فى ندوة حفظ التراث في السودان.....

حاكم الشارقة: السودان ليس كسائر البلاد يملك تواريخ وأشكال عدة من التراث..صور

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 07:04 م
حاكم الشارقة: السودان ليس كسائر البلاد يملك تواريخ وأشكال عدة من التراث..صور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي خلال الندوة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن السودان ليس كسائر بلدان العالم، فهو لا يملك تاريخا واحدا بل تواريخ، ولا يملك تراثا واحدا بل آثار وأشكال عدة من التراث، يجب على الجميع المحافظة عليها، لنعزز من خلالها الانتماء للوطن ونحيي عبرها ذاكرة الزمان والمكان ونرسم ملامح المستقبل.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها الشيخ سلطان القاسمى في افتتاح ندوة حفظ التراث في السودان، التي أقيمت فعاليتها اليوم في معهد الشارقة للتراث، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتنية.

1114955801890750152

وأشار إلى أهمية العناية بأفراد المجتمع المحلي، حيث سرد قصة لأحد مدرسيه السودانيين خلال دراسته الجامعية، وكيف أنه طلب منه تقديم اقتراحات عن كيفية العناية بالماشية والثروة الحيوانية في السودان، بناءً على طلب من الحاكم العسكري للسودان في ذلك الوقت، فكان رد الأستاذ بجملة واحدة هي: "إذا أردت العناية بماشية السودان، فاعتني بأهلها أولاً".

51963683195840000

وتناول أهمية موقع السودان، وتاريخه المتنوع، وأهمية المحافظة على تراثه بكافة أنواعه، قائلاً "كل بلد له تاريخ وله تراث ولكن السودان لها تواريخ ولها آثار مختلفة، فالسودان تقصده القوافل من غرب أفريقيا عبر دارفور وصولاً إلى سواكن ناقلة معها تراثها، وهذا التراث المنقول جعل من سواكن بوابة لأفريقيا على العالم العربي والإسلامي، وهي بقدر ما تنقل من آثار ومعارف وأقوام إلى هذه الأرض التي نحن فيها هنا، تأتي بآخرين ولذلك عندما ننظر إلى العمارة والتراث غير الملموس مثل الأهازيج والموسيقى نراها مشابهة ومرتبطة بتراث البحر الأحمر والجزيرة العربية".

 

153674553865737586

 

وحول فائدة المحافظة على التراث، قال : "التراث والتاريخ يعززان الانتماء الوطني، وكل من لا يملك في الأرض شيء، سهلٌ عليه أن يرحل منها، ولذلك هذا التراث بإثباته في الأرض وبإعادته وبإعادة التراث غير الملموس هو إحياءٌ للذاكرة، وترتيباً لمستقبل زاهر".

وتمنى في ختام كلمته النجاح والتوفيق في المشاريع المستقبلية المشتركة للمحافظة على التراث السوادني، موكداً دعمه لكافة المشاريع الثقافية لإعمار السودان.

610280966427470727

وتأتي ندوة حفظ التراث في السودان ضمن إطار عمل مشروع "المتاحف المجتمعية في غرب السودان" التي تشكل فرصة وأداة لتقديم موارد ثمينة للشعب السوادني، وذلك من خلال التوجه إلى مختلف المكونات الاجتماعية من خلال رؤية سليمة لتراثهم الثقافي، كونها مؤسسات ثقافية واقعة في مناطق الصراع في أمدرمان والأبيض ونيالا، بمشاركة مجموعة من العاملين في مجال حماية التراث الثقافي من السودان، والخبراء المختصين في مجال تطوير العرض المتحفي التعليمي.

.1079077876623450048

وتهدف خطة عمل هذه المشروعات الثقافية إلى حماية هذه المتاحف كونها تمتلك مجموعات رائعة من التراث الثقافي المادي، وحماية المتاحف من خلال أعمال ترميم المباني والحفاظ عليها، بالإضافة إلى مشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة المختلفة.

وألقى للدكتور زكي أصلان مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي /إيكروم _ الشارقة/ كلمة رفع فيها الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على دعمه الدائم وتوجيهاته الحكيمة في دعم الجهود الثقافية والتراثية في مختلف الأقطار العربية وحرصه على ترميم المواقع الأثرية والحفاظ عليها.

 
 

 

 

 

2278926437650895545
 

 

2781968910900668788
 

واستعرض مدير إيكروم _ الشارقة خلال كلمته جهود ومبادرات المركز في الحفاظ على التراث الثقافي والمراحل التي قام بها المركز بالتعاون مع الشركاء من الجهات في ترميم عدد من المواقع في الدول العربية.

وثمن الدكتور عبدالرحمن علي المدير العام للهيئة العامة للآثار والمتاحف في السودان دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لترميم المتاحف الأثرية الثلاث في السودان التي تشكل إرثاً ثقافياً قيماً من تاريخ السودان العريق، بالإضافة إلى دعم مختلف الفنون والثقافات والمواقع التي يتم العمل على الحفاظ عليها ودعمها لتشكل موارد ثقافية عريقة تحفظ للسودان تاريخها وإرثها الثقافي.

2954279362256865342

وفي كلمة للمجلس الثقافي البريطاني أشار جافين آندرسون إلى الجهود التي يقوم بها المجلس في دعم التراث الثقافي بالتعاون مع المؤسسات المعنية بالمحافظة على التراث المادي مما يسهم في لفت الأنظار إلى ضرورة العناية بكل ما يتصل بتاريخ وثقافة المجتمعات المحلية.

وأعرب آندرسون عن سرور المجلس الثقافي البريطاني بالمشاركة في دعم مشروعات الحفاظ على التراث الثقافي، بالتعاون مع إيكروم - الشارقة ومن ضمنها هذا المشروع الثقافي الهام والذي يخدم مجتمعات كبيرة ومتنوعة، عبر إدخال السكان المحليين في خطط المشروع، مما يجعل العناية بالتراث شأناً عاماً لدى كافة أفراد المجتمع، ويحقق أهداف المؤسسات العاملة في هذا المجال.

وقدمت هيلين ومايكل مالينسون من مؤسسة معماريي مالينسون، عرضاً عن مشروع المتاحف المجتمعية في غرب السودان تضمن أبرز ملامح المشروع وأعمال الترميم.

1442589389528514513

وكان حاكم الشارقة قد تجول في أروقة المعرض المصاحب الذي ضم عدد من المخططات التي يجري العمل عليها في المتاحف الثلاثة في غرب السودان، مطلعاً سموه على سير العمل وعمليات الترميم فيها.

شهد الندوة الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، والدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، والدكتور عبد الأمير الحمداني وزير الثقافة والآثار في جمهورية العراق، ومنال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، والدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار.

3324114052386838458










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة