متى يجب إعلان الخصوم بالحضور أمام المحكمة فى المخالفات والجنح؟

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 07:59 ص
متى يجب إعلان الخصوم بالحضور أمام المحكمة فى المخالفات والجنح؟ محكمة- أرشيفية
كتبت ــ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث قانون الإجراءات الجنائية عن إعلان الخصوم ومواعيد إعلانهم سواء كان فى المخالفات أو الجنح، حيث يكون تكليف الخصوم بالحضور أمام المحكمة قبل انعقاد الجلسة بيوم كامل في المخالفات، وبثلاثة أيام كاملة على الأقل في الجنح، غير مواعيد مسافة الطريق، وذلك بناءً على طلب النيابة العامة أو المدعي بالحقوق المدنية.

وتذكر في ورقة التكليف بالحضور التهمة ومواد القانون التي تنص على العقوبة.

ويجوز في حالة التلبس، وفي الحالات التي يكون فيها المتهم محبوساً احتياطياً في إحدى الجنح، أن يكون التكليف بالحضور بغير ميعاد، فإذا حضر المتهم وطلب إعطاءه ميعاداً لتحضير دفاعه تأذن له المحكمة بالميعاد المقرر بالفقرة الأولى. (مادة 233 .(

فيما نصت المادة ( 234 ) على "تعلن ورقة التكليف بالحضور لشخص المعلن إليه، أو في محل إقامته، بالطرق المقررة في قانون المرافعات في المواد المدنية والتجارية.

ويجوز في مواد المخالفات إعلان ورقة التكليف بالحضور بواسطة أحد رجال السلطة العامة، كما يجوز ذلك في مواد الجنح التي يعينها وزير العدل بقرار منه بعد موافقة وزير الداخلية.

وإذا لم يؤد البحث إلى معرفة محل إقامة المتهم، يسلم الإعلان للسلطة الإدارية التابع لها آخر محل إقامة للمتهم في مصر. ويعتبر المكان الذي وقعت به الجريمة آخر محل إقامة للمتهم ما لم يثبت خلاف ذلك".

ويحق للخصوم أن يطلعوا على أوراق الدعوى بمجرد إعلانهم بالحضور أمام المحكمة. (مادة 236(.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة