فى الذكرى الـ67 لـ23 يوليو.. تعرف على كاتب البيان الأول للثورة

الثلاثاء، 23 يوليو 2019 03:00 ص
فى الذكرى الـ67 لـ23 يوليو.. تعرف على كاتب البيان الأول للثورة أرشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ67 لثورة 23 يوليو، التى أنهت حكم أبناء محمد على لمصر، والتى ترتبط ذاكرتها بالبيان الأول لثورة يوليو والذى أذاعه الرئيس الراحل محمد أنور السادات وما جاء به من كواليس إذاعته على مسامع ملايين المصريين.

ويأتى اللواء أركان حرب جمال حماد، كاتب بيان الثورة الأول، والذى ولد فى عام 1921، وراجعه اللواء أركان حرب محمد نجيب، والذى أُعلن من خلاله دخول مصر مرحلة جديدة من تاريخها الحيوى، بينما كانت نقطة قوته أنه أوجز أهداف ودوافع الضباط للإطاحة بالملك، وتناول فكرة موجزة عن خطتهم المستقبلية لمصر.

ولم يكن هذا البيان هو البيان الوحيد للثورة، ولكن كان هناك بيان ثان توجه به اللواء محمد نجيب إلى القوات المسلحة، وشمل البيان: "تعلمون جميعا الفترة العصيبة، التى تجتازها البلاد، ورأيتم أصابع الخونة تتلاعب بمصالح البلاد، فى كل فرع من فروعها، وتجرأت حتى تدخلت فى داخل الجيش، وتغلغلت فيه وهى تظن أن الجيش قد خلا من الرجال الوطنيين، وإننا فى هذا اليوم التاريخى.. نطهر أنفسنا من الخَوَنة والمستضعفين، ونبدأ عهدا جديدا فى تاريخ بلدنا، وسيسجل لكم التاريخ هذه النهضة المباركة أبد الدهر، ولا أظن أن فى الجيش من يتخلف عن ركب النهضة، والرجولة، والتضحية، التى هى واجب كل ضابط منا والسلام".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة