قرار ترامب بتجديد المحدثات مع الصين يريح المستثمرين.. ترقب قبل فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة فى أكتوبر .. خبراء لـ"نيويورك تايمز": الرئيس يتبنى تكتيك التهدئة لحشد قواعده قبل انتخابات 2020

الأحد، 08 سبتمبر 2019 11:00 ص
قرار ترامب بتجديد المحدثات مع الصين يريح المستثمرين.. ترقب قبل فرض رسوم جمركية أمريكية جديدة فى أكتوبر .. خبراء لـ"نيويورك تايمز": الرئيس يتبنى تكتيك التهدئة لحشد قواعده قبل انتخابات 2020 تجديد المحادثات مع الصين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن قرار الرئيس دونالد ترامب بتجديد المحادثات مع الصين في الأسابيع المقبلة أدى إلى انتعاش الأسواق المالية أمس الخميس ، حيث انتهز المستثمرون هذا التطور كإشارة إلى أن كلا الجانبين لا يزال بإمكانهما إيجاد طريقة للخروج من حرب تجارية مدمرة اقتصاديًا.
 
 
وأدى القرار إلى ارتفاع مؤشر S&P 500 بأكثر من 1 بالمائة ، مما يؤكد مدى تأثر الأسواق المالية على الآمال والمخاوف بشأن الحرب التجارية.
 
وتراجعت الأسهم خلال معظم شهر أغسطس ، حيث صعد ترامب معركته مع الصين وفرض المزيد من الرسوم الجمركية ، فقط لتستعيد عافيتها أمس الخميس بعد أنباء المحادثات.
 
ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة أن التوقعات الخاصة بالتقدم لا تزال منخفضة ، ويرى الكثيرون في الولايات المتحدة والصين أن أفضل نتيجة هي الجمود المستمر الذي سيمنع انهيار العلاقات قبل انتخابات 2020.
 
ويتعرض كل من ترامب والرئيس الصيني شي جين بينغ لضغوط من الجماهير المحلية لاتخاذ موقف صارم ، فضلا عن أن المحادثات بين الجانبين ستنعقد بعد سريان الجولة المقبلة من التعريفات الجمركية التى يفرضها ترامب في الأول من أكتوبر.
 
وقال إسوار براساد ، الرئيس السابق لقسم الصين في صندوق النقد الدولي: "استمرار الحديث يهدئ الأسواق قليلاً، لكن التكلفة السياسية لتقديم تنازلات كبيرة ، مرتفعة للغاية بالنسبة لأي من الطرفين".
 
وتنبع الشكوك جزئياً مما يظهر كنمط مألوف لترامب ، الذي تشكل الصين بالنسبة له مصدراً للنفوذ ولكن أيضا تمثل نقطة ضعف محتملة تتجه قبل عام الانتخابات الرئاسية. وقد فرض الرئيس حتى الآن تعريفة على أكثر من 350 مليار دولار من البضائع الصينية ويتحول بشكل روتيني من الهجوم على الصين والتهديد بعقوبات إضافية إلى محاولة تهدئة الأوضاع في مواجهة الأسواق المتوترة والأخبار الاقتصادية السلبية.
 
وعلى مدار أسبوعين ، وصف ترامب نظيره الصينى شي بأنه عدو لأمريكا ، وأمر الشركات بالتوقف عن ممارسة الأعمال التجارية في الصين.
 
وأشار إلى أن الولايات المتحدة ليست في عجلة من أمرها للتوصل إلى اتفاق تجاري.
 
وفي يوم الأحد ، واصل تقدمه بتهديده بفرض ضريبة على كل نادٍ للجولف ، وأحذية وجهاز كمبيوتر ترسله الصين إلى الولايات المتحدة ، حيث فرض تعريفة على سلع صينية بقيمة 112 مليار دولار.
وركز مستثمرو الأسهم على التهديد الذي تشكله الحرب التجارية على الاقتصاد ، حيث يقومون بالشراء والبيع بالترادف مع نزوات ترامب التجارية.
 
كان صعود الخميس هو الأداء الإيجابي الخامس للسوق في الجلسات الست الماضية.
 
وبذلك وصل مؤشر S&P 500 إلى مسافة مذهلة - أقل من 2 في المائة - من أعلى مستوى له وهو 3025.86 ، والذي تم الوصول إليه في 26 يوليو.
 
ويقول المحللون إن الأسابيع المقبلة قد تسفر عن نفس الشيء: كلمات قاسية عندما يرغب الرئيس في حشد قاعدته وتهدئة مؤقتة عندما يبدو أنه يضر باقتصاد يعد أحد الحجج الرئيسية لإعادة انتخابه.
وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن ترامب ومستشاريه يشعرون بالقلق من التحدي المحتمل من الديمقراطيين الذين سيحاولون وصف الرئيس بأنه ضعيف مع الصين. ويدرك المسئولون أن إبرام صفقة بناءً على نوع التنازلات المحدودة التي تقدمها الصين حاليًا سيكون على الأرجح مسؤولية سياسية في محاولة الرئيس لإعادة انتخابه.
 
وسبق للديمقراطيين ، إلى جانب بعض الجمهوريين ، أن اتهموا ترامب بالتخلي عن الصين بعد أن توصل إلى اتفاق سمح لشركة ZTE ، شركة الاتصالات الصينية ، بتجنب العقوبة الأمريكية الصارمة.
 
لكن مع تزايد الأضرار الجانبية الناتجة عن الحرب التجارية ، يواجه ترامب ضغوطًا للتخفيف. كانت سوق السندات تومض بوادر تحذيرية من حدوث ركود محتمل ، كما تباطأت ثقة المستهلك وقطاع التصنيع.
 
 
ومن الواضح أن الحرب التجارية تثقل كاهل الاقتصاد الصيني ، الذي ينمو بأبطأ وتيرة له منذ أكثر من عقدين. لكن الصين استجابت بتحد ، بفرض رسوم جمركية انتقامية على سلع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.
 
وتستعد جمهورية الصين الشعبية للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيسها في الأول من أكتوبر ، ويقول محللون إن من غير المرجح أن تقدم بكين تنازلات في هذه اللحظة الحساسة سياسياً.
 
وقال مطلعون على وضع السياسة الاقتصادية الصينية في الأسابيع الأخيرة إن الزعماء الصينيين ما زالوا مهتمين بالتوصل إلى اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة ، لكنهم يشعرون بالقلق إزاء ما يبدو أنه مطالب متزايدة من الولايات المتحدة لاسيما مع التحولات المتكررة في الموقف التفاوضي الأمريكي.
 
وتواصل الحكومة الصينية الإصرار على أنها لن تقبل أي اتفاق غير متكافئ ، أو يمنعها من اتباع سياسات اقتصادية تحتاجها للنمو المستمر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة