الضحكة تهون أى جراح ..مشاهير فى عالم الكوميديا تغلبوا على مرضهم واسعدوا الجمهور "مستر بين" الصامت الضاحك تخلص من التلعثم بروح الفكاهة.. "جيم كاري"قصة نجاح لم تكن فى الحسبان..و"دان أكرويد" المتوحد أبو دم خفيف

الأربعاء، 03 أبريل 2019 06:00 م
الضحكة تهون أى جراح ..مشاهير فى عالم الكوميديا تغلبوا على مرضهم واسعدوا الجمهور "مستر بين" الصامت الضاحك تخلص من التلعثم بروح الفكاهة.. "جيم كاري"قصة نجاح لم تكن فى الحسبان..و"دان أكرويد" المتوحد أبو دم خفيف مستر بين-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فن الكوميديا من أصعب الفنون في اداءها وتعبيراتها، فمن السهل أن تبكي الجمهور في مشاهد درامية حزينة ولكن من الصعب اضحاكهم، فنحن ننتظر بالساعات أمام التلفزيون لنرى وجوه نجوم الكوميديا البشوشة التى تدخل البهجة والسرورعلينا ، فمشاهيرعالم الكوميديا يتميزون بصفات الروح قبل الشكل فنظرات عيونهم وحركاتهم التعبيرية كفيله بإسعادنا وبانتظارهم دون ملل.

ولكن ماذا خلف الكواليس فهناك العديد من مشاهير الكوميديا المصابون بأمراض وراثية وعقلية ورغم ذلك نجحوا فى حياتهم المهنية وأصبحوا من أقوى نجوم الكوميديا فى العالم.

وفى التقرير التالى رصد "اليوم السابع"  ألمع نجوم الكوميديا المصابين بأمراض حولت حياتهم لشهرة ونجاح

مستر بين " الصامت القاتل من الضحك"

 

مستر بين
مستر بين

 

بحركاته العفوية وبعيونه الجرئية الضحوكة استطاع "مستر بين" أن يجذب الجمهور إليه من جميع الاعمار فيعشقه الأطفال والصغار أيضا، فعلى الرغم أن شخصية "مستر بين" شخصية هزلية وطفولية إلا ان صاحب هذه الشخصية مختلفة تماما فى الحقيقة .

وهو الممثل  الكوميدى البريطانى "روان أتكينسون" نشأ ليكون واحد من أكثر الكوميديان المحبوبين فى العالم وحسب ما ذكره موقع unbelievable  فأن مستر بين اكتسب قدرته الفريدة لإظهار الفكاهة باستخدام تعبيرات الوجه المتطرفة ولغة الجسد على الجماهير من خلال كسرالحواجز اللغوية، حيث أنه يعانى من التلعثم وعدم القدرة على نطق الحروف بطريقة صحيحة.

كان أتكينسون شخصية خجولة،  قد يكون ذلك بسبب طريقة نطقه الغريبة التى جعلته يخشى الحديث، فبعد حصوله على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، واصل أتكينسون دراسته للحصول على درجة الماجستير في العلوم في نفس المجال في كلية كوينز.

قرر مستر بن أن يتحدى مشكلة التلعثم ويتغلب عليها وحول هذه المشكلة لشئ كوميدى وهزلى، فكان يبالغ فى التعبير عن نطق حرف b ، وظهر ذلك عند نطق كلمة bob، فى حلقة Bells in Blackadder، فكان يعانى دائما من هذه المشكلة مع زملائه فى المدرسة وتغلب على ذلك قائلا "هذه المشكلة تأتى وتذهب ، وتختفى تماما عندما العب شخصية غير شخصيتى وكان ذلك هو الالهام والدافع الذى شجعنى على الاستمرار فى التمثيل".

 

جيم كاري قصة نجاح لم تكن فى الحسبان  

 

جيم كارى
جيم كارى

 

مرضه كان مصدر قوته وشهرته، وهو الممثل الامريكى جيم كارى هو نجم الكوميديا والحاصل على جائزة غولدن غلوب مرتين، حيث تميز بحركاته الجسدية الهزلية وخفة دمه التى جذبت الجميع إليه، قصته تختلف تماما عن باقى القصص فمنها نسمتد الطاقة والقوة ونعلم جيدا أن الألم قد يخلف الأمل .

وحسب ما نشر فى كتاب Jim Carrey Unmasked، فأن قصة جيم بدأت عندما كان عمره 12 عام، ولاحظت أمه أنه يرمش بشكل كبير ومستمر كانت تعتقد أن ذلك رمش أو غبار دخل فى عينه دون قصد ولكن استمرت العلامات لفترات طويلة وقررت أن تعرضه على أطباء العيون والعصبية الذين اجمعوا أنه يعانى من "متلازمة توريث"، وهى عبارة عن تقلصات لا إرادية، وهناك علاج لها ولكنه ليس دائم فهو مجرد مهدىء للحركة العصبية للعين لأن الحركة هتستمر معه للأبد، وبالفعل بدأ فى تناول الدواء وبدأت الحركة العصبية تقل، وظهر مكانها تشنجات أخري في الوجه والفم ومالت رقبته على كتفه بشكل ملحوظ.

أثر ذلك على صحته النفسية وخصوصا عندما يلاحظ نظرات المحيطين به، وعلى الجانب العاطفى كان حزين وخجول من صديقته وحبيبته ميلسيا ولكنها  اخبرته أنها تحبه وستكمل معه ولا تخجل من شكله أو مرضه، وفى يوم عيد ميلاد ميلسيا ذهب جون بعد معاناة وصراع نفسى كبير بسبب خوفه من المواجهة ورؤية الناس ولكنه قرر أن يذهب إليها واندمج مع الحضورورقص وغنى وعمل اسكتشات كوميدية ولفت نظر الجميع بموهبته.

عندما شاهدت والدة جيم فيديوهات الحفل لاحظت أن أعراض التشنجات لن تظهر عليه وهو يمثل ويندمج مع الحاضرين، ومن هنا ايقنت أن الفن والتمثيل هى الاسباب التى تساعد على شفاء ابنها وقدمت له فى ورشة تمثيل رغم ظروفها البسيطة وأصبح الان جيم كارى هو  أهم ممثل كوميدى فى تاريخ السينما.

دان أكرويد المتوحد الكوميديان

 

دان اكرويد
دان اكرويد

 

العزلة والانطوائية وقلة الكلام من أبرزعلامات مرض التوحد وهو من اضطرابات التى يعانى منها نسبة كبيرة من الاطفال، ورغم أن كل هذه الأعراض تدل على المستقبل المميت إلا ان "دان أكرويد" استطاع أن يتخلص من كل هذه السمات بالفن والكوميديا رغم إصابته بسمات التوحد.

"دان أكرويد" هو الممثل الكوميدى والسيناريست الشهر، رغم معاناته من التوحد إلا  أنه استطاع تحقيق كل هذه النجاحات فحسب ما ذكره موقع Wordsiseek ، يعانى "دان "منذ طفولته من التنمر بسبب تصرفاته التى تبدو غريبة والتى صنفها الأطباء بأنها سمات التوحد، ولكنه لم يخجل لحظة من مرضه واستمر فى التمثيل والكتابة حتى أصبح من أشهر ممثلين الكوميديا فى العالم.

 

                           










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة