السعودية ترفع شعار "نحن فى خدمة ضيوف الرحمن".. الرياض تقدم خدمات الـ"G 5" المتطورة وترفع سرعة الإنترنت لـ64 ميجابت بالثانية..100ألف متر مكعب من المياه المحلاة.. وتسهيلات للحجاج القطرين الراغبين فى أداء المناسك

الأربعاء، 24 يوليو 2019 10:00 م
السعودية ترفع شعار "نحن فى خدمة ضيوف الرحمن".. الرياض تقدم خدمات الـ"G 5" المتطورة وترفع سرعة الإنترنت لـ64 ميجابت بالثانية..100ألف متر مكعب من المياه المحلاة.. وتسهيلات للحجاج القطرين الراغبين فى أداء المناسك الملك سلمان وحجاج بيت الله الحرام
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دائما ما تكرس المملكة العربية السعودية، جميع جهودها لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج، فتحرص على تقديم أفضل وأكثر الخدمات تطورا لخدمة الحجيج، وفى ذلك الصدد، أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودى، عبد الله السواحه حرص الوزارة على تقديم خدمات اتصالات حضارية مطورة تليق بالمملكة للحجاج والمعتمرين وزوار المملكة فى هذه الفترة من العام.

5G

وأوضح السواحه - فى مقابلة مع قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الأربعاء - أنه تم زيادة أبراج اتصالات الجيل الخامس "5G" من 3 أبراج العام الماضى إلى 37 برجا، لرفع مستوى الخدمات المقدمة للاتصالات فى مناطق مكة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وأضاف وزير الاتصالات السعودى "أنه تم رفع سرعة الإنترنت هذا العام إلى 64 ميجابت بالثانية، مقارنة مع 26 ميجابت بالثانية العام الماضي، بزيادة 80%".. منوها بأن هذه الجهود تتزامن مع خطة مراجعة للتأكد من جودة الخدمات.

وأوضح أن خطة مراجعة الخدمات تتضمن 4 محاور، أولها فرق تفتيش لمراجعة جودة الشبكة وضمان عدم تداخل الترددات، وفق أخرى لمراقبة سير العمل فى شبكات وأبراج الاتصالات، بجانب مراقبة منافذ شركات الاتصالات لضمان عدم الازدحام فيها لدى تقديم خدماتها للحجاج، إضافة إلى مراجعة مواصفات الخدمات، وتلقى الشكاوى ورفعها للجهات المختصة بها.

حجاج بيت الله الحرام

كما أوضح محافظ التحلية المهندس على بن عبد الرحمن الحازمى أن المؤسسة تمكنت من زيادة الإمداد لكميات المياه الواردة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بما مقداره 100 ألف م3 يومياً خلال موسم حج هذا العام، مقارنة بموسم الحج للعام الماضى ١٤٣٩هـ الذى بلغت فيه الكميات 912 ألف م3 يومياً ،لافتاً الانتباه إلى أن الوصول إلى ضخ مليون م3 يومياً من المياه المحلاة، يُعد رقماً قياسياً وغير مسبوق، يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، وسقيا الحجاج، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ودعت وزارة الحج والعمرة فى المملكة العربية السعودية، السلطات المعنيّة فى دولة قطر إلى تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين فى أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التى تفرضها الحكومة القطرية، وأكدت وزارة الحج والعمرة فى بيان صحفى "حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوةً بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين فى أداء مناسك الحج والعمرة، والذين بلغت أعداد من تم الاتفاق على قدومهم لأداء مناسك حج هذا العام 1440هـ إلى أكثر من مليون وسبعمائة ألف حاج، فى حين أدى مناسك العمرة قرابة 8 ملايين مسلم من جميع دول العالم".

أمير قطر تميم بن حمد

ورفضت وزارة الحج والعمرة الادعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بأن الحكومة السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب فى زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة، وعدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية من الدخول للمملكة.

وأكدت أن "هذه الادعاءات تنافى الحقيقة، حيث أطلقت وزارة الحج والعمرة عدة روابط إلكترونية لتمكين المواطنين القطريين والمقيمين فى دولة قطر من حجز أماكن إقامتهم والتعاقد على الخدمات التى يرغبونها، والقدوم عبر أى خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسك العمرة".

"وفى المقابل قامت الحكومة القطرية بحجب هذه الروابط عن المواطنين القطريين والمسلمين المقيمين فى قطر، ولتمكينهم من أداء المناسك أعلنت المملكة العربية السعودية عن الترحيب بالأشقاء القطريين للقدوم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة والتوجه لأداء العمرة والتعاقد على الخدمات التى يحتاجونها عند وصولهم للمملكة"، بحسب البيان.

 

 

وأشار البيان إلى أن وزارة الحج والعمرة كانت قد وجهت الدعوة للمسئولين عن شؤون الحج فى دولة قطر هذا العام، كغيرهم من المسئولين فى الدول الإسلامية للقدوم للمملكة لترتيب قدوم الحجاج القطريين، و"عُقد الاجتماع معهم بتاريخ 8-6-1440 هـ، وبُحثت كافة الأمور المتعلقة بتنظيم قدوم الحجاج والمقيمين من قطر لأداء مناسك الحج".

 

وتفقدت لجنة فحص ومعاينة كسوة الكعبة المشرفة برئاسة وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد بن محمد المنصوري, كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لهذا العام 1440هـ التى سوف تكسى بها الكعبة  فى يوم التاسع من ذى الحجة، وجرى التأكد من تثبيت القطع المذهبة فى أماكنها الصحيحة وطريقة تثبيتها وسلامة أطرافها فنياً, بالإضافة إلى أخذ القياسات اللازمة للكسوة من كل جانب من جوانب الكسوة وستارة باب الكعبة المشرفة.

حجاج بيت الله الحرام

وبلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية، منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس (733.506) حجاج، وذلك وفق الإحصائية التى أصدرتها المديرية العامة للجوازات.


وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ (705.360) حاجاً ، فيما قدم عن طريق البر (19.025) حاجاً , وعبر البحر (9.121) حاجاً، وذلك بزيادة (71.466) حاجًا عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضى بنسبة 11%









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة