القصة الكاملة لاختفاء طيار سعودى تحت التدريب فى الفلبين منذ 18 مايو.. شقيق الطيار: تقارير وزارة الدفاع وخفر السواحل والشرطة الفلبينية أكدوا عدم وجود أى حطام للطائرة.. وسفارة المملكة: سنبذل كل الجهود للبحث عنه

الأحد، 26 مايو 2019 04:30 م
القصة الكاملة لاختفاء طيار سعودى تحت التدريب فى الفلبين منذ 18 مايو.. شقيق الطيار: تقارير وزارة الدفاع وخفر السواحل والشرطة الفلبينية أكدوا عدم وجود أى حطام للطائرة.. وسفارة المملكة: سنبذل كل الجهود للبحث عنه الطيار السعودى المفقود
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار اختفاء طائرة تدريب فلبينية، الجمعة قبل الماضية، فى منطقة "أوكسيدنتال ميندورو" الفلبينية، كان على متنها طالب طيار سعودى وأخر فلبينى، حالة من القلق والخوف لدى السعوديون.

وزاد الخوف، عندما تجاوز البحث لأكثر من أسبوع وعندما أعلنت هيئة الطيران المدنى الفلبينية، اختفاء الطائرة منذ ذلك الوقت، وأن أخر مرة شوهدت فيها كانت على بعد 16 ميلا بحريا جنوب مدينة سان خوسيه.

الطيار عبد الله الشريف
الطيار عبد الله الشريف
من جانبها، أصدرت السفارة السعودية فى الفلبين، بيانا رسميا أكد فيه أنها كونت فريق عمل للتواصل مع السلطات الفلبينية المختصة، بعد تلقيها إخطار من أقارب أحد المواطنين، حول فقدانه بعد مشاركته فى رحلة طيران بالبلاد برفقة مدرب.

وقالت السفارة خلال بيان صحفى نشرته عبر حسابها الرسمى على تويتر: "تلقت السفارة اتصالا، صباح السبت بتاريخ 19 مايو 2019، من المواطن محمد خالد الشريف المقيم للدراسة مع شقيقه عبد الله فى معهد الطيران، مفيدا فقدان الاتصال بشقيقه أثناء رحلة طيران تدريبية برفقة مدربه".

الطيار السعودى المفقود
الطيار السعودى المفقود

​وأشارت السفارة، إلى أنها كونت فريق عمل على مدار الساعة بالتواصل مع الجهات المختصة الفلبينية، وتم البدء فى البحث عن الطيارة المفقودة والطاقم، حسب الإحداثيات المبلغة لهم من معهد الطيران.

وأوضح بيان السفارة، أن هيئة الطيران المدنى الفلبينى أصدرت بتاريخ 20 مايو 2019، بيانا رسميا عن فقدان الطائرة، ولم يتم العثور على الطيارين، مؤكدة أن عمليات البحث لا زالت مستمرة إلى تاريخ صدور البيان.

الطيار وأشقائه
الطيار وأشقاؤه

وأكدت السفارة، على أن الخارجية السعودية تتابع بشكل مستمر معها مجريات البحث عن المواطن، وأنها ستستمر فى بذل كل الجهود للبحث عن المواطن بالتنسيق مع وزارة الداخلية الفلبينية ووزارة الدفاع وهيئة الطيران المدنى والسلطات ذات العلاقة.

كما أشارت السفارة خلال البيان، إلى أنها تحفظت على نشر البيان الصحفى فى حينه بناء على رغبة أسرته، إلا أنها قامت بإصداره لما ورد من استفسارات فى وسائل التواصل الاجتماعى ووسائل الإعلام، درءًا لأى شائعات، معبرة عن أملها فى أن تسفر نتائج البحث بشكل إيجابى عن عودة المواطن السعودى إلى ذويه سالماً.

بيان السفارة السعودية فى الفلبين
بيان السفارة السعودية فى الفلبين

من جانبه أوضح عبد المجيد الشريف، الشقيق الأكبر للطالب المفقود، فى تصريحات لقناة العربية: "فقدان الطائرة كان يوم الجمعة قبل الماضى، شقيقى محمد المتواجد مع شقيقى المفقود الكابتن عبد الله الشريف، قام بدوره بإبلاغ السفارة السعودية مباشرة عن الحادث، واستمروا فى البحث لمدة يومين، ثم نشر الخبر فى وسائل التواصل، حينها قمت بالتواصل مع شقيقى محمد للتأكد من صحة الخبر أو نفيه، وبعد ذلك توجهت مباشرة إلى الفلبين للوقوف على الحدث، وفعل ما يمكننى فعله تجاه ذلك، وبمجرد وصولى لمانيلا فى يوم الاثنين، توجهت مباشرة إلى السفارة السعودية لطلب العون والدعم فى ذلك".

الطيار المفقود مع شقيقه
الطيار المفقود مع شقيقه

وكشف الشريف: "توصلنا إلى تقرير وزارة الدفاع وخفر السواحل والشرطة الفلبينية، بأنه لا يوجد حطام للطائرة، وهو أحد المؤشرات على عدم وجود حادث للطائرة، وكذلك وجود مؤشرات أخرى تؤكد بأن شقيقى عبد الله ومدربه الفلبينى مازالاعلى قيد الحياة، ومنها وجود اتصال من صديقى بالسعودية بعد أن قام بالاتصال على جوال شقيقى المفقود عدة مرات وتمت الإجابة عليه فى المرة الرابعة، وبعد مرور ثلاثة أيام من الحادثة، كانت المكالمة لمدة خمس دقائق، وتم نقل كل ذلك للسفارة إلا أنها لم تدعمنا، وحول الاتصال الذى تم بجوال شقيقه وما دار بالمكالمة قال: "الرد كان من سيدة فلبينية تتحدث بلغتهم، ولكن لم يفهم صديقى ما كانت تقول، إلا أنها كانت تتكلم بصوت مرتفع، وبعد أن سألها هل تتحدث الإنجليزية، أجابت بنعم وانقطع الاتصال وبعد معاودة الاتصال كان الجوال مغلقاً".

فيما ذكر موقع rappler صباح الاثنين الماضى 20 مايو، أنه تم العثور على حطام طائرة تدريب أُبلغ عن فقدها يوم الجمعة 17 مايو، على بعد حوالى 43 كم جنوب مضيق ميندورو.

وأعلن أن فرق البحث والإنقاذ عثرت على 6 قطع من حطام الطائرة، إلى جانب حقيبة تحمل هوية قائد الطائرة الكابتن "خوسيه نيلسون ياباركون"، لكن مازال الطياران الفلبينى والسعودى مفقودان.

خبر الموقع وإعلان تحطم الطائرة
خبر الموقع وإعلان تحطم الطائرة

وكانت طائرة تدريب فلبينية قد اختفت منذ الجمعة الماضية، وعلى متنها طيار فلبينى وآخر سعودى تحت التدريب فى منطقة "أوكسيدنتال ميندورو" الفلبينية.

وتقوم ثلاث فِرق من القوات الجوية الفلبينية والبحرية الفلبينية وحرس السواحل الفلبينى بعمليات البحث والإنقاذ.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة