدة لن تتم قبل بضعة أشهر، حيث يشعر كل طرف أن الاتفاق الذى بدا أنه فى المتناول قد تم تخريبه من قبل آخرين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة