مقالات صحف الخليج.. طلال صالح بنان يسلط الضوء على تخلص ترامب من جون بولتون.. عبد الله المدنى يتحدث عن مؤتمر يوكوهاما والتنافس على تنمية أفريقيا.. عصام عبداللطيف الفليج يحذر من الآثار السلبية للأمراض العالمية

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. طلال صالح بنان يسلط الضوء على تخلص ترامب من جون بولتون.. عبد الله المدنى يتحدث عن مؤتمر يوكوهاما والتنافس على تنمية أفريقيا.. عصام عبداللطيف الفليج يحذر من الآثار السلبية للأمراض العالمية مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا الهامة أبرزها، تخلص الرئيس ترامب الأسبوع الماضى من أكثر جوارح البيت الأبيض ضراوة، مستشاره للأمن القومى جون بولتون. 

 

طلال صالح بنان
طلال صالح بنان

طلال صالح بنان: الرئيس ترامب.. صقرٌ بشيم النسور

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة عكاظ، إن الرئيس ترامب تخلص الأسبوع الماضى من أكثر جوارح البيت الأبيض ضراوة، مستشاره للأمن القومي (جون بولتون).

البيت الأبيض فى حقيقة الأمر، وإن كان وكرا للصقور، إلا أن الصدارة فيه لجارح واحد، تغلبت فيه "شيم" النسور، وليست "ضراوة" الصقور (الرئيس ترمب).

الرئيس ترامب، دشن إدارته بسلوكيات تقترب إلى الهجومية، سواء فى سياسته الداخلية أو الخارجية. شعوبية توجهه الأيديولوجى، منحاز لقيم وأخلاقيات ما يطلق عليهم المحافظون الجدد (.New Cons ) دفعه ليرفع شعاراً "شيفونيا" ظاهره الرحمة وباطنه العذاب (أمريكا أولا).

 

عبدالله المدنى
عبدالله المدنى

عبد الله المدنى: مؤتمر يوكوهاما والتنافس على تنمية أفريقيا

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، إن فى السنوات الأخيرة، وبينما كان بعض الدول الأفريقية قد مضى بعيدا فى الانهيار والتفسخ والفوضى (الصومال مثالاً)، كان بعضها الآخر يؤسس لدولة القانون والمؤسسات المدنية ويتجه بخطى ثابتة نحو التنمية المستدامة وتمتين الاقتصاد (رواندا وأثيوبيا مثالا). وذلك من بعد عهود طويلة من الحروب، والفوضى. ومع التحولات الإيجابية فى أجزاء من القارة، تزايد اهتمام بعض القوى العالمية بها مدفوعة بأجندات مختلفة.

الصين مثلاً، التي كانت تستخدم في الستينات الأيديولوجيا الماركسية بنسختها الماوية وشعار مقاومة الإمبريالية الغربية معطوفا على شعار التصدي للتحريفيين السوفييت للنفاذ إلى أفريقيا، تحولت اليوم إلى قوة تستخدم أدواتها الناعمة كالتجارة والاستثمار في البنى التحتية والقروض لتحقيق الأهداف القديمة نفسها، مدفوعة بعوامل جديدة مثل: تعزيز مركزها على الصعيد العالمي، وتأمين احتياجاتها من الطاقة والمواد الخام، إضافة إلى قطع الطريق على تايوان للتواجد في القارة.

ودليلنا في هذا السياق هو ارتفاع حجم المساعدات الصينية للدول الأفريقية دفعة واحدة من مئة مليون دولار سنة 2009 إلى 100 مليار دولار سنة 2010 مثلاً، ناهيك عن قيام بكين في عام 2000 بإطلاق ما يسمى المنتدى الصيني ــ الأفريقي كقناة للبحث في احتياجات القارة السمراء التنموية، ورصد الاستثمارات المطلوبة.

 

حافظ البرغوثى
حافظ البرغوثى

حافظ البرغوثى: نتنياهو يتوج ملكا أو سجينا !

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، إن الإسرائيليون يقررون اليوم مستقبل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، فإما أن يفوز الليكود فى الانتخابات ويصبح ملك إسرائيل، وهو اللقب المحبب إليه منذ صغره، أو أنه سيمثل أمام المحكمة بتهمة الفساد ليسجن مثل سلفه إيهود أولمرت الذى أدين بالرشوة، والرئيس الأسبق موشيه قصاب الذى أدين بالاغتصاب والتحرش الجنسى.

الحملة الانتخابية لنتنياهو كانت متميزة بالقلق والعصبية، استخدم فيها كل أسلحته من الجوسسة وتوجيه الاتهامات لخصومه، والحط من قدر الصوت العربى واليسارى، وأقحم الجيش في حملته، وشن عمليات عسكرية في سوريا والعراق ولبنان لأهداف انتخابية، وأطلق خطابا من الكراهية ضد النواب العرب.

 

عصام عبد اللطيف
عصام عبد اللطيف

عصام عبداللطيف الفليج: احذروا الآثار السلبية للأمراض العالمية

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الكويتية، إن منظمة الصحة العالمية تواجه تحديات كبرى، وتتفاوت هذه التحديات من بلد لآخر، لكنها تبقى خطرا قائما على البشرية، ما لم تتضافر الجهود لمواجهتها، خصوصا إذا علمنا أن من أهم أسباب انتشارها الجهل، ورجال الاقتصاد بأشكالهم المختلفة.

وسأذكر بعضا من هذه المشاكل من باب التوعية العامة، والحذر منها، تتصدر المشاكل العالمية كارثة سوريا، ففيها حرب مستعرة منذ 8 سنوات، استخدمت فيها الأسلحة المحرمة، وأصبحت منطقة منكوبة وموبوءة، وصار فيها دمار وتلوث وقتلى وجرحى ومجاعة وتشرد وأمراض كثيرة.التلوث البيئي بأنواعه غير المحدودة، وتلوث الطقس والهواء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة