علاج ضربة الشمس تبريد الجسم بسرعة وخفض حرارته

السبت، 22 يونيو 2019 04:00 ص
علاج ضربة الشمس تبريد الجسم بسرعة وخفض حرارته علاج ضربة الشمس - أرشيفية
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضربة الشمس يصاب بها الكثيرون سواء من الأطفال والكبار نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، مما يؤدى للإصابة بالإجهاد الحرارى والصداع والغثيان والقيء، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعى، وهو ما يتطلب ضرورة خفض درجة حراراه الجسم فورا والذهاب لأقرب مستشفى، لأنه فى الحالات الشديدة قد يفقد الإنسان حياته، حسبما ذكر موقع "mayoclinic".

ما_هي_أعراض_ضربة_الشمس

 

علاج ضربة الشمس

1- قياس درجة حرارة حرارة الجسم الأساسية.

2- فحص الدم لفحص الصوديوم أو البوتاسيوم في الدم ومحتوى الغازات لمعرفة ما إذا كان يوجد تلف بالجهاز العصبي المركزي.

3- فحص البول لفحص لون البول لأنه يكون عادةً داكن اللون في حالة الإصابة بالحالات المرتبطة بالقلب ولفحص وظيفة الكلى والتي يمكن أن تتأثر بضربة الحرارة.

4- فحوصات وظائف العضلات للتحقق من خطورة تلف أنسجة العضلات.

5- فحوصات التصوير بالأشعة السينية وغيرها للتحقق من حدوث تلف في الأعضاء الداخلية.

6- يركز علاج ضربة الشمس على خفض حرارة الجسم إلى درجة الحرارة الطبيعية لمنع الضرر بالمخ والأعضاء الحيوية أو تقليله.

download

7- اغمر نفسك فى الماء البارد، حيث أثبتت الدراسات أن الحمام الماء البارد أو المثلج أكثر الطرق فعالية في الخفض السريع لدرجة حرارة الجسم الأساسية، كلما أسرعت فى غمر نفسك في ماء بارد قل خطر حدوث الوفاة أو تلف الأعضاء.

8- استخدم أساليب التبريد التبخيري إذا كان الغمر بالمياه الباردة غير متوفر فقد يحاول العاملون فى مجال الرعاية الصحي خفض درجة حرارة جسمك باستخدام طريقة التبخر يتم إصدار رذاذ من الماء البارد على جسمك بينما يتم تعريضك للهواء الدافئ مما يؤدي إلى تبخير الماء وتبريد بشرتك.

9- لف المريض فى أغطية التبريد والثلج، تتمثل إحدى الطرق الأخرى في لف المريض في غطاء تبريد خاص ووضع أكياس ثلج على الأربية والرقبة والظهر والإبطين لخفض درجة حرارتك.

10- إعطاء المريض أدوية لوقف الارتعاش إذا أدت العلاجات التى تتناولها لخفض درجة حرارة جسمك إلى الارتعاش، فقد يلجأ الطبيب لأدوية لارتخاء  للعضلات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة