بعد قرار إحياء تراثها.. جريدة مصر السينمائية تاريخ لا يقدر بثمن.. 2700 عدد شاهدين على الأحداث الهامة.. وحفل زفاف هدى جمال عبد الناصر ومراحل إنشاء مترو الأنفاق وزيارة السادات للكنيست أبرز أعداد الجريدة

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 09:30 ص
بعد قرار إحياء تراثها.. جريدة مصر السينمائية تاريخ لا يقدر بثمن.. 2700 عدد شاهدين على الأحداث الهامة.. وحفل زفاف هدى جمال عبد الناصر ومراحل إنشاء مترو الأنفاق وزيارة السادات للكنيست أبرز أعداد الجريدة
كتب محمد السيد – تصوير ماهر اسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جريدة مصر السينمائية شاهد على تاريخ مصر الحديث والمعاصر وكنز معلوماتى ووثائقى فى غاية الأهمية يوثق للكثير من الأحداث التاريخية والمناسبات الكبرى التى شهدتها البلاد منذ عشرينيات القرن الماضى حتى وقتنا الحاضر، حيث تغطى أعداد الجريدة فترة زمنية هامة منذ العهد الجمهورى 1952 حتى عام 2013.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (1)

قبل وقت طويل من إنشاء جريدة مصر السينمائية، كان الملك فؤاد الأول مهتما بمجال التصوير السينمائى وكان حريصا على تسجيل زياراته الداخلية والخارجية فى نشرات إخبارية مصورة تحفظ فى مجموعة خاصة فى قصر عابدين، خلافا للملك فاروق الذى اعتمد فى توثيق زياراته على جريدة مصر السينمائية.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (2)

"اليوم السابع" حرص على القاء الضوء على جريدة مصر السينمائية خاصة فى ظل قيام الهيئة العامة للاستعلامات بإسناد الجريدة إلى مدينة الانتاج الاعلامى لترميم تراثها وتحويله للتقنية السينمائية 4k، حيث تبلغ أعداد العلب التى تحتوى على الشرائط السينمائية حوالى 5260 علبة بواقع 2700 عدد، من بينها 17 عددا خاصا.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (4)

فمن بين الأعداد الخاصة التى أصدرتها الجريدة السينمائية حفل زفاف هدى نجلة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وزيارة جيهان السادات، أرملة الزعيم الراحل أنور السادات إلى المانيا ومشاركة جيهان السادات فى افتتاح مؤتمر المرأة العالمى فى المكسيك ورحلة السيدة جيهان السادات إلى اليابان وعدد خاص بعنوان "أكتوبر الحرب والسلام" وعدد خاص عن مراحل انشاء مترو الأنفاق وأعداد خاصة عن الحياة الشخصية للزعيمين الراحلين حمال عبد الناصر وانور السادات.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (3)

كما تتناول أعداد جريدة مصر السينمائية، الأحداث المهمة مثل تسليم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قلادة الجمهورية لتوفيق الحكيم، وافتتاح الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مجلس الأمة، وإنشاء بنك مصر، وجنازة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وزيارة الزعيم الراحل أنور السادات للكنيست، و زيارة السادات للجبهة خلال فترة الحرب.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (14)

ومن جانبه، قالت المهندسة ندى حسام الدين رئيس مركز الترميم السينمائى بمدينة الإنتاج الإعلامى، إن المركز استلم أرشيف جريدة مصر السينمائية منذ 31 يناير 2019 لترميمه، مضيفة أن الأعداد التى وصلت للمركز كانت حوالى 5260 علبة بواقع 2700 عدد.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (5)

وأضافت رئيس مركز الترميم خلال حديثها لـ"اليوم السابع"، أن جريدة مصر السينمائية بدأت فى الثلاثينات وأنها هى التى كانت توثق الأحداث، متابعة: "تاريخ مصر كله محبوس فى تلك الشرائط وإذا لم يتم إنتاج تلك المواد لن يكون هناك تواصل بين العصور، جريدة مصر السينمائية تتناول أحداث هامة مثل إنشاء بنك مصر وجنازة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر".

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (6)

ونوهت إلى أن مدة الفيلم تتراوح ما بين 10 -12 دقيقة وأن هناك أعداد من الجريدة مكونة من أكثر من فصل وأن هناك أعداد خاصة عن الحياة الشخصية للرؤساء، مشيرة إلى أن أعداد المجلة منذ عام 1952 حتى أعداد توثيق أحداث 25 يناير وحتى الآن وجدنا 37 عددا تالفا من الأعداد التى وصلت إلينا.

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (11)

وأوضحت المهندسة ندى حسام الدين رئيس مركز الترميم السينمائى بمدينة الإنتاج الإعلامى أن جميع أعداد جريدة مصر السينمائية على شرائط سينما وأنه سيتم نقل الأعداد على هاردات وشرائط أخرى lto، متابعة: "أغلب العلب التالفة تالفة فى الصوت وأمامنا حلين الأول الاستعانة بما تم نقله سابقا على شرائط ديجيتال وسيتم معالجته فى وحدة الترميم الصوتى، الهيئة العامة للاستعلامات محتفظة حتى الآن بالسكربتات الأصلية للفيلم".

 
مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (7)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (8)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (9)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (10)
 
مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (12)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (13)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (15)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (17)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (18)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (19)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (20)
 
مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (21)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (22)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (23)
 
مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (24)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (25)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (26)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (27)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (28)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (29)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (30)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (31)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (32)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (33)
 

 

مركز ترميم وإحياء التراث السينمائى  (34)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة