صور.. العاصفة بارى تتحول لإعصار شديد مع وصولها ولاية لويزيانا الأمريكية.. الأمطار الغزيرة تهدد بحدوث "فيضانات كارثية" فى عدة مناطق تطل على ساحل خليج المكسيك.. وقوات الجيش تعلن الطوارئ لإجلاء العالقين

الأحد، 14 يوليو 2019 12:00 ص
صور.. العاصفة بارى تتحول لإعصار شديد مع وصولها ولاية لويزيانا الأمريكية.. الأمطار الغزيرة تهدد بحدوث "فيضانات كارثية" فى عدة مناطق تطل على ساحل خليج المكسيك.. وقوات الجيش تعلن الطوارئ لإجلاء العالقين العاصفة بارى تتحول لإعصار شديد مع وصولها ولاية لويزيانا الأمريكية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول الإعصار بارى إلى عاصفة مدارية، مع وصوله إلى اليابسة فى ولاية لويزيانا الأمريكية، وذلك فى انحراف باتجاه الغرب يبدو أنه سيجنب نيو أورليانز السيول التى كان يخشى من حدوثها قبل أيام.

 

سرعة الرياح القصوى 115 كيلومترا
 

وقال المركز الوطنى للأعاصير، إن سرعة العاصفة قلت مع وصولها إلى الشاطئ قرب مدينة لويزيانا، محملة برياح بلغت سرعتها القصوى 115 كيلومترا فى الساعة، وقبل ساعات قال المركز إن بارى صار أول إعصار بالمحيط الأطلسى يصل إلى البر هذا العام.

وقال المركز "الضعف متوقع كلما تحرك (الإعصار) بارى داخل اليابسة، ومن المتوقع أن تقل قوته حتى يصل إلى مستوى منخفض مدارى يوم الأحد".

غير أن العاصفة ربما تصحبها أمطار غزيرة تتسبب فى سيول خطيرة، وربما تشتد فى المناطق الساحلية الواقعة جنوب غربى نيو أورليانز وباتون روج ولافاييت بسبب طبيعتها "المتغيرة" وبطء تحركها.

وقال جون بيل إدواردز حاكم لويزيانا فى مؤتمر صحفى "لا تزال الأمطار تمثل الخطر الرئيسى، لا نزال نتوقع أمطارا يتراوح منسوبها بين 25.4 و38.1 سنتيمتر أو يزيد على ذلك بكميات متفرقة".

ارتفاع الأمواج
ارتفاع الأمواج

 

فيضان لنهر مسيسبى
 

وأضاف "انقطاعات الكهرباء ستكون كبيرة، هى فى الواقع كبيرة الآن فى بعض مناطق الولاية"، لكن يبدو أن الخطر قد زال من إمكانية حدوث فيضان كبير لنهر مسيسبى الذى ارتفع فيه منسوب المياه إلى مستوى تاريخي.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية، وصل منسوب المياه فى النهر الليلة الماضية إلى ما دون 17 قدما فى نيو أورليانز، أى مستوى أقل بكثير مما كان متوقعا قبل أيام وهو 20 قدما، غير أن الهيئة توقعت أن يصل المنسوب مجددا إلى 17 قدما يوم الاثنين المقبل إذ أن من المتوقع هطول أمطار.

الطقس السيئ فى ولاية لويزيانا الأمريكية
الطقس السيئ فى ولاية لويزيانا الأمريكية

 

ترامب يعلن الطوارئ فى ولاية لويزيانا
 

وأعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حالة الطوارئ فى لويزيانا أمس الجمعة، ما يعنى صرف مساعدات اتحادية لمواجهة الكوارث إذا لزم الأمر.

وكانت السلطات حثت المواطنين على تأمين العقارات وتخزين الإمدادات والبقاء فى أماكنهم. ولكن بعض السكان فضلوا الفرار من المدينة وقال مسؤولون فى قطاع السياحة إن الزائرين من خارج المدينة غادروها .

الجيش يستعد لانقاذ المواطنين
الجيش يستعد لانقاذ المواطنين

 

مطار نيو أورليانز يلغى رحلاته
 

وأصدرت السلطات أوامر إجلاء إلزامية فى المناطق الساحلية البعيدة عن حماية السدود فى منطقتى بلكماينز وجيفرسون جنوبى المدينة، وقال مسؤول بمطار نيو أورليانز على تويتر إنه جرى إلغاء كل الرحلات القادمة والمغادرة اليوم السبت.

وأضاف "لا تزال معظم شركات الطيران تخطط لاستئناف عملياتها كالمعتاد غدا إذا سمحت ظروف الطقس".

واعتُبر بارى اختبارا للتعزيزات التى أقيمت للتصدى للفيضانات بعد كارثة الإعصار كاترينا فى عام 2005 التى أدت لغمر مناطق كثيرة من نيو أورليانز بالمياه ومقتل 1800 شخص.

وتوقع المجلس المعنى بشؤون الصرف الصحى والمياه فى المدينة، هطول أمطار يتراوح منسوبها بين 15.24 و30.48 سنتيمتر، وكان من المتوقع فى وقت سابق أن يصل منسوب المياه إلى 50.8 سنتيمتر أو أكثر.

وأوقف أصحاب السيارات مركباتهم فى مناطق مرتفعة على الطرق بأنحاء المدينة على أمل أن يحمى هذا الارتفاع سياراتهم من آثار السيول. ووُضعت أكياس الرمال أمام الفنادق والمتاجر وغيرها من الشركات بأحد الشوارع.

العواصف تتشكل بمحيط ولاية لويزيانا الأمريكية
العواصف تتشكل بمحيط ولاية لويزيانا الأمريكية

 

إطلاق سراح عشرات المسجونين فى جرائم بسيطة
 

وقال مكتب قائد شرطة المدينة إنه جرى إطلاق سراح عشرات المسجونين فى جرائم بسيطة لإفساح أماكن لما يقرب من 70 سجينا جرى نقلهم من مقر احتجاز مؤقت إلى أحد السجون التى صُممت لمواجهة الأعاصير القوية.

ناقلات الجنود فى ولاية لويزيانا الأمريكية
ناقلات الجنود فى ولاية لويزيانا الأمريكية

 

هبوط انتاج النفط بخليج المكسيك نحو 70%
 

وقال مكتب السلامة وحماية البيئة فى الولايات المتحدة اليوم إن إنتاج النفط فى المناطق الأمريكية بخليج المكسيك هبط بنحو 70 بالمئة أو ما يساوى 1.3 مليون برميل يوميا بسبب العاصفة المدارية باري.

وتابع المكتب أن إنتاج الغاز الطبيعى من المنصات البحرية فى الخليج انخفض بنسبة 56 بالمئة أو ما يساوى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا.

فيما ذكرت وكالة أنباء أسوشيتد برس أن مسؤولى المدينة حثوا السكان على الاحتماء داخل المنازل وتخزين المياه والإمدادات الأخرى تحسبا لتلك العاصفة، وهى الأولى خلال موسم الاعاصير للعام الجارى فى البلاد.

هطول الامطار
هطول الامطار

 

توقعات بفيضانات كارثية
 

وأفاد المركز الوطنى للأعاصير فى الولايات المتحدة بأن سرعة الرياح فى هذه العاصفة تصل 119 كيلومترا فى الساعة وتهدد بحدوث "فيضانات كارثية" فى عدة مناطق تطل على ساحل خليج المكسيك.

ومن المتوقع أن تتسبب العاصفة فى إلحاق أضرار واسعة فى لويزيانا وأجزاء من ولاية ميسيسيبى ، وأعلنت السلطات فى كلا الولايتين حالة الطوارئ.

اعصار كاترينا عام 2005 أدى لمصرع 1800 شخص
 

وكانت مدينة نيو أورليانز قد ضربها الإعصار المدمر "كاترينا" عام 2005 حيث اجتاحت مياه الفيضانات المدينة وأسفر ذلك عن مصرع نحو 1800 شخص.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة