تكريمًا للثقافة الإماراتية والعربية..

إسبانيا تختار الشارقة ضيف شرف معرض "ليبر" الدولى للكتاب 2019

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 02:20 م
إسبانيا تختار الشارقة ضيف شرف معرض "ليبر" الدولى للكتاب 2019 خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت العاصمة الإسبانية مدريد اختيار إمارة الشارقة ضيف شرف فعاليات معرض "ليبر" الدولى للكتاب 2019 الذى يقام خلال الفترة من 9 وحتى 11 أكتوبر المقبل بمشاركة أكثر من 450 مؤسسة ودار من 51 دولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي فى العاصمة الإسبانية مدريد، كشفت فيه اللجنة المنظمة للمعرض أن اختيار الشارقة يأتي نظير جهودها الثقافية، ودورها في دعم صناعة الكتاب على مستوى العربى والعالمى، وأكدت اللجنة أن تكريم الشارقة بهذا اللقب يأتى استكملاً لاحتفاء العالم بمشروعها الحضارى الذى قاده الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوج الإمارة "عاصمة عالمية للكتاب 2019" من قبل اليونسكو.

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 (6)
خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 

 

وعقد المؤتمر بحضور أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وماجد السويدى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسبانيا، إدواردو لوبيز بويرتاس، مدير عام أرض المعارض فى مدري (IFEMA)، وميغيل باريرو، رئيس اتحاد الناشرين في إسبانيا، وعدد من ممثلي وسائل الإعلام الإسبانية والعربية.

وتخصص الشارقة فى المعرض جناحاً لمختلف المؤسسات والمبادرات الثقافية فى الإمارة، تؤكد خلالها رؤيتها فى تقديم التجربة الثقافية الإماراتية والعربية فى مختلف مراكز صناعة المعرفة فى العالم، حيث تتبنى الشارقة مشروعاً يستند إلى الكتاب فى تحقيق نهضتها وتواصلها الحضارى من مختلف ثقافات العالم.

وخلال كلمة له أوضح أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب أن الجغرافيا لا يمكن أن تتحرك من مكانها لكن المعرفة تسهم فى مد جسور التلاقى والتواصل، لافتاً إلى أن حضور إمارة الشارقة كضيف شرف على المعرض يعدّ بمثابة التأكيد على أن الكتاب هو النافذة التى تكشف حجم المشترك بين شعوب العالم وحضارته.

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 (7)
خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 

 

وقال رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "عرفنا مدريد من روايات وقصائد أدبائها، وتجولنا فى شوارعها، وجلسنا فى حدائقها، فالقراءة تجربة عيش وليست مطالعة لعبارات وجمل، خلال حضور الشارقة سنقرأ لوركا بالعربية، وتقرأون المتنبى بالإسبانية، وستفتح الإمارة من خلال هذه المشاركة نافذة للإطلاع على المشهد الإبداعى فى دولة الإمارات، حيث سيتعرف الجمهور على أدبنا من خلال 70 كتاباً مترجماً من اللغة العربية إلى الإسبانية، لكتاب ومبدعين وشعراء إماراتيين وعرب".

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 (5)

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 

 

وبدوره قال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسبانيا ماجد السويدى: "إن المشروع الثقافى لدولة الإمارات الذى تشكل فيه إمارة الشارقة مركزاً ومحوراً أساسيا على الصعيد المحلي والدولي، يعد واحداً من الأوجه الحضارية التي تخاطب من خلالها الإمارات مختلف ثقافات العالم وبلدانه، وإن احتفاء العاصمة الاسبانية مدريد بإمارة الشارقة، ما هو إلا احتفاء بالثقافة الإماراتية وتكريم لكل أدبائها ومثقفيها".

إمارة الشارقة

إمارة الشارقة

 

وأردف "إن اختيار إمارة الشارقة العاصمة العالمية للكتاب 2019 ومن قبلها عاصمة للثقافة العربية والإسلامية يأتى تتويجا للدور الكبير للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وجهوده ومساهماته في دعم وتعزيز المعرفة والثقافة والحوار بين الثقافات والسعي لثقافة عالمية".

 

بدوره توجه إدواردو لوبيز بويرتاس بالشكر لإمارة الشارقة على قبولها التكريم بصفة "ضيف شرف" على "ليبر"، وقال: " إنه من دواعي سرورنا أن نحتفي بإمارة الشارقة، التي تعد مركز صناعة المعرفة والكتاب في الشرق الأوسط، وراعية مشروع نهضة حضاري تقوم أساساته على الكلمة المقروءة".

 

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 (11)

خلال إعلان الشارقة ضيف شرف معرض ليبر الدولي للكتاب 2019 

 

وتتحضر الإمارة العاصمة العالمية للكتاب للمشاركة في الحدث من خلال جناح خاص تم تصميمه ليعبّر للجمهور عن جماليات الهندسة المعمارية والفنية التي تتسم بها الشارقة، حيث خصصت لمشاركتها في الحدث مجموعة متكاملة من الفعاليات والندوات والجلسات الثقافية والأدبية والفنية التي تستضيف فيها نخبة من الأدباء الإماراتيين والعرب الذين سيقدمون تجاربهم أمام الجمهور الإسباني طيلة أيام الحدث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة