تراث الأجداد.. قرية فرنسية تمنح مكافأة مالية لفك رموز صخرة تاريخية.. صور

السبت، 11 مايو 2019 01:12 م
تراث الأجداد.. قرية فرنسية تمنح مكافأة مالية لفك رموز صخرة تاريخية.. صور صخرة أثرية فى فرنسا
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبرع كثيرون فى حل الألغاز والرموز والشفرات، وهو عمل يحتاج إلى كثير من الذكاء ودقة التركيز، لكن هذا لا يكفى حال كانت تلك الرموز والشفرات منقوشة على حجر قد يعود إلى قرون طويلة ماضية، فغالبًا ما تكون تلك النقوش عبارة عن حروف للغات القديمة فى العالم، التى تحمل تاريخ وتفاصيل حياة الأجداد.

حل لغز النقوشات والرموز لا يعتمد على الذكاء فقط كما هو الحال فى التعامل مع الرموز والشفرات الأخرى، ففى هذه الحالة يحتاج الشخص للمعرفة والدراسة العميقة فى تاريخ البشر ولغاتهم، وأن يكون الباحث قد استغرق سنوات طويلة من عمره فى دراسة تلك الأمور، وفى هذا الصدد، فإن فرصة خوض مثل تلك المغامرة تتوفر يومًا بعد يوم مع الاكتشافات المتتالية حول العالم، ومنها البحث عن حل لفك لغز النقش الغامض على إحدى الصخور خارج قرية "Plougastel-Daoulas" الفرنسية.

اكتشاف صخرة آثرية فى فرنسا
اكتشاف صخرة آثرية فى فرنسا

بدورها أعلنت قرية "Plougastel-Daoulas"، عن مكافأة مالية بقيمة 2240 دولار، لأى شخص يستطيع حل اللغز، وذلك بعد أن عجز خبراء عن فك لغز النقش الموجود على صخرة من المرجح أن يبلغ عمرها قروناً، بحسب ما نقلته وكالة "فرانس برس".

ويتألف النقش من أحرف ورموز، أحدها على شكل مركب شراعى، وقال عمدة القرية، دومينيك كاب، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن لغة النقش لم تحدد بعد، مضيفًا "هناك من يقول لنا إنها اللغة الباسكية، بينما يقول آخرون إنها لغة البريتانية القديمة".

نقوش غريبة على صخرة آثرية فى فرنسا
نقوش غريبة على صخرة آثرية فى فرنسا

وزار العديد من الأكاديميين المحليين موقع الصخرة منذ اكتشفاها، قبل 3 أو 4 سنوات، إلا أنه لم يستطع أحد بعد أن يفك اللغز، بحسب ما قاله عمدة المدينة، وبدوره قال، ميشال بوجام، مستشار البلدية الذى يشرف على التراث المحلى،  إن الصخرة تحمل نقوشاً "لكلمات عديدة" وأحرف من الأبجدية الفرنسية، لكنهم غير قادرون على قراءتها أو تحليلها بعد، وذلك حسب ما نقلته شبكة "CNN" الإخبارية.

ونقش أيضاً على الصخرة تاريخ 1786 و1787، حيث لفت مسئول محلى يقود الحملة، فيرونيك ماركل، لوكالة "فرانس برس"، أن التواريخ تتوافق إلى حد ما مع تاريخ بناء الحصون وبطاريات المدفعية وقلعة "Corbeau" المجاورة، والتى بنيت لحماية ميناء مدينة بريست القريبة، ومن المتوقع أن يختار مجموعة من الحكام، التفسير الأقرب للنقوش، بعد أن يقدم الجمهور اقتراحاته، ليمنح الفائز قيمة المكافأة المالية.

فرنسا تحاول فك رموز الصخرة
فرنسا تحاول فك رموز الصخرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة