قبل ما الزهر يلعب.. هذا ما كان يفعله مؤسسو شركات التكنولوجيا فى شبابهم .. بيل جيتس أسس أول مشروعاته فى عمر الـ16 عاما.. وزوكربيرج ومؤسس "ديل" أطلقا شركاتهما "قبل العشرين"

الإثنين، 29 أبريل 2019 10:30 ص
قبل ما الزهر يلعب.. هذا ما كان يفعله مؤسسو شركات التكنولوجيا فى شبابهم .. بيل جيتس أسس أول مشروعاته فى عمر الـ16 عاما.. وزوكربيرج ومؤسس "ديل" أطلقا شركاتهما "قبل العشرين" مؤسسو شركات التكنولوجيا
كتبت - إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تبدلت حياتهم من حال إلى حال، وصار ما كان عليه حالهم فى شبابهم فى خانة الذكريات، فبالنسبة لمؤسسى شركات التكنولوجيا مثل Elon Musk و Jack Dorsey، فقد استغرق الأمر محاولتين لبدء الشركات التى حولتهم إلى عمالقة فى هذا المجال وجعلتهم يقدرون بمليارات الدولارات.
 
وحقق مؤسسا تسلا وتويتر، نجاحات بسيطة فقط فى مشاريعهم التكنولوجية الأولى فى سن مبكرة، واستغرق الأمر منهما، وغيرهما، بضع محاولات قبل العثور على الأفكار التى جعلتهم ضمن الكبار.
 
وعلى الرغم من أن قصص المتسربين الجامعيين مثل مؤسس فيس بوك «مارك زوكربيرج» تحظى بأكبر قدر من الاهتمام، لم يجد جميع رؤساء شركات التكنولوجيا مثل هذا النجاح فى مثل هذه السن المبكرة، ففى حين أن العديد من الأسماء الكبيرة فى التكنولوجيا قد حققت بالفعل أول مليون دولار فى العشرينيات من عمرهم، فإن آخرين مثل مؤسس أوراكل لارى إليسون لم يصلوا إلى ثرواتهم إلا فى الثلاثينيات من العمر أو فى وقت لاحق.. وفيما يلى نرصد لك ما كان يفعله عمالقة التكنولوجيا فى شبابهم وكيف خطو الخطوة الأولى فى مشاريعهم العملاقة: 
 
 

إيلون موسك.. مؤسس شركة تسلا وسبيس إكس 

 
أسس «موسك» وشقيقه شركة Zip2 عندما كان عمره 24 عاما، وتم شراء الشركة بعد أربع سنوات من قبل شركة الكمبيوتر Compaq، وبعدها بدأ «موسك» المساعدة فى تأسيس عدد من الشركات، بما فى ذلك X.com، التى اندمجت مع PayPal، والشركات التى يشغل فيها الآن منصب الرئيس التنفيذى Tesla وSpaceX وThe Boring Company.
 
 

مايكل ديل.. مؤسس شركة ديل 

 
بدأ Michael Dell شركة Dell Technologies من غرفة سكنه كطالب فى جامعة تكساس فى أوستن، وحقق بداية موفقة مما سمح له بإقناع والديه بترك الدراسة للتفرغ فى مشروعه الواعد، وكان عمره فى ذلك الوقت 21 عاما.
 
 

مارك زوكربيرج.. مؤسس فيس بوك 

 
عندما كان عمره 19 عاما أطلق زوكربيرج فيس بوك تحت اسم «Thefacebook»، من غرفة نومه عام 2004، وكان فى ذلك الوقت طالبا جامعيا فى جامعة هارفارد، التى تركها فى وقت لاحق من نفس العام من أجل تكريس وقته بالكامل لتطوير الشبكة الاجتماعية.
 
 
 

أوميديار.. مؤسس باى بال 

 
بعد سنوات قليلة من تخرجه فى جامعة تافتس، أسس أوميديار شركة حوسبة تسمى Ink Development، وتم تغيير اسم الشركة لاحقًا لتصبح شركة برمجيات للتسوق عبر الإنترنت تدعى eShop، واشترتها Microsoft فى عام 1996 مقابل 50 مليون دولار، وقبل الانتهاء من تلك الصفقة، أطلق أوميديار موقع eBay فى عام 1995 وكان عمره 23 عام.
 
 

بيل جيتس.. مايكروسوفت

 
فى المدرسة الثانوية وعندما كان عمره 16 عاما، أطلق جيتس وصديقه «بول ألين» شركة تدعى Traf-o-Data، وقامت الشركة بعملية تحليل بيانات تدفق حركة المرور للطرق فى واشنطن، واستمرت فى العمل حتى بعد إنهائهم المرحلة الثانوية، واستمر الأمر عندما أطلق الصديقان مايكروسوفت فى عام 1975، وفشلت Traf-O-Data بسبب ما أطلق عليه ألين «نموذج الأعمال المعيب»، وركز الاثنان جهودهما على مايكروسوفت.
 
 
 

يانج وديفيد.. مؤسسو ياهو 

 
التقى يانج مع مؤسس ياهو ديفيد فيلو فى فصل درسوه فى جامعة ستانفورد كمرشحين للحصول على درجة الدكتوراه فى الهندسة الكهربائية، وبدأوا العمل على Yahoo كمشروع جانبى، من أجل تتبع روابطهم المفضلة على الإنترنت، وفى النهاية، تم إطلاق المشروع على الإنترنت باسم «Jerry and David’s Guide to World Wide Web» وذلك من داخل مقطورة بالحرم الجامعى فى يناير 1994، وحصل الموقع على مليون زيارة لأول مرة فى ذلك العام.
 

جاك دورسى.. مؤسس تويتر 

 
ترك جاك دورسى الكلية مرتين، وأثناء وجوده فى جامعة ميسورى اخترق الموقع الإلكترونى لشركة تدعى خدمات إدارة الإرسال «Dispatch Management Services» ووجد عيبًا أمنيًا، قام مؤسس الشركة وقتها، جريج كيد، بتعيين دورسى على الفور وأقنعه بالانتقال إلى نيويورك، حيث توجد الشركة. والتحق دورسى بجامعة نيويورك أثناء وجوده هناك، لكنه خرج بعد فترة وجيزة من الانتقال إلى سان فرانسيسكو، ثم أطلق الاثنان شركة برمجيات تدعى dNet وفرت التسليم فى نفس اليوم لعمليات الشراء عبر الإنترنت، وحصلوا على تمويل مبكر من مجموعة Band of Angels الاستثمارية، لكن الشركة سرعان ما تعثرت، وبعدها قرر تأسيس تويتر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة