س و ج ..تعرف على صندوق التنمية المحلية وشروط الحصول على القروض ومدة السداد

السبت، 24 أغسطس 2019 09:02 ص
س و ج  ..تعرف على صندوق التنمية المحلية وشروط الحصول على القروض ومدة السداد الدكتور كمال شاروبيم محافظ الدقهلية
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر صندوق التنمية المحلية بجهاز بناء وتنمية القرية واحد من أهم آليات العمل الذى تعتمد عليه وزارة التنمية المحلية، ومحافظة الدقهلية لدعم تنمية القرية اقتصاديا، وذلك من خلال إتاحة قروض ميسرة لشباب الخريجين والمواطنين من خلال إدارة بناء وتنمية القرية بالوحدات المحلية بالمراكز والمدن والقرى بنطاق المحافظة، والتي تعد بمثابة فروع للصندوق.

ما هو هدف صندوق التنمية المحلية؟

ج/ يهدف صندوق التنمية المحلية لدعم اقتصاديات القرية المصرية من خلال المساهمة في تصنيع الريف وتحويل القرية المصرية من قرية مستهلكة إ قرية منتجة، وزيادة فرص العمل للشباب والمواطنين للحد من البطالة وزيادة الدخل، وتنوع مصادر الدخل المحلي مع التركيز على تصنيع الريف والارتقاء بالتقنيات الانتاجية الخدمية المستخدمة، والتوسع في إقامة المشروعات الإنتاجية والخدمية المولدة للدخل.

ما هي قيمة القرض وآليات عمل الصندوق؟

ج/ تبدأ قيمة القرض من ألف حتى خمسين ألف جنيها بحسب نوع المشروع، ولا يتعامل الصندوق مع أسعار فائدة ويحصل فقط على مصروفات إدارية تقدر تكلفتها بـ 6% وتخفض إلى 4% لتطوير المشروعات لمن حصل على قرض والتزم بالسداد، ويرغب في تطوير مشروعه؛ لزيادة فرص العمل للحاصلين على شهادة محو الأمية؛ للمساهمة في تحقيق مشروع "قرية مصرية بلا أمية".

ما هي فترة السماح المتاحة لسداد الأقساط؟

 يتاح للمقترض فترة سماح قبل البدأ في سداد أقساط القروض بما يعادل مدة دورة إنتاج، أو تشغيل كاملة للمشروع، وتختلف فترة السماح طبقا لنوعية وطبيعة المشروع من 3 إلى 6 شهور.

ما هي مواعيد سداد الأقساط؟

يسدد القرض على أقساط تتناسب مع مواعيد حصول المشروع على دخول، أو عوائد، وبالنسبة للقروض قصيرة الأجل يتم السداد خلال عامين بعد فترة السماح، أما القروض طويلة الأجل فيكون السداد خلال 4 أعوام بعد فترة السماح.

ما هي الضمانات الواجب تقديمها للحصول على القرض؟

تشمل الضمانات الحد الأدنى الذي يكفل الحفاظ على المال العام بحسب نوع المشروع، وتتضمن ضمان شخصي، وسند إذني، والتأمين لدى شركة مخاطر الإئتمان للقروض الكبيرة، وعقد عارية الاستعمال في حالة المشروعات التي تصلح بذاتها لضمان القروض.

ما هى شروط منح القرض؟

يجب ألا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما، ولا يزيد عن 55 عاما، وتقديم صورة من البطاقة الشخصية للمقترض والضامن، والموقف من التجنيد، وتوفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، والجدية في تنفيذ المشروع.

كيف يمكن تقديم الطلب؟

 يقدم الطلب لأي من الوحدات المحلية، والتي يصل عددها إلى 120 وحدة محلية قروية، بالإضافة إلى 20 مركز ومدينة وحي على مستوى محافظة الدقهلية.

ما هى نماذج المشروعات التى يمولها الصندوق؟

يمول الصندوق أنواع عديدة من المشروعات مثل الصناعات الغذائية ومنتجات البان، والتي تشمل معامل ألبان، مصنع مكرونة، تجميد وتعبئة خضروات، تجفيف فاكهة، أو التصنيع الحرفي والبيئي مثل تصنيع العطور والملابس والسجاد اليدوي والمنظفات، وورش النجارة والخراطة والبلاط، أو الميكنة الزراعية مثل جرار زراعي، ماكينة ري، والإنتاج الحيواني والداجني مثل تربية الأغنام، وتسمين العجول، وجاموس الحلاب، وتربية دواجن وبط وأرانب، أو مشروعات تسويقية مثل أعلاف وحبوب، وقطع غيار، وحدايد وبويات، ومكتبة، وخردوات، أو وسائل نقل مثل سيارات نقل البضائع، أو أي مشروعات أخرى مثل مضارب أرز، ومطاحن وخلاطات خرسانية، وفراكات ذرة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة