توفير 4.6 مليون عبوة ألبان أطفال.. ومخزون الوحدات الصحية يكفى حتى 6 شهور.. و1090 منفذا لتوزيعها على المنتفعين.. والانتهاء من 16 محافظة تعمل بنظام الكوبونات للقضاء على السوق السوداء للألبان المدعمة

الجمعة، 10 مايو 2019 06:00 ص
توفير 4.6 مليون عبوة ألبان أطفال.. ومخزون الوحدات الصحية يكفى حتى 6 شهور.. و1090 منفذا لتوزيعها على المنتفعين.. والانتهاء من 16 محافظة تعمل بنظام الكوبونات للقضاء على السوق السوداء للألبان المدعمة ألبان أطفال - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظرًا للأهمية الاستراتيجية والحيوية لألبان الأطفال، تم توفر ألبان للأطفال، شبيهة لبن الأم لما يقرب من 10 % من المواليد بدعم يصل إلى 800 مليون جنية، فيما تكون المبالغ التى يسددها المنتفع زهيده للغاية مقابل التعامل مع القطاع الخاص.

وقالت الدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية الصحية، إن هناك توجيهات بتوفير الألبان للأطفال، مؤكدة أن تقرير دورى يقدم للجهات المعنية، بحجم الانتفاع الذى قام به القطاع فى ملف ألبان الأطفال، مؤكدة أن هناك مخزون سنوى بما يعادل 4.6 مليون عبوة ألبان صناعية شبيهة لبن الأم للأطفال من عمر يوم وحتى عام كامل، مشيرة الى أنه يوجد فى المخازن 1.6 مليون عبوة للاطفال فوق 6 شهور بينما مخزن 3 مليون عبوة للأطفال تحت 6 شهور .

وكشفت عبد المجيد، أن الرصيد الاستراتيجى، حاليا بوحدات الرعاية الأولية يكفى 6 شهور، مشددة على أن هناك تيسيرات تقدم الى أولياء الأمور، وليس هناك أى مشاكل مع منافذ الصرف وهناك لجان دورية للمتابعة والرقابة منعا لحدوث مشكلات فى الصرف .

وقالت رئيس قطاع الرعاية الأساسية الصحية بوزارة الصحة، أن هناك توسع كبير فى منافذ الصرف بلغ 1090 منفذ حتى الان لتسهيل الحصول على الالبان، وفيما يتعلق ملف الميكنة والصرف بالكبونات قالت سعاد عبد المجيد، أن العمل مازال مستمر، مشيرة الى أنه تم ميكنة ما يقرب من 16 محافظة حتى الان تعمل بنظام الكبونات الذكية بالتوازى مع بطاقات الرقم القومى .

 

وأضافت عبد المجيد، أنه يتم حاليا التعاقد على الالبان الجديدة للعام المالى المقبل  ، ونستهدف ترشيد الاستهلاك بشكل مستمر ومنع تسريب الألبان الى غير المواطن المستحق، مؤكدة أن الدولة تتحمل فارق سعر الدولار عن المواطن ، مشيرة الى أن الالبان المدعوة ستظل بــ 5 جنيهات للأطفال حديثى الولادة .

 

وأشارت رئيس قطاع الرعاية الأساسية الصحية بوزارة الصحة، الى أنه يتم توزيع 900 ألف عبوة شهريا للأطفال أقل من 6 أشهر، فيما يتم توزيع 400 ألف عبوة شهريا للاطفال فوق ال 6 أشهر، موضحة أن عمليات تسجيل الطفل للحصول على الألبان تتم من خلال حضورالأب والأم  ، إلى منفذ صرف الألبان حاملين لبطاقة الرقم القومى ومعهم شهادة ميلاد الطفل ويتم فتح حساب لهم على النظام الإلكترونى وتسجيل البيانات، والكشف عما إذا كان لديهم أطفال أخرين من عدمة فى نفس السن وبعدها يتم تسجيل سبب اللجوء للصرف وتحديد الكميات ويتم طباعة الكوبونات للمستفيد التى بموجبها يتم صرف اللألبان .

 

ونوهت الدكتورة سعاد عبد المجيد، الى أن الكوبون يتمتع بمميزات  ، أولها أنه يستعمل مرة واحدة ولا يمكن لمستفيدين استعمال نفس الكوبون، لان الرقم المشفر على الكوبون  مربوط فقط ببيانات الأب الخاص بالطفل المستفيد عن طريق الرقم القومى، ولو تم فقد الكوبون لن تستطيع أن تستفيد منه ولا يمكن فتح شاشة الصرف الا من خلال تسجيل بطاقات الرقم القومى للأم والأب، موضحة أن هذا النظام يقضى على السوق السوداء للألبان المدعمة من خلال المستفيد والقائم على عملية الصرف .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة