صور.. أهالى دمياط يطالبون باستكمال الطريق الدائرى "المحور" حول المدينة

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 06:07 ص
صور.. أهالى دمياط يطالبون باستكمال الطريق الدائرى "المحور" حول المدينة
دمياط عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد الطريق الدائرى "المحور" حول مدينة دمياط ليكون موازيا لطريق كورنيش النيل أحد أهم مشروعات تطوير العشوائيات التى شهدتها محافظة دمياط خلال السنوات العشر الأخيرة، فبعد اختراق الطريق لأكثر من 13 منطقة عشوائية حولها فى غضون شهور إلى محور للتنمية الصناعية والتجارية والاجتماعية والبشرية، وهو الذى دفع أهالى قرى جنوب مركز دمياط مثل العنانية وعزبة الصعيدى والشعراء للمطالبة باستكمال المرحلة الثانية من الطريق وصولا إلى كوبرى هويس دمياط.

وطالب أهالى قرية العنانية ومناطق الزنارى وعزبة الصعيدى والشعراء باستكمال المرحلة الثانية من الطريق بعد توقفه عقب ثورة 25 يناير.

يقول رمضان الباز أحد سكان قرية العنانية، أسكن على بعد 100 متر من نهاية المرحلة الأولى من الطريق الدائرى "المحور" ومسار المرحلة الثانية من الطريق هى طريق ترابى أسفل كابلات كهرباء الضغط العالى الذى يمر بين منازلنا وخاصة وأن المنطقة تحولت إلى أبراج سكنية تتخطى الـ10 طوابق.

وتابع قائلا لماذا لا تستكمل المحافظة الطريق الذى كان مخطط له أن يكون دائرة حول المدينة ويصل على كوبرى الهويس على النيل.

بينما طالب هانى أبو جلالة بضرورة استكمال طريق المحور لتطوير مناطق شارع الـ20 والزنارى وعزبة الصعيدى وفتح محاور مرورية جديدة لربط قرى جنوب دمياط بشمالها.

وناشد أبو جلالة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط باستكمال الطريق الذى سيحقق تنمية عمرانية ويقضى على العشوائيات فى تلك المنطقة المحورية بدمياط.

ويصل طول طريق المحور 8 كيلومترات بعرض 22 مترا ويبدأ من نقطة التقاء الطريق الحربى وشط جريبة وصولا إلى طريق مفارق دمياط بورسعيد عند قرية السيالة.

يقول المهندس مختار شبكة المستشار الهندسى لمحافظة دمياط سابقا إن هذا الطريق الذى أقيم فى عهد الدكتور محمد فتحى البرادعى يعد نموذجا فريدا فى قضية التعامل الإيجابى مع العشوائيات ومردوده الايجابى فاق كل التوقعات، موضحاً أن الطريق كان عبارة عن خطوط كابلات كهرباء الضغط العالى تم وسط كتلة سكنية عشوائية فتم تحويلها إلى كابلات أرضية وتم توصيل كافة المرافق من مياه الشرب والصرف الصحى والكهرباء والتليفونات والغاز الطبيعى، ثم تم رصف الطريق بطول 8 كيلومترات وعرض 22 مترا بواقع 11 مترا لكل حارة.

وأشار إلى أن المحور مشروع عملاق جرى صياغته بالكامل باعتباره عصبا هاما داخل مدينة دمياط مؤكدا الطريق اخترق 13 منطقة عشوائية هى شط جريبة وشط الملح وعزبة ناصر وأرض عثمان وفايد وأرض البرش ومدينة نصر والزوائد وذهنى والعدوى ورضوان وجزيرة العلايلى، مضيفا أن الطريق ساهم فى الارتقاء البيئى بالمنطقة والتخلص من المستنقعات وتلال القمامة فضلا عن ايجاد محور مرورى جديد ساهم فى تخفيف العبء وحل المشكلات المرورية بشارع الترعة الريسة.

من جانبها قالت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط انها تهتم بمشروعات البنى التحتية وخاصة التى تتعلق بتطوير العشوائيات، مضيفة انها وجهت إدارة الأملاك والزراعة والرى والكهرباء والتخطيط والموازنة بدراسة سبل استكمال الطريق الحيوى حتى وان كان على عدة مراحل، وأشارت محافظ دمياط انها وجهت بإزالة اى معوقات تعوق استكمال الطريق.

الطريق الدائرى (3)
 
الطريق الدائرى (4)
 
الطريق الدائرى (1)
 
الطريق الدائرى (2)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة