دراسة جديدة يمكنها حماية المدن فى مناطق الزلازل النشطة.. اعرف التفاصيل

السبت، 27 يوليو 2019 06:00 ص
دراسة جديدة يمكنها حماية المدن فى مناطق الزلازل النشطة.. اعرف التفاصيل مقياس الزلازل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبحث العلماء أسباب حدوث الزلازل وارتباطها ببعضها لتجنب تكرار مثل هذه الكوارث الطبيعية، حيث كشفت دراسة من جامعة تورنتو ميسيسوجا عن أدلة جديدة حول زلزال هز مقاطعة سان خوان في الأرجنتين في الخمسينيات، فتقدم النتائج بيانات مهمة حول واحدة من أكثر المناطق نشاطًا في العالم وقد تساعد في حماية مدن المنطقة من أضرار الزلازل في المستقبل.
 
ووفقا لما ذكره موقع "phys" العلمى، قال جيريمي ريماندو، المؤلف الرئيسي للدراسة "هذه المنطقة نشطة من الناحية الزلزالية وتلتزم بالعديد من أعطال الدفع حيث تتحرك كتلة من الأرض فوق الأخرى"، مضيفا "إنها منطقة تعاني من زلازل متكررة."
 
قام ريماندو بحساب معدل الانزلاق بين عدد من الزلازل ومدى سرعة تحرك جانبي الخطأ نسبة إلى بعضها البعض، والتي يمكن أن توفر أدلة حول عدد مرات حدوث الزلزال، حيث أنه عادة ما يرتبط معدل الانزلاق المنخفض بفاصل تكرار طويل.
 
وقد تعني الفواصل الزمنية الطويلة للتكرار أن الزلازل قد لا تحدث كثيرًا، ولكن عندما يحدث ذلك، فقد تكون كبيرة بسبب الضغط المتراكم على مدار الوقت، فإذا كان معدل الانزلاق يتحرك ببطء ، فيمكن أن يؤدي في النهاية إلى تكديس كمية كبيرة من الضغط، مما ينتج عنه زلازل كبيرة تحدث على أساس أقل سرعة.
 
ويقول ريماندو: "تشير بياناتنا إلى أن الانزلاق بمنطقة رينكونادا تتحرك ببطء بمعدل 0.4 ملم في السنة، ويشير إلى أن معدل الانزلاق لرينكونادا يرتبط بالزلازل التي تتراوح قوتها من 6.6 إلى 7.2، وهذا في نطاق زلزال 1952".
 
وأضاف أن البحث يلزم إجراء مزيد من التحقيق لتحديد توقيت الفاصل الزمني وتكراره في هذا الخطأ، ومعرفة الحجم المحتمل حيث تهتز المباني بترددات مختلفة اعتمادًا على الزلزال، لذا فإن الحجم الأكثر ترجيحًا هو أكثر أهمية من معرفة الحد الأقصى له.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ا.د سمية سعد

الشبكة القومية للزلازل

من فضلكم هناك جهه متخصصة فى هذة الدراسات  وهى المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان  وهناك شبكة قومية للزلازل تتبع له يرجى الإستعانة بالمتخصصين لصياغة الخبر  ... ليكون اكثر دقة  الموضوع مش موضوع ترجمة خبر اوبحث الموضوع  الاهم هو توضيح المحتوى العلمى للخبر بشكل مبسط وده لايستطيع عمله الا المتخصصين   ... خالص تحياتى

عدد الردود 0

بواسطة:

jjj

جميل جدا

دراسة جديدة يمكنها حماية المدن فى مناطق الزلازل النشطة ياجماعة اللى فهم حاجة من الدراسة دى فى كيفية حماية المدن من الزلازل النشطة يقول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة