لو بتفكر تكون رجل أعمال.. إجراءات بيع وشراء الأسهم.. قانون الشركات المساهمة قسمها لنقدية وعينية.. وأزال القيود عن عملية البيع باستثناء 5 حالات.. وخبير قانونى يوضح إجراءات البيع ونقل الملكية

الأربعاء، 10 يوليو 2019 09:24 م
لو بتفكر تكون رجل أعمال.. إجراءات بيع وشراء الأسهم.. قانون الشركات المساهمة قسمها لنقدية وعينية.. وأزال القيود عن عملية البيع باستثناء 5 حالات.. وخبير قانونى يوضح إجراءات البيع ونقل الملكية الشركات المساهمة - أرشيفية
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى علوم الاقتصاد والمحاسبة القانونية توجد العديد من المصطلحات المتخصصة بإدارة الأعمال، وهي من المصطلحات المهمة لأنها تمثل المفاتيح بين دارسي ورواد ذلك العلم والمهتمين به من مستثمرين أو من صغار رجال الأعمال، فمؤكد أنك سمعت من قبل بمصطلح شركة المساهمة أو الشركات المساهمة.

شركة المساهمة

الشركة المساهمة هي بمثابة الشركة التي يُقسم فيها رأس المال إلى أسهم متساوية وقابلة لعملية التداول بالطرق التجارية، وتكون مسؤولية الشركاء منحصرة عن ديون الشركة، بمقدار حصصهم من رأس المال حيث تتمثل خصائص الشركة المساهمة فى عدد من الميزات التي تختص بالشركات المساهمة، مثل:  رأس المال الذي يمتاز بأنه مبلغ ضخم بحيث يسمح للشركة الدخول في مشاريع اقتصادية بناءة، ويكون ذلك المبلغ خاضعا لما تسمح به قوانين الدولة، ففي بعض الدول يتم تحديد  المبلغ بما لا يقل عن مليون جنية أو مليونى ريال.   

كيفية-بيع-وشراء-الأسهم-بهدف-الربح

 ويعتبر من أبرز ما تتسم به التنمية الاقتصادية ومعالم التطور الاقتصادي هو نمو الشركات المساهمة وتعددها وتنوع نشاطها، حيث أنها تُعد وسيلة فعالة لتجميع الأموال وتنفيذ المشروعات الكبرى، وبالتالي فإن أسهم هذه الشركات المكونة لرؤوس أموالها هي مدخرات مواطنين واحتياجات حكومية مستثمرة فيها، ومن هنا يكون مجموع أسهمها رأسمال وطني.  

في التقرير التالي "اليوم السابع" رصد إجراءات بيع وشراء الأسهم في الشركات المساهمة والقيود الواردة عليها باعتبار أن حركة بيع وشراء الأسهم – تداولها - يعبر عن مستويات ومراكز هذه الشركات في زمن أو لحظة البيع والشراء وهو ما يسمى "سوق الأسهم" – بحسب الخبير القانوني بشئون الضرائب والمحامى بالنقض جمال الجنزورى. 

افضل-طريقة-لبيع-وشراء-الاسهم

إجراءات بيع وشراء الأسهم والقيود الواردة عليها

تنقسم الأسهم في شركات المساهمة إلى أسهم نقدية نتيجة تقديم المساهم لحصة نقدية أو أسهم عينية نتيجة تقديم المساهم لحصة عينية أرض أو أجهزة ومعدات ...الخ، والقاعدة الأصلية عدم وجود قيود على بيع الأسهم في أى وقت يشاء فيه المساهم أو المكتتب ويرد على هذه القاعدة بعض الاستثناءات يمكن إجمالها في الآتي :

1- إذا تم النص بعقد الشركة على قيود معينة لتداول الأسهم فيجب الالتزام بها .

2-لا يجوز تداول الأسهم النقدية "بيع وشراء" خلال المدة من تاريخ الدعوة لانعقاد الجمعية العامة العادية والغير عادية وحتى تاريخ انفضاضها .

3- لا يجوز تداول الأسهم العينية إلا بعد مضى سنتين ماليتين كاملتين لا تقل كل منهما عن اثني عشر شهرا تبدأ من تاريخ التأسيس أو من تاريخ زيادة راس المال إذا كانت هذه الأسهم تم الدخول بها عند الزيادة .

4- ضرورة موافقة مجلس الإدارة إذا ما تم الاتفاق في عقد الشركة على هذه الموافقة على بيع اى مساهم لأسهمه في الشركة .

5- إذا ما تم الاتفاق فى عقد الشركة على إعطاء الحق للجمعية العامة غير العادية أن تضع القيود التى تراها على تداول الأسهم يجب الالتزام بنص هذه القيود .

القيود والاستثناءات السابقة لا تسرى على ما يتم التنازل عنه بين الأزواج والأصول والفروع وفى حال النص عليها يبطل هذا النص . 

طريقة_بيع_وشراء_الأسهم

إجراءات بيع الأسهم 

إذا تم النص فى عقد الشركة على قيود يجب على المساهم اتخاذ الإجراءات التالية :

1-يتقدم المساهم بطلب إلى الشركة في مقرها مع استلامه إيصال يفيد استلام الشركة للطلب وتاريخه متضمنا اسمه وعنوانه وعد الأسهم التي يرغب في بيعها ونوعها والثمن الذي يرغب في بيعها به .

2-لمجلس الإدارة 60 يوما للرد على الطلب المقدم، فإما موافقة كتابية صريحة، أو إخطار المساهم بعدم الموافقة على البيع للغير وتقديم احد المساهمين أو الشركة ذاتها للشراء وهنا يلتزم البائع بقرار مجلس الإدارة، وإما في حالة مرور ستون يوما وعدم رد مجلس الإدارة هنا تعد موافقة ضمنية دون تحفظ . 

s8201112151054

إجراءات نقل الملكية

يتم تداول الأسهم بيع وشراء عن طريق شركة لتداول الأوراق المالية "شركة سمسرة" يقوم البائع والمشترى بفتح حساب "يسمى كود" لدى شركة السمسرة، ويوقع البائع والمشترى على عقد البيع للأسهم بالقيمة المتفق عليها وتسليم شركة السمسرة كوبونات الأسهم مع عقد تأسيس الشركة طبقا لأخر تعديلاته والسجل التجاري.

ثم يقوم المشترى بسداد القيمة في حساب شركة السمسرة وتقوم شركة السمسرة بإجراءات نقل ملكية الأسهم للمشترى، وذلك عن طريق الإيداع والقيد المركزي في البورصة وبمجرد صدور أوراق نقل الملكية تقوم شركة السمسرة بتسليم البائع القيمة البيعية وتسليم المشترى كوبونات الأسهم بعد نقل ملكيتها له، وذلك طبقا لقانون الشركات المساهمة وقانون سوق رأس المال والقرارات التنفيذية .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة