الصحف العالمية اليوم.. أنظار العالم تتجه إلى تركيا انتظارا لمحاكمات بحق معارضين بارزين.. الانتهاكات الجنسية تضرب إيرث جاكسون فى الذكرى العاشرة لرحيله.. وبوريس جونسون يرفض التعليق على صورة "دعائية" مع صديقته

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 02:40 م
الصحف العالمية اليوم.. أنظار العالم تتجه إلى تركيا انتظارا لمحاكمات بحق معارضين بارزين.. الانتهاكات الجنسية تضرب إيرث جاكسون فى الذكرى العاشرة لرحيله.. وبوريس جونسون يرفض التعليق على صورة "دعائية" مع صديقته أردوغان ومايكل جاكسون وبوريس جونسون
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حظى الشأن التركى باهتمام لافت من قبل الصحافة العالمية التى تواصل تسليط الضوء على القمع الذى يمارسه النظام ضد المعارضة بالداخل.
 

الصحف الأمريكية 

 وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد يومين من هزيمة مدوية منى بها مرشح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، أمام مرشح المعارضة فى إسطنبول، تتجه الانظار فى تركيا إلى كيفية تعامل اردوغان مع محاكمة ثلاثة سياسيين بارزين، الأسبوع الجارى. 
 
 
وأشارت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، إلى أن الحكومات الأجنبية سوف تراقب المحاكمات عن كثب، وسط قلق من حملة القمع الشديدة التى يشنها النظام التركى ضد معاقل واسعة للمعارضة بعد فشل محاولة الجيش للإطاحة بأردوغان وحزبه من الحكم فى 2016.
 
 
وفى ضوء نتائج انتخابات الإعادة فى إسطنبول وتدهور الاقتصاد وتزايد مشكلات السياسة الخارجية، وسط تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أنقرة بسبب إصرارها شراء نظام الدفاع الصاروخى S400، وأزمة لاجئين جديدة تلوح فى إدلب السورية بالقرب من حدود تركيا، وصولات إلى الرفض الأوروبى لأنشطة التنقيب التركية قبالة سواحل البحر المتوسط فيما يمثل تعديا على الغاز القبرصى، فإن الديناميات تتغير سريعا بالنسبة لأردوغان.
 
 
ويتابع المراقبون ما إذا كان أردوغان سيخفف من محاكمته العدوانية. وجرت محاكمة ستة عشر ناشطًا من المجتمع المدنى، يوم الاثنين، متهمين بمحاولة الإطاحة بالحكومة لمشاركتهم فى احتجاجات ميدان تقسيم عام 2013 ، ومن المقرر أن يمثل موظفان تركيان فى قنصلية الولايات المتحدة فى إسطنبول هذا الأسبوع.
 
 
قالت صحيفة واشنطن بوست، إن بعد عشر سنوات من الموت الصادم لنجم البوب الأمريكى، مايكل جاكسون، بجرعة مخدرات زائدة والكشف مؤخرا عن تورطه فى اعتداءات جنسية ضد أطفال، غير من إحساس الاستماع إلى أغانيه.
 
 
وقال الصحفى الأمريكى، كريس ريتشارد، فى تقريره بالصحيفة إنه فى الذكرى العاشرة لرحيل جاكسون والتى تتزامن مع عرض الفيلم الوثائقى "Leaving neverland"، الذى يتحدث عن قصر نجم البوب الذى أرتكب داخله الكثير من الانتهاكات الجنسية، فإنه على الرغم من أن اغانيه لا تزال رائعة لكن الاستماع لها أصبح مؤلم.
 
 
ويخلص ريتشارد بالقول عندما "أستمع إلى "Billie Jean" اليوم، يلف عقلى مثلما تضطرب معدتى، مفكرا فى كيف قضى بطل ثقافة الموسيقى الشعبية سنواته فى إيذاء الأولاد الآخرين فى سنى". مضيفًا: "أشعر بالخيانة والتواطؤ والصدم والخجل. ما زال صغيرى يريد الاندماج فى هذه الموسيقى، لكن علىَ حمايته من هذا الصوت الرهيب".
 

الصحف البريطانية:
 بوريس جونسون يرفض التعليق على صورة "دعائية" مع صديقته 

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة تيريزا ماى على زعامة حزب "المحافظين"، ورئاسة الوزراء، رفض مرارًا وتكرارًا أن يقول ما إذا كان فريق حملته قد مرر صورة له ولشريكته فى الصحف كاستراتيجية من قبل فريق العلاقات العامة لمواجهة الانتقادات التى تعرض لها بعد استدعاء الشرطة لمنزله قبل أيام على خلفية مشاجرة بينهما

 

وأضافت الصحيفة أن وزير الخارجية البريطانى السابق، وجد نفسه يسأل مرة أخرى عن حياته الشخصية أثناء مقابلة إذاعية مع LBC والتى رفض خلالها التعليق على الصورة التى يظهر فيها هو وكارى سيموندز وهما يجلسان فى حديقة ويبدو عليها أنهما متحابان

 

وأوضحت الصحيفة أن جونسون فشل فى الإجابة على سؤال المذيع، نيك فيرارى عندما سأله "هذه صورة قديمة لكما، أليس كذلك؟." 

 

وطُرح على جونسون كذلك أثناء المقابلة تساؤلات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وقال أن البلاد يجب أن تكون "أكثر إيجابية" فيما يتعلق بفرص الخروج من الاتحاد الأوروبى، وتراجع على ما يبدو عن خطته لتركيز التخفيضات الضريبية على أصحاب الدخل المرتفع.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن الصور ظهرت فى صحف مختارة يوم الاثنين، وأعيد طبعها على عدة صفحات فى صفحتها الأولى يوم الثلاثاء، دون أى تفاصيل عن مكان وزمان التقاطها، أو من قام بها.

 

ويفترض كثيرون أن فريق جونسون قاموا بهذه الاستراتيجية الدعائية فى أعقاب عطلة نهاية أسبوع مدمرة تصدر خلالها العناوين الرئيسية، بعد أن تم استدعاء الشرطة إلى منزله فى لندن الذى يتقاسمه مع سيموندز فى الساعات الأولى من يوم الجمعة بعد أن سمع الجيران خلافا غاضبًا - وهو حدث رفض جونسون مرارًا التعليق عليه.

 

الأغنياء يفرون من تبعات "تغير المناخ"..  تقرير يحذر من "أبرتهايد" عالمى

 

كشف تقرير صادر عن خبير حقوقى لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، عن أن العالم يتعرض لخطر "أبرتهايد"، الفصل العنصرى بسبب المناخ" ، حيث يستطيع الأثرياء الهروب من تبعات تغير المناخ مثل ارتفاع درجات الحرارة والجوع الناجمين عن الأزمة المناخية المتصاعدة بينما يعانى بقية العالم.
 

وقال فيليب ألستون، المعنى بإعداد تقارير الفقر المدقع وحقوق الإنسان، أن آثار الاحتباس الحرارى العالمى من المرجح أن تقوض ليس فقط الحقوق الأساسية فى الحياة والماء والغذاء والسكن لمئات الملايين من الناس، ولكن أيضا الديمقراطية وسيادة القانون.

 

ينتقد ألستون الخطوات "غير الكافية على نحو واضح" التى اتخذتها الأمم المتحدة نفسها والبلدان والمنظمات غير الحكومية والشركات، قائلا إنها "لا تتناسب إطلاقًا مع إلحاح وحجم التهديد". ويخلص تقريره إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (HRC) إلى: "حقوق الإنسان قد لا تنجو من الاضطرابات القادمة."

 

يدين التقرير أيضًا دونالد ترامب لـ "إسكاته بنشاط" لعلوم المناخ، وينتقد الرئيس البرازيلى، جاير بوليسارنو، لأنه وعد بفتح غابات الأمازون المطيرة للتعدين. لكن ألستون قال إنه كانت هناك أيضًا بعض التطورات الإيجابية


الصحافة الإيرانية
صحافة إيران لم تتجرأ على نشر خبر عقوبات ترامب على "المرشد"

 
لم تتجرأ الصحافة الإيرانية الورقية الصادرة اليوم، الثلاثاء، وتنشر خبر فرض الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عقوبات على رأس النظام أى المرشد الأعلى على خامنئى، وفيما عدا صحيفة "كيهان" المتشددة التى نشرت الخبر فى مانشيت عددها وكتبت "عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران" لم تشير أية صحيفة أخرى إلى الخبر.
 
 
ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس، الاثنين، أمرا تنفيذيا يفرض عقوبات جديدة على المرشد على خامنئى و8 من قادة الحرس الثورى، وذلك وسط تصاعد التوتر بين البلدين، وقال أن العقوبات، تأتى ردا على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضى.
 
 
فى الوقت نفسه مازالت تناقش الصحف الأزمات التى تعيشها طهران، صحيفة "ثروت" تحدثت عن اراتفاع الأسعار اللحظى للسلع.
 
 
أما الجديد فى قضية القارئ متحرش الاطفال سعيد طوسي، قالت صحيفة "آرمان" تحت عنوان "اثارة جديدة حول ملف سعيد طوسى" أن محمود صادقى النائب فى البرلمان قال أن القضاء أعاد فتح ملف محاكمته مجددا.
 

الصحف الإسرائيلية 
كاريكاتير إسرائيلى ساخراً من أردوغان: خسارة إسطنبول بمثابة تحطم أحد أرجل عرشه 

 

سخرت صحيفة "يسرائيل هيوم " الإسرائيلية المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو من خسارة مرشح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بن على يلدريم فى انتخابات بلدية إسطنبول.

 

ورأت الصحيفة من خلال رسم كاريكاتيرى أن خسارة بن على يلدريم هى خسارة لأردوغان، حيث رسمت الصحيفة "أردوغان" يجلس على كرسى وبه رجل مكسورة ومكتوب عليها إسطنبول" فى إشارة إلى أن خسارة إسطنبول فى الانتخابات بمثابة خسارة أحد أركان سيطرة حكم اردوغان على تركيا.

 

وكانت نتائج انتخابات بلدية إسطنبول قد أسفرت عن فوز مرشح حزب الشعب الجمهورى المعارض أكرم أوغلو.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة