وزيرتا ثقافة مصر وكينيا تبحثان تكثيف الأنشطة الثقافية والإبداعية بين البلدين

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 01:50 م
وزيرتا ثقافة مصر وكينيا تبحثان تكثيف الأنشطة الثقافية والإبداعية بين البلدين وزيرتا ثقافة مصر وكينيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقت وزيرة الثقافة وأمينة محمد، وزيرة الرياضة والتراث بدولة كينيا، وذلك ضمن جدول أعمال المشاركة المصرية الأولى، فى فعاليات الدورة الـ22 من معرض نيروبى الدولى للكتاب والمقام تحت عنوان "قراءة.. تطبيق .. حرية " فى الفترة من 26 حتى 29 سبتمبر الجارى، وذلك بحضور خالد الأبيض سفير مصر فى كينيا والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

واكدت وزيرة الثقافة، خلال اللقاء، تميز العلاقات بين البلدين واهتمام مصر بمد جسور التواصل الثقافى والحضارى مع جميع الشعوب الأفريقية باعتبارها إحدى أولويات القيادة السياسية خاصة فى ظل رئاسة الاتحاد الفريقى هذا العام.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى ضرورة الحرص على تلبية الدعوة الموجهة من جمعية الناشرين الكينيين للمشاركة بدورة المعرض وذلك فى اطار تعميق وتدعيم التعاون الثقافى بين البلدين.

وأوضحت وزيرة الثقافة، أن العام الحالى شهد العديد من الفعاليات التبادلية  بين البلدين، كان منها مشاركة فرقة أسوان للموسيقى والغناء فى فعاليات الدورة السابعة لمهرجان نيروبى الثقافى الدولى خلال يونيو الماضى وسبقها فى مارس المشاركة فى احتفالات اليوم العالمى للمسرح بكينيا.

 كما شاركت مجموعة جورج الكينية للثقافة فى الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولى للثقافة والفنون في فبراير 2019.

وتناول اللقاء تعزيز فرص الاستثمار الثقافى  بين البلدين والاستعانة بالخبرات المصرية فى عدة مشروعات ثقافية وبحثا التعاون بين المتاحف فى الدولتين فضلا عن بناء القدرات فى مجال الادارة المتحفية.

من جانبها ثمنت وزير ثقافة كينيا، المشاركة المصرية فى معرض نيروبى الدولى للكتاب، وأشادت بتوهج الثقافة والفنون المصرية فى مختلف أنحاء افريقيا خاصة بلادها.

كما وجهت الدعوة لمشاركة مصر فى دعم المهرجان السنوى الأول المقام تحت عنوان "سمع .. بصر .. تذوق" والهادف إلى إظهار التنوع الثقافى للقبائل الكينية .

وفى نهاية اللقاء أكد الجانبان ضرورة تكثيف الفعاليات الفكرية والفنية التبادلية التى من شأنها دعم وتوطيد أوصر الصداقة والمحبة بين الشعبين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة