فى ذكرى ميلاده.. س وج كل ما تريد معرفته عن الشاعر الإيطالى جوزيه كاردوتشى

السبت، 27 يوليو 2019 09:00 ص
فى ذكرى ميلاده.. س وج كل ما تريد معرفته عن الشاعر الإيطالى جوزيه كاردوتشى جوزيه كاردوتشى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاعر إيطالى يعد من أبرز الشعراء الذين صنعوا مجد الشعر الإيطالي الحديث، وهو جوزيه كاردوتشى، الذى تحل ذكرى ميلاده اليوم، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 27 يوليو من عام 1835م، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياته.

س / أين ولد جوزيه كاردوتشى؟

ج / ولد فى مدينة بييتراسانتا فى مقاطعة لوكا شمال غرب إقليم توسكانا، لأب يعمل طبيبا فى الريف، والذى كان عضوا فى جمعية كاربونيريا السرية التى لعبت دورا بارزاً فى توحيد إيطاليا.

س / أين تلقى جوزيه كاردوتشى تعاليمه؟

ج / حصل على شهادة شهادة الثانوية عام 1855 بمدينة فلورنسا، وبعدها مارس أعمال التدريس، وفى تلك المرحلة بدت عليه علامات قرض الشعر، ثم عين فى عام 1860 مدرسا للأدب الإيطالى فى جامعة بولونيا.

س / هل ظل جوزيه كاردوتشى فى بولونيا؟

ج / لا، لأنه كان يريد أن يذهب ويعيش فى روما، وبالفعل ذهب، وهناك إلتقى بمرجريت دوسافواى التى كانت زوجة للأمير الإيطالى أمبرتو الأول، وأصبح شاعر الحزب فى عام 1890 م، ثم عين فى البرلمان الإيطالى.

س / متى نشر أول عمل أدبى؟

ج / نشر ديوانه الأول عام  1899م، وهو "أغنيات وإيقاعات".

س / ما هى الجوائز التى حصل عليها جوزيه؟

ج / حصل جوزيه على جائزة نوبل عام 1906م، عن ديوانه "أغنيات وإيقاعات"، الذى كتبه فى حوالى 12 عاما،  ويضم ديوانه قصائد عن النبل والبطولات فى حياته، كما اختار أن ينشر فيه مجموعة قصائد لم تكتمل.

س / ما هى أعمال الأدبية المنشورة لجوزيه؟

ج / الأعمال الكاملة فى 20 جزءا ضمت دواونية المشهورة "أشعار جديدة"، و"قصائد متوحشة"، كما ضمت أعماله الكاملة كتابين من إبداعاته النثرية تحت عنوان "نثر جوزويه كاردوتشى"، كما نشرت مختارات من أعماله الشعرية والنثرية جمعها بعض تلاميذه .

س / متى رحل عن عالمنا الشاعر جوزيه كاردوتشى؟

ج / رحل عن عالمنا فى 16 فبراير 1907م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة