شاهد.. لوحة القبلة لـ جوستاف كليمت .. فن يغريك تقلده

الإثنين، 19 أغسطس 2019 08:00 م
شاهد..  لوحة القبلة لـ جوستاف كليمت .. فن يغريك تقلده لوحة القبلة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زيارة المعارض الفنية مفيدة وممتعة ومغرية أيضا،  تجعلك تفكر بأن تتمنى أن تكون رساما أو نحاتا، وقد تدفعك لتقليد هيئة الرسمة أو الوقوف على طريقة التمثال، وهو ما يثير الحماس والبهجة فى النفس، وأعتقد أن لوحة "القبلة  للفنان جوستاف كليمت (1862 - 1918).
لوحة القبلة
 
 
لوحة "القبلة" أحد أشهر أعماله، والذى اكتسب من وراءها "جوستاف كليمت" شهرة واسعة، ويؤكد المهتمون بتاريخ الفن أن لوحة "القبلة" التى رسمها جوستاف كليمت بين عامى 1907 - 1908 أثارت جدلاً واسعاً بين النقاد وكانت دائماً مثار حديث أوساط الفن التشكيلى ودارسيه، حيث تركت تأثيراً كبيراً على الحياة الثقافية فى عصره، كما حصدت له شعبية وفيرة فى أوساط مجتمع فيينا آنذاك.
 
هى لوحة زيتية، مع ورقة فضية وذهبية للرسام الرمزى النمساوى غوستاف كليمت، وقد تم رسمها بين عامى 1907 و 1908 أثناء ذروة "الفترة الذهبية" لكليمت. 
تقليد اللوحة
 
ويصور جوستاف كليمت الزوجين المحبوسين فى أحضان حميمة ضد خلفية مسطحة من الذهب، ويقع الشكلان على حافة رقعة من المرج الذى ينتهى تحت أقدام المرأة، يرتدى الرجل رداءًا مطبوعًا بأشكال هندسية ودوامات خفية، كما يرتدى تاجاً من الكروم بينما ترتدى المرأة تاجاً من الزهور، حيث إنها تظهر فى ثوب يتدفق مع أنماط الأزهار، ولا يظهر وجه الرجل للجمهور، وبدلاً من ذلك، ينحنى وجهه للضغط على قبلة لخد المرأة، ويداه مملوءتان بوجه المرأة، أغلقت عينيها، مع ذراع واحدة ملفوفة حول رقبة الرجل، والأخرى ترتدى بلطف على يده ، ووجهها مقلوب لاستلام قبلة الرجل.
2222222
 
 
وتم عرض هذه اللوحة الشهيرة قبل انتهاء كليمت من رسمها، إذ قام معرض بلفدير فى النمسا بشراء هذه اللوحة وعرضها قبل أن يكمل كليمت وضع لمساته النهائية عليها، وتجاوز سعرها كل ما سبقها من أعمال فنية للفنان، إذ وصل سعرها لـ 240000 دولار أمريكى بينما كان معدل السعر، آنذاك، لا يتجاوز الـ 4800 دولارًا.
33333333
 
فى مطلع عام 2003 تقرر صكّ عملة من فئة 100 يورو تخليدًا لذكرى هذا العمل الفنى العظيم، وتحمل العملة صورة اللوحة على جهة وصورة كليمت فى مرسمه على الجهة الأخرى، وتعرض هذه اللوحة، حاليا، فى معرض بلفدير فى فيينا بالنمسا.
 
11111
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة