التطبيقات التكنولوجية ودورها فى تسهيل إجراءات العمل.. محور ورشة عمل بميناء دمياط

الخميس، 11 يوليو 2019 01:42 م
التطبيقات التكنولوجية ودورها فى تسهيل إجراءات العمل.. محور ورشة عمل بميناء دمياط الربان طارق شاهين
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت بهيئة ميناء دمياط ورشة عمل تحت عنوان (التطبيقات التكنولوجية ودورها فى تسهيل إجراءات العمل) برعاية الربان / طارق شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة وبحضور عدد من رؤساء الإدارات المركزية ومديرى العموم وممثلى كبرى الشركات والتوكيلات وقيادات المجتمع المينائى .

 

واستهل شاهين اللقاء بالترحيب بالحضور ثم استعرض أهم المحاور التى ستتضمنها الورشة من نقاشات حول التشغيل الآنى وتعليمات التشغيل والتراخيص المقدمة للمتعاملين لتكون تلك الورشة بمثابة أسلوب للتواصل بين الميناء والمجتمع الملاحى وهو الأمر الذى تسعى إليه الهيئة دائماً من خلال ما تعقده من اجتماعات شهرية للشركات العاملة بالميناء للتعرف على المشكلات التى قد تواجههم ووضع سبل لحلها .

 

وتطرق شاهين إلى المجهودات التى تبذلها الهيئة من صيانة للبنية الأساسية وإنشاء محطات جديدة مثل المحطة متعددة الأغراض والتى بنيت أرصفتها وفق أحدث مواصفات وتزويده بمعظم التجهيزات اللازمة لخدمة السفن العملاقة إضافة إلى قرب إستئناف أعمال إنشاء محطة الحاويات الثانية إلى جانب الإهتمام بإجراءات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والإجراءات الأمنية بالميناء حيث حصل الميناء على شهادات الجودة المختلفة والتطابق مع متطلبات المدونة العالمية لأمن وسلامة السفن والمرافق المينائية ISPS والخطط الموضوعة لجمع المخلفات الصلبة والسائلة والتواؤم مع متطلبات حماية البيئة فى ظل المراقبة المستمرة للمرصد البيئى كما أوضح أن ميناء دمياط من أكثر الموانئ المصرية جاهزية فى مجال الربط الآنى والتحول الرقمى داخلياً وخارجياً .

 

وأضاف شاهين أنه أخذ على عاتقه التسويق للميناء عالمياً وذلك خلال مشاركته الأخيرة فى مؤتمر شرق المتوسط البحرى بلبنان ومنتدى شرق المتوسط بفرنسا والذى عرض خلالهما جهود الميناء فى تطبيق منظومة التشغيل الآنى ( Just In Time Operation )لتقليل ساعات إنتظار السفن وكذا منظومة ( OPS ) لتزويد السفن بالطاقة الكهربائية من الرصيف والذى أشاد به ممثلى الموانيء الأوروبيه وأكد على ضرورة تضافر جهود جميع الكيانات العاملة لتحقيق معدلات تداول تقارب المعدلات العالمية وتزيد أضافه إلى أستثمار الموقف الحالى للميناء بإعتباره نقطة إنطلاق للوصول إلى مكانه أكثر تطوراً وسيتم دراسة نتائج وتوصيات ورشة العمل للإستفاده منها فى خطط تطوير الميناء .

 

ثم بدأت فعاليات المحور الأول من الورشة بكلمة رئيس الإدارة المركزية لحركة السفن والمناطق بالتركيز على تعليمات تشغيل الميناء ومنظومة التشغيل الآنى الذى سيمكن الميناء من الوصول إلى صفر انتظار خارجى وما لذلك من فوائد أهمها تقليل الانبعاثات وخفض تكاليف التشغيل .

 

وفى المحور الثانى تحدث رئيس الإدارة المركزية للخدمات البحرية وشئون البيئة عن خطة الهيئة فى تعديل أرقام الأرصفة وترتيبها وذلك لقرب دخول أرصفة جديدة للخدمة قريباً .

 

فى حين تضمن المحور الثالت التسهيلات التى تقدمها إدارة التراخيص والتعديات من توفير ساحات ومخازن وفقاً لما ذكره رئيس قسم التراخيص بالهيئة .

 

ثم ركز أخصائى المتابعة بالادارة الآلية فى ختام الورشة على التطبيقات التكنولوجية المطبقة فعلياً فى الميناء مثل منظومة التراكى الآلى ومنظومة الشباك الواحد ومشروع ( G2G ) لربط الميناء بجميع الوزارات والهيئات الحكومية حيث يعد ميناء دمياط أول ميناء مصرى حكومى يطبق منظومة الفاتورة الشاملة الموحدة والتوقيع الإلكترونى لخدمة العملاء .

 

يأتى ذلك حرصاً من هيئة ميناء دمياط على تدعيم جسور الثقة مع الجهات العاملة بالميناء وفى إطار خطة الهيئة التى تهدف إلى التواصل المستمر مع المجتمع المينائى والتعريف بالخدمات المتاحة لتسهيل إجراءات العمل وتذليل المعوقات بما يعزز القدرات التنافسية لميناء دمياط .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة