بعد أزمة النشيد الوطنى.. مارسيل خليفة. . تاريخ من الفن والأزمات الكبرى

الأربعاء، 10 يوليو 2019 02:11 م
بعد أزمة النشيد الوطنى.. مارسيل خليفة. . تاريخ من الفن والأزمات الكبرى الفنان مارسيل خليفة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الفنان مارسيل خليفة المولود سنة 1950 فى لبنان من أشهر الفنانين العرب، حيث امتلك صوته الخاص واشتهر بموسيقاه الخاصة، وقدّم عروضا وحفلات موسيقية في الدول العربية والعالم وصدرت تسجيلاته الغنائية والموسيقية في العديد من الألبومات الموسيقية، منها "وعود من العاصفة" عام 1976 و"أغانى المطر" عام 1977 و"أعراس" عام  1979 و"ع الحدود" عام 1979، وغيرها الكثير .
 
 وفى الوقت نفسه صادف مارسيل خليفة العديد من المشكلات والأزمات التى لا تنتهى تقريبا بل تقاوم الزمن، ربما كان أولها منذ 25 عاما تقريبا.  
 

غناء كلمات قرآنية

فى عام 1995، آثار الفنان اللبنانى مارسيل خليفة حالة الجدل أيضًا فى الشارع اللبنانى والإسلامى بشكل عام بعدما قام بغناء أغنية "أنا يوسف يا أبى" والتى تضم آية "إنى رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لى ساجدين" ضمن ألبومه "ركوة عرب"، وهى من كلمات الشاعر الفلسطينى الكبير محمود درويش و ألحان مارسيل خليفة نفسه، الأغنية التى احتوت إسقاطاً لمأساة يوسف الذى نبذه إخوته كما وردت فى التوراة و القرآن على مأساة الشعب العربى الفلسطينى أثارت غضب رجال الدين المسلمين ولا سيما مفتى الجمهورية اللبنانية محمد رشيد قباني.


منعه من الغناء فى الكويت

وفى عام 2015 منعت الكويت دخول الموسيقار اللبنانى مارسيل خليفة إلى البلاد لإحياء حفل غنائى، ضمن فعاليات المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب.
 
وتناقلت مصادر إعلامية أن منع خليفة من دخول الكويت لغنائه آيات من سورة يوسف، وتفادياً لمواجهة مع قوى إسلامية، وبسبب موقفه من غزو العراق للكويت.
 
وأثار منع خليفة جدلاً واسعاً بين المثقفين والفنانين فى الكويت وحول العالم العربي، حتى إن وسائل إعلام كويتية اعتبرته "استمراراً من الحكومة الكويتية فى الرضوخ لتهديدات التيارات الدينية، وغلق نوافذ الثقافة والأدب فى البلاد، بعد حظر كتب ومؤلفات كويتية، ثم منع حفل توعوي".

رفض غناء النشيد الوطنى 

ومنذ أيام قليلة رفض مارسيل خليفة، أن يؤدى مع فرقته النشيد الوطنى اللبنانى، مما أثار ضجة كبرى فى الحفل الذى أحياه الفنان مارسيل خليفة فى افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية تحت عنوان "تصبحون على وطن".
 
وأصدر  الفنان بيانا يقول فيه " "وطنهم هو وطني .كيفما التفت خصومك يحاصرونك بثرثراتهم . وأعداؤك يطالبونك بأن تدعهم يحبونك .ماذا تقدر أن تفعل ضد محبتهم ؟أقاوم الإعصار بوتر العود .(سهلنا والجبل ، منبت للفتن )أمكنة دبقة ومهسترة . لم يعد من الممكن العيش فيها مع الحياة . كل شيء موسّخ . ضاق ضاق الوطن ! ليتنا نصبح على وطن لا يزال فيه العشب أخضر والماء ماء والأحلام أحلاماً . . ولو خابت".
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة