الصحف العالمية اليوم: ولاية ماسوشستس تحظر مؤقتا التدخين الإلكترونى.. ترامب يستعد لمعركة العزل التى كان توقعها منذ فترة طويلة.. وتفاصيل محاولة ماكرون للتوسط بين ترامب وروحانى.. واستمرار معاناة مسافرى توماس كوك

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 02:27 م
الصحف العالمية اليوم: ولاية ماسوشستس تحظر مؤقتا التدخين الإلكترونى.. ترامب يستعد لمعركة العزل التى كان توقعها منذ فترة طويلة.. وتفاصيل محاولة ماكرون للتوسط بين ترامب وروحانى.. واستمرار معاناة مسافرى توماس كوك توماس كوك وماكرون وترامب والتدخين الإلكترونى
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها حظر ولاية ماسوشستس للتدخين الالكترونى مؤقتا، واستعداد ترامب لمعركة العزل. 
 
 

الصحف الأمريكية 

ترامب مستعد لمعركة العزل التى كان توقعها منذ فترة طويلة

 
 
علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على إعلان رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى بدء إجراءات مساءلة الرئيس دونالد ترامب فى الكونجرس على خلفية المكالمة الهاتفية التى أجراها فى يوليو الماضى مع رئيس أوكرانيا، والتى قيل إنه سعى خلالها للضغط من أجل التحقيق بشأن أعمال نجل جو بايدن، المنافس الديمقراطى المحتمل لترامب فى انتخابات 2020.
 
وقالت الصحيفة فى تعليقها إن ترامب أوضح أنه مستعد لمعركة يتوقعها منذ فترة طويلة، وأتضح ذلك بقوله إنها ستكون "إيجابية" له. وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب كان يعرف بأن هذا الإجراء، العزل،  سيأتى، فقد بدا حتميا تقريبا، ولم يسبق فى التاريخ الأمريكى أن واجه رئيس تهديدات جدية بالعزل حتى من قبل تنصيبه. ولذلك، عندما تم الإعلان عن أن مجلس النواب سيبحث اتهامه بجرائم كبرى وجنح، أوضح أنه مستعد للمعركة.  فهاجم الديمقراطيون وأشار إلى إتباعهم سياسيات حزبية مجنونة، واستنكر المزاعم الموجهة ضده ووصفها بأنها "مزيد من الأخبار العاجلة فى نفاية الاضطهاد"، وزعم أنه حتى لو كانت اعركة العزل سيئة للبلاد، فإنها ستكون إيجابية له بتعزيز فرصه للفوز بفترة ثانية من الانتخابات الأمريكية.
 
ونقلت "نيويورك تايمز" عن مايكل جيهاردت، المتخصص فى دراسة العزل بجامعة نورث كارولينا، قوله "لقد كنا نتجه إلى هنا (أى بدء تحقيقات مساءلة ترامب بالكونجرس) بلا هوداة، فقد دفع الرئيس  سلطاته إلى ما وراء الحدود الطبعية. وكان يتجاوز الحد كثير فى بعض الأوقات". وأضاف: لكن حتى بالنسبة له فإن سواء السلوك الأخير تجاوز ما أعتقد  أغلب الباحثون أنه من الممكن أن يفعله الرئيس.
 
وبذلك ينضم ترامب إلى أندرو جونسون وريتشارد نيكسون وبل كلينتون، وهم الرؤساء الوحيدون فى التاريخ الأمريكى الذين واجهوا تهدد خطير بالعزل، وهو ما يعادل دستوريا توجيه لائحة اتهام للرئيس.
 

سر فشل وساطة ماكرون لعقد اجتماع بين ترامب وروحانى

 
 
كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن تفاصيل محاولات الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون للتوسط لعقد اجتماع بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والإيرانى حسن روحانى، وقالت إن المحاولة فشلت عندما أصر الجانب الإيرانى على التزام الولايات المتحدة أولا بتخفيف العقوبات، بحسب ما أفاد أشخاص أطلعوا على المناقشات.
 
وفى حالة إتمام هذا الاجتماع، سيصبح أول لقاء بين رئيسين أمريكى وإيرانى منذ الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979.
 
 وأوضحت الصحيفة أن المنارات الدبلوماسية السرية، التى كانت مدعومة بشدة من رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون، حدثت فى ظل زيادة التوترات عقب الهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية والذى حملت واشنطن مسئوليته لإيران.
 
وكان ترامب قد قال فى كلمته أمام الجميع العام للأمم المتحدة أمس، الثلاثاء، إن إدراته مستعدة لزيادة الضغط بالعقوبات على إيران حتى لا تصبح الأخيرة مصدر تهديد للولايات المتحدة وحلفائها. ومن المقرر أن يلقى روحانى كلمته اليوم، الأربعاء.
 
 وقالت "وول ستريت جورنال" إن ماكرون التقى منفصلا بترامب ثم روحانى يوم أمس، وكذلك التقى جونسون بهما، وكان الهدف عقد اجتماع متعدد الأطراف كان من المحتمل أن يشمل ترامب وروحانى وماكرون وربما قادة أوروبيين آخرين،  وكان ذلك يتطلب أن تنحى واشنطن وطهران أى شروط مسبقة.
 
لكن إيران لم تتخلى عن إصرارها بأن تخفف الولايات المتحدة أولا العقوبات، ولم يلبى الأمريكيون المطالب الإيرانية.
 

ولاية ماسوشستس تحظر مؤقتا كافة أشكال التدخين الإلكترونى

 
 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن ولاية ماسوشستس الأمريكية ستفرض حظرا لأربعة أشهر على بيع كل منتجات التدخين الإلكترونى، بحسب ما أعلن حاكم الولاية، الثلاثاء، فيما وصف بالحملة الأقوى على مستوى الولايات ضد السجائر الإلكترونية بعد المرض الغامض الذى أصاب المئات وأدى إلى وفاة تسعة أشخاص.
 
وتعد هذه الخطوة أحدث رد فعل من صناع القرار على القلق المتنامى بشأن شعبية السجائر الإلكترونية بين الشباب ومخاوف من أن المنتجات التى لم تصرح بها بعد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تمثل مخاطر صحية غير معروفة.
 
 وكان حظر بيع السجائر الإلكترونية المنكهة قد دخل حيز التنفيذ هذا الشهر فى ولايتى نيويورك وميتشيجان، وقالت إدارة ترامب إنها تخطط لفرض تنظيم مشابه على المستوى الفيدرالى. وكانت السجائر الإلكترونية المنكهة قد أصبحت تحت الدقيق على نحو خاص من قبل صناع القرار الذين قالوا إنها تجعل الأطفال متعلقين بالنيكوتين.
 لكن واشنطن بوست توضح أن ولاية ماسوشستس ستذهب إلى مدى أبعد من حظر السجائر المنكهة،  لتوقف بشكل مؤقت سجائر التبغ والماريجوانا الإلكترونية من الأسواق. وقال المسئولون إن الوقف سيسمح بالتحقيق بشكل مناسب فى الأزمة التى شملت 530 حالة فى 38 ولاية حتى الأسبوع الماضى، بحسب مراكز الوقاية والحد من الأمراض.
 
وأوضح حاكم ماسوشستس فى بيان أن الهدف من هذا الأمر الطارئ فى الصحة العامة هو وقف مؤقت لكل مبيعات منتجات التدخين الإلكترونى حتى يتسنى لهم العمل مع الخبراء فى الطب لتحديد السبب الذى يجعل الناس يمرضون، وكيفية التنظيم الأفضل لهذه المنتجات لحماية صحة المقيمين.
 

الصحف البريطانية

صحف أوروبية تهاجم جونسون: "غير كفء وغير أمين"..وقرار المحكمة "تاريخي"

 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وسائل الإعلام الأوروبية هاجمت رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون بعد قرار المحكمة العليا بعدم قانونية قرار تعليق البرلمان، ووصفته بأنه "استبدادي وغير كفء وغير أمين" – بينما أشادت بعض الصحف بالقضاة الذين مثل دفاعهم عن الديمقراطية البرلمانية البريطانية ضربة له.
 
وقالت صحيفة "دي تسايت" في ألمانيا إن قرار المحكمة العليا بأن تعليق بوريس جونسون للبرلمان لمدة خمسة أسابيع كان غير قانوني "مدمر" لرئيس الوزراء. وكتبت: "كل ما تبقى بالنسبة له هو الاستقالة. لسوء الحظ ، فقد أظهر مرارًا وتكرارًا خلال الأشهر القليلة الماضية أنه لا يهتم كثيرًا بالقانون أو النظام ".
 
وقالت الصحيفة إنه ربما لم يكن هناك رئيس وزراء بريطاني سعى لإبطال أولوية البرلمان مثل جونسون ،وكتبت "رئيس وزراء كذب على الشعب والبرلمان والملكة ، وأساء استغلال سلطته دون عناية".
 
وخلصت إلى أن جونسون ببساطة "ليس الشخص المناسب لقيادة بريطانيا في مثل هذه الأزمة الكبيرة". "إذا لم يتم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بطريقة قانونية ووفقًا للدستور ، فلن تجد بريطانيا السلام أبدًا. يجب أن يقرر الناس الآن ما يريدون ، إما في شكل انتخابات جديدة أو استفتاء ثانٍ ".
 
أما صحيفة "دي فيلت" الألمانية فقالت إن قرار القضاة "اندلع مثل البركان". جونسون ، الذي هزم عدة مرات في البرلمان ، قد خسر الآن بقوة ، أمام القانون. 
 
 
ومن ناحية أخرى، قال موقع " Handelsblatt" الألمانى إن حكم القضاة "ساحق ". لقد تم توضيح منطق المحكمة "بمنطق غير قابل للفساد ولا يرحم ، وفي النهاية ، بدا أن حكمها أمر لا مفر منه - وتم تبرير حجة الحكومة".
 
 
واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه بعيدا عن عواقب قرار المحكمة على جونسون وعلى بريكسيت ، أظهر الحكم أن بريطانيا تحتاج إلى دستور مكتوب. "وإلا فإن القادة عديمي الضمير مثل جونسون يمكنهم إساءة استخدامه في أي وقت. يجب أن يكون البرلمان قادرًا على أن يقرر بنفسه عندما يجتمع ".
 
في مقال افتتاحي لاذع ، قالت صحيفة "أيرش تايمز" إن "الصورة الذاتية المزروعة بعناية" لجونسون كانت تزعم بأن "وراء المظهر الخارجي يوجد شخص لديه تكتيكًا ماهرًا وجادًا في التفكير.. ولكن في غضون شهرين فقط في داونينج ستريت ، هذا الوهم قد تبدد. جونسون ، من الواضح بشكل مؤلم ، هو أن يثبته ".
 
وقالت الصحيفة إن الحكم كان "أكبر إهانة للجميع". وفتح القضاة " أسسًا دستورية جديدة" من خلال "تأكيدهم القوي على السيادة البرلمانية وتوبيخهم القوي لهؤلاء الذين يدوسون عليها".
 
في فرنسا ، قالت لوموند إن كلمة "تاريخية" لم تكن مبالغة: "لقد اتخذت المحكمة العليا قرارًا سيبقى طويلاً في سجلات السياسة البريطانية". بالتأكيد ، كان الحكم "ضربة هائلة لبوريس جونسون ، الذي يبدو أن سلطته أصبحت الآن ضعيفة للغاية".
 
ولكن بعد ذلك ، في بلد لا يحتوي على دستور مكتوب ، قام قضاة المحكمة البالغ عددهم 11 "بالتاريخ عبر تعزيز الديمقراطية البرلمانية البريطانية بشكل كبير ، وتحديد ميزان القوى بين البرلمان والحكومة بشكل واضح".
 
وقالت الصحيفة إن القرار جعل احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن الصفقة في 31 أكتوبر أكثر احتمالًا. "كيف ، بعد هذه الهزيمة القضائية الشديدة ، يمكن أن يتحدى جونسون القانون الذي يلزمه بالسعي للحصول على تأخير إذا لم يكن هناك اتفاق مع بروكسل بحلول 18 أكتوبر؟"
ومن ناحيتها، قالت "ليبراسيون" إن السيناريو الأكثر ترجيحًا الآن هو "تصويت بحجب الثقة يؤدي إلى انتخابات جديدة ، وبطبيعة الحال ، إلى تأخر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". ومع ذلك لا يزال يصر جونسون على أن المملكة المتحدة "سوف اغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر ".
 
 

60 مسافر بريطانى احتجزوا "مقابل دفع فدية" فى كوبا بعد انهيار توماس كوك 

 
 
سلطت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على استمرار معاناة المسافرين البريطانيين بعد انهيار عملاق السياحة توماس كوك ، وقالت إن حوالي 60 من المصطافين البريطانيين و 11 من طاقم رحلة جوية "احتُجزوا مقابل دفع فدية" في فندق بشرق كوبا.
 
كان من المقرر أن يعود المصطافون ، بالإضافة إلى تسعة من طاقم الطائرة وطيارين ، إلى بلادهم بعد ظهر يوم الثلاثاء على متن رحلة طيران "توماس كوك" رقم 2817 من مدينة هولجوين إلى جاتويك.
 
وكان من المقرر وصولهم الساعة 6.30 صباحًا يوم الأربعاء ، لكنهم ينتظرون الآن رحلة إنقاذ تم وعدهم بها.
وأوضحت الصحيفة أنهم كانوا يقيمون في فندق Paradisus Rio de Oro ، على الساحل الشمالي للجزيرة. وتم إخبار مديري الفنادق في كوبا ووجهات "توماس كوك"  الأخرى بأن هيئة الطيران المدني ستدفع فاتورة الإقامة.
 
لكن أحد أعضاء طاقم رحلة توماس كوك، داني كوسار، قال فى فيديو: "كان من المقرر أن نجرى اجراءات الخروج ونذهب إلى المطار بعد ظهر هذا اليوم. تم نقلنا من الحافلة، وقيل لنا، وكذلك الركاب، كان علينا جميعًا الدفع".
 
وقال "نشعر بالعزلة التامة هنا، لا يوجد اتصال حقيقى على الإطلاق.. ليس لدينا أى غرف، لا يوجد شيء فى مكاننا".
وتوقفت جميع رحلات توماس كوك صباح الاثنين ، تاركة الركاب والطاقم يعتمدون على النقل الجوي الذي نظمته هيئة الطيران المدني (CAA) - والذي يطلق عليه اسم "عملية ماترهورن".
 
وقال متحدث باسم حكومة المملكة المتحدة: "نحن نتفهم أن هذا وضع محزن للغاية بالنسبة لركاب توماس كوك ، والأشخاص الذين يقضون عطلات محجوزة مع توماس كوك".
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

مجلة تبرز اتفاقية بين مصر وإيطاليا للتعاون فى منتجات الأسماك

 
أبرزت صحيفة "انفوافريقا" الإيطالية توقيع شركة Pesca Pronta الإيطالية، الرائدة فى توزيع منتجات الأسماك، اتفاقية تعاون مع مصر خاصة هيئة قناة السويس.
 
وتسمح الاتفاقية المنعقدة بين الطرفين بترويج وتسويق منتجات شركة قناة السويس للاستزراع السمكى والأحياء المائية من الأسماك البحرية المختلفة فى السوق الأوروبى والأفريقى.
 
ونقلت الصحيفة قول رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إن "الهدف من الاتفاقية هو النجاح فى سد الفجوة الغذائية للبروتين على المستوى الوطنى"، كما يتضمن الاتفاق فتح آفاق للتعاون باستزراع أنواعاً جديدة من الأسماك المطلوبة فى الأسواق الخارجية ضمن خطط الاستزراع السمكى المستقبلية للشركة.
 
ويأتى توقيع اتفاقية التعاون المشترك تفعيلاً للسياسية التسويقية الخارجية لمنتجات شركة قناة السويس للاستزراع السمكى والأحياء المائية عالية الجودة من أسماك "الدنيس – القاروص- اللوت – الحنشان – الجمبرى" طبقًا للمواصفات والاشتراطات التصديرية المُعتمدة.
 
وعبر فرانسيسكو موروسو الرئيس التنفيذى للشركة الإيطالية عن سعادته بالتعاون مع شركة قناة السويس للاستزراع السمكى والأحياء المائية، مثمناً المهنية العالية التى تحظى بها الشركة وهو ما لمسه فى الجودة العالية لمنتجات الشركة و سهولة الإجراءات والتيسيرات التى حظى بها لإتمام الاتفاق والتعاقد.
 
 

بولسونارو أمام الأمم المتحدة: من المغالطات اعتبار "أمازون" موقع تراث عالمى

 
قال رئيس البرازيل جايير بولسونارو فى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "من المغالطات أن نقول إن الأمازون موقع تراث عالمى، وإطلاق العلماء على غاباتنا الأمازون "رئة العالم" سوء فهم منهم".
 
 
وتعرض بولسونارو للعديد من الانتقادات بسبب خطابه المثير للجدل خاصة وأنه أكد أن غابات الأمازون لم تدمر، ولم تأكلها النيران كما يدعى الإعلام الأجنبية، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.
 
 
 
وبالإشارة إلى فرنسا، ندد بولسونارو بأن دولة فى قمة مجموعة السبع الأخيرة تجرأت باقتراح فرض عقوبات على البرازيل دون الاستماع لوجهة نظرنا.
 
 
 
وأعرب الرئيس اليمينى المتطرف بالشكر لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، دونالد ترامب ، قائلا إن "ترامب يمثل نموذجا يحتذى به للبرازيل، لرفضه اقتراح فرنسا "السخيف".
 
 
وفى مواجهة الانتقادات التى تعرض لها بولسونارو بسبب إدارته للحرائق المدمرة فى منطقة الأمازون ، جادل الرئيس البرازيلى  بأن حكومته "ملتزمة التزاما عميقا بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة". وقد عزا الحرائق التى تعرضت لها غابات الأمازون إلى "الطقس الجاف والرياح" ، وأشار إلى أن "السكان الأصليين والمحليين يستخدمون النار أيضًا كجزء من ثقافتهم".
 
 
ورفض بولسونارو "أى محاولة لاستغلال القضايا البيئية أو سياسات السكان الأصليين لصالح المصالح السياسية والاقتصادية الأجنبية متنكرا فى زي النوايا الحسنة."
 
 
وأصر بولسونارو على أن الاشتراكية "لا تزال سارية ويجب هزيمتها"، وقال إن فنزويلا مثال على ذلك ، ودعا الأمم المتحدة إلى محاربة "هذه البيئة الأيديولوجية التى تقوض المبادئ الأساسية للكرامة الإنسانية".
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة