الصحف العالمية: شقيق زعيم كوريا الشمالية كان على صلة بالمخابرات الأمريكية قبل اغتياله.. البنتاجون يوقف تدريب طيارين أتراك على F-35.. رأس توت عنخ أمون تثير أزمة.. زيادة الضغوط على دار "كريستيز" بلندن لوقف البيع

الثلاثاء، 11 يونيو 2019 03:05 م
الصحف العالمية: شقيق زعيم كوريا الشمالية كان على صلة بالمخابرات الأمريكية قبل اغتياله.. البنتاجون يوقف تدريب طيارين أتراك على F-35.. رأس توت عنخ أمون تثير أزمة.. زيادة الضغوط على دار "كريستيز" بلندن لوقف البيع رأس توت عنخ أمون والبنتاجون وزعيم كوريا الشمالية
كتبت: إنجى مجدى – رباب فتحى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بعدد من التقارير والمتابعات، حيث كشفت مجلة فورين بوليسى أن الجيش الأمريكى أوقف برنامج تدريب الطيارين الأتراك على الطائرة المقاتلة F-35 فى الولايات المتحدة وقطع وصولهم إلى المعلومات الخاصة بالمقاتلة، استعدادا لإقصاء تركيا من البرنامج بسبب إصرار نظام الرئيس رجب طيب أردوغان على شراء نظام صواريخ روسى مثير للجدل.

ومنحت وزارة الدفاع الأمريكية، الأسبوع الماضى، رسميا، تركيا مهلة تنتىهى فى 31 يوليو لإلغاء صفقة نظام صواريخ S-400 الروسى قبل استبعاد حليف الناتو من برنامج F-35 بالكامل. وقالت المجلة الأمريكية، إن عند هذه النقطة إذا لم تغير أنقرة مسارها فيجب على جميع أفراد القوات الجوية التركية المشاركين فى البرنامج مغادرة الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه بالنسبة للطيارين الأتراك الستة فى قاعدة "لوك" الجوية فى ولاية أريزونا، وهم مدربان وأربعة طلاب، فقد تم بالفعل قطع وصولهم إلى الطائرة الأمريكية الجديدة. وبحسب أثنين من مسئولى الدفاع الأمريكيين، فإن الجنرال تود كانتربيرى، قائد الجناح، قرر الأسبوع الماضى إيقاف الطيارين على الفور وتقييد وصولهم إلى "القبو"، الذى يحتفظ بأسرار الدولة ومواد سرية.

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن كيم جونج نام، الأخ غير الشقيق زعيم كوريا الشمالية، الذى اغتيل فى مطار كوالالمبور فى ماليزيا على يد سيدتين عام 2017، كان على صلة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية نقلا عن مصدر مطلع، بحسب موقعها الإلكترونى، أن نام كان مصدرا للسى آى ايه والتقى مرارا بعملاء من وكالة الاستخبارات الأمريكية. وأضاف الشخص، الذى لم تكشف الصحيفة عن هويته، قائلا: "كانت هناك صلة بين الوكالة الأمريكية وكيم جونج نام".

ويعتقد أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون هو من أمر باغتيال أخيه الذى يعيش خارج البلاد وكان معارضا شديدا للعائلة.

أبرزت الصحف البريطانية الصادرة اليوم التحركات المصرية لوقف إجراءات بيع قطع أثرية وطلب الحصول على المستندات الخاصة بملكية القطعة الأثرية، وقالت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن دار "كريستيز" للمزادات يتعرض لضغوط متزايدة لإلغاء عملية بيع رأس تمثال توت عنخ أمون بعدما قالت السلطات المصرية إنه ربما سُرق من معبد الكرنك فى الأقصر.

وكانت دار المزادات قد أشارت إلى أن رأس التمثال تعود لأكثر من 3000 عام.

وتصر دار "كريستيز" على أن عملية البيع تتم بصورة قانونية، وتخطط لبيعه ضمن مقتنيات أخرى فى يوليو المقبل.

وقالت إن رأس التمثال "عرضت على نطاق واسع، وأبلغنا السفارة المصرية كى تكون على علم بعملية البيع".

لكن المسئولين المصريين طالبوا "كريستيز" بأن تقدم ما يثبت أنه قد نقل من مصر بصورة قانونية.

ويبلغ طول التمثال 28.5 سم و"ينضح بالقوة والصفاء"، وفقًا لقائمة كريستيز.

وأوضحت الصحيفة، أن خطة كريستيز لبيع تمثال نصفى كجزء من مجموعة Resandro الخاصة، سيتم بيعها فى مزاد في يوليو. وتشمل العناصر الأخرى رؤوسًا من الرخام تعود إلى روما القديمة، وتابوت مصرى خشبى مطلى، وتمثال قط مصرى من البرونز. ويأملون في جمع 4 ملايين جنيه إسترليني من المزاد، ويصرون على بيعه بطريقة قانونية.

وقالت متحدثة باسم كريستيز "الأشياء القديمة بطبيعتها لا يمكن تتبعها على مدى آلاف السنين".

نواب حزب العمال غاضبون من رئيس الحزب ويطالبونه بتغيير نهجه تجاه بريكست

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن نواب حزب العمال انتقدوا إستراتيجية، زعيم الحزب جيريمى كوربين فيما يتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى اجتماع الحزب مساء الاثنين، حيث قال العديد من النواب الموالين له إنهم شعروا بالخجل من التصويت لصالح الحزب فى الانتخابات الأوروبية وحثوا على تغيير الاتجاه.

وقال نواب حضروا الاجتماع الخاص مساء أمس، إن هناك تدخلات مفاجئة من زملائهم الذين لم يتحدثوا من قبل ضد كوربين، بما فى ذلك لويد روسيل مويل وماري ريمر.

وجاء اجتماع حزب العمال البرلمانى وسط غضب حول كيفية تعامل مكتب كوربين مع شكاوى المضايقات ضد اثنين من الشخصيات العمالية البارزة، فضلاً عن التحقيق فى معاداة السامية داخل الحزب من قبل هيئة مراقبة المساواة.

وقال أحد النواب وهو يغادر قاعة اللجنة، إنه كان أسوأ اجتماع لكوربين كزعيم للحزب، ويبدو أنه لم يعترف حتى بوجود صعوبات، من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى إلى التحرش الجنسى إلى معاداة السامية.

الأمريكيون من أصول أفريقية لا يشغلهم عزل ترامب بقدر القضايا الأخرى

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هناك جدلا شديدا دائرا داخل أروقة الحزب الديمقراطى حول ما إذا ينبغى محاولة عزل الرئيس دونالد ترامب، حيث يرفض العشرات من المشرعين الذين يؤيدون إقالة الرئيس الأمريكى، قيادة الحزب الذى تقوده رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى.

واعتبرت الصحيفة، أن هذه المناقشة المحتدمة أثارت الانقسامات فى الحملة الانتخابية لعام 2020، حيث انضم عدد كبير من المرشحين الديمقراطيين ، بما فى ذلك إليزابيث وارن وبيرني ساندرز، إلى دعوة العزل، بينما قاوم المرشح البارز جو بايدن هذه الحملة.

وأضافت الصحيفة، أن النقاش حول الإقالة أعمق بكثيرا من مجرد دعم مرشح أو رفضه لعزل الرئيس، فبدلا من ذلك، يدور الحديث حول مواضيع تقليدية أكثر بكثير بين صفوف الديمقراطيين لاسيما أولئك من أصول أفريقية وهو ما ظهر جليا فى حفل جمع التبرعات فى أتلانتا تحت شعار " I I Will Vote. أو "سأصوت".

قال الحاضرون الذين تحدثوا إلى الجارديان إنهم يريدون مناقشة القضايا التى يرون أنها الأكثر أهمية مثل حقوق الرعاية الصحية وحقوق التصويت والحقوق الإنجابية.

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

سرقة البترول فى فنزويلا.. شركة النفط الوطنية: سينفذ خلال شهر

يهدد نقص البنزين بتفاقم الوضع فى فنزويلا، فعلى الرغم من امتلاكها أكبر احتياطات النفط فى العالم، إلا أن المعروض من النفط أصبح أكثر ندرة فى خضم نضال سياسى من أجل السيطرة على الحكم، وأصبح الانتظار لمدة ساعات حتى يملأ السيارات خزان البنزين وأيضا بتكلفة مرتفعة، وسرقة البنزين وتهريبه إلى الحدود الكولومبية، ساهم بشكل كبير فى هذا النقص.

ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية فإن البنزين ينتهى فى فنزويلا، وذلك وفقا لممثلى عمال شركة النفط الحكومية بتروليوس دى فنزويلا، الذين وصفوا هذا بأنه "وضع حرج"، ولم يكون هناك اى بنزين فى فنزويلا فى غضون شهر واحد فقط، ولن يتبقى فى محطات الوقود أى بنزين، ومنها شركة تاتيرا وميريدا وبورتوجيزا وبوليفار.

وأوضحت الصحيفة، إنه على الرغم من بدأ خطة تقنين البنزين الاسبوع الجارى، إلا أن قوائم الانتظار فى محطات الخدمة قد لوحظت فى محطات خدمة كاراكاس منذ أسابيع.

يؤكد ممثلو عمال النفط الفنزويليون أن مصافى التكرير الستة فى البلاد مشلولة تقريبًا وتعطى مثالًا على ذلك مجمع باراجوانا، الذى يعمل بنسبة 10% من طاقته، بسبب النقص، وهناك إضافات مفقودة للهيدروكربونات.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة نيكولاس مادورو اختارت شراء الوقود من روسيا، وهو التناقض بالنسبة للبلد الذى يتمتع بأكبر احتياطيات نفطية فى العالم.

ووفقًا لتقديرات أوبك، انخفض إنتاج النفط الخام فى فنزويلا إلى 730 ألف برميل يوميًا فى شهر مارس الماضى، مما زاد من تعرض الاقتصاد فى البلاد للخطر، والذى يتميز بالنقص والتضخم المفرط.

برلمانى إيطالى: الحكومة منقسمة بين مناصر ومشكك بأوروبا

قال برلمانى إيطالى، إن الحكومة منقسمة بين من يناصر الاتحاد الأوروبى ومن يشكك به من أعضائها، وقال عضو مجلس النواب والمسئول الاقتصاى لحزب (فورتسا إيتاليا) ريناتو برونيتا: "إننا نواجه انقسامًا غير مسبوق فى الحكومة، بين التيار الأوروبى الجديد، الذى يشمل رئيس الوزراء جوزيبى كونتى، والذى يحذر من أن تحدى الاتحاد الأوروبى بشأن الإجراءات العقابية يعرض للخطر".

ووفقا لصحيفة "الكودتيانو" الإيطالية فقال برونيتا "التيار الموالى للاتحاد الأوروبى يضم أيضا وزير الخارجية الإيطالى إينزو موافيرو ميلانيزى، ويحظى بدعم رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريلا ورئيس البنك المركزى الأوروبى ماريو دراجى".

وأشار إلى أنه من الجهة الآخرى، المشككين بالاتحاد الأوروبى، ينتمى إليهم نائبا رئيس الوزراء ماتيو سالفينى ولويجى دى مايو"، والذين يبدو أنهم وجدوا وئامًا سياسيًا حول هذا الموضوع، وهو أمر مستهجن للغاية فى بروكسل ولدى المستثمرين الدوليين.

وخلص البرلمانى إلى القول: "فى انتظار معرفة ما إذا كانت اللجنة المالية للدول الأعضاء ستؤكد استعدادها لبدء الإجراءات العقابية على بلادنا، لا يمكننا إلا الأمل بأن يسود المنطق السليم فى المفاوضات بين روما وبروكسل، وتجنب اشتباك من شأنه أن يلقى بإيطاليا بأيدى المفوضين مباشرة".

الصحافة الإيرانية..

وزير خارجية ألمانيا يصدم إيران: لا يمكننا خلق معجزة

صدم وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس إيران بعد تصريحاته عن عجز أوروبا عن القيام بأى شئ أمام العقوبات الأمريكية، وكتبت صحيفة "آرمان" الاصلاحية مانشيت عددها اليوم "كلام وزير خارجية ألمانيا الأخير.. نحن غير قادرين على خلق معجزة".

وكتب الدبلوماسى الإيرانى والمتحدث السابق لوزارة الخارجية الإيرانية، حميد رضا آصفى، مقاله تحت عنوان "يد هايكو ماس الخالية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة