19 مليون طالب بصفوف النقل يستعدون لامتحانات نهاية العام.. المديريات تضع الأسئلة.. حيازة المحمول وتصوير الأسئلة أبرز تحذيرات المدارس للطلاب..وأولياء الأمور يطالبون بالدقة فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات

السبت، 13 أبريل 2019 11:30 ص
19 مليون طالب بصفوف النقل يستعدون لامتحانات نهاية العام.. المديريات تضع الأسئلة.. حيازة المحمول وتصوير الأسئلة أبرز تحذيرات المدارس للطلاب..وأولياء الأمور يطالبون بالدقة فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات التربية والتعليم تستعد لامتحانات النقل
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب امتحانات نهاية العام الدراسى الحالى لطلاب النقل فى الصف الدراسية، المختلفة، تواصل المديريات التعليمية التجهيز للامتحانات، حيث انتهت معظم المديريات من وضع أسئلة الامتحانات وتجهيز الكنترولات وتشكيلها، خاصة كنترولات الشهادة الإعدادية وأسئلة الامتحانات، إذ تستعد المديريات التعليمية لأداء قرابة 19 مليون طالب فى صفوف النقل امتحانات نهاية العام الدراسى، مع نهاية الشهر الجارى.

646195_0
 

مراقبة الامتحانات

وتستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لمراقبة أعمال الامتحانات ومتابعتها بشكل دقيق ويومى من خلال لجان المتابعة وغرفة العمليات المركزية بالوزارة لرصد أى مشكلات، مطالبة المديريات التعليمية والإدارات بتشكيل غرف عمليات لرصد أى تجاوزات أو مطالب وإبلاغ الوزارة بها بشكل فورى، ويومى والتعامل معها.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إنه بجانب استعداد الوزارة والمديريات لأعمال الامتحانات، هناك تجهيزات أخرى تتعلق بأعمال التصحيح ورصد الدرجات، موضحة أن أى خطأ فى أسئلة الامتحان أو شكوى سوف يحاسب عليها المسئول عن وضع الأسئلة، مؤكدة أن الأسئلة يجب أن تكون مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية وواضحة وخالية من أى غموض.

وأضافت المصادر، أن عملية التصحيح ورصد الدرجات بالنسبة لصفوف النقل سوف تتم بشكل يوم داخل الكنترولات فى المواد التى اختبارها الطلاب، وتحت إشراف ومسئولية المدارس ومسئولى الكنترولات طبقا لجدول امتحان كل مديرية وإدارة ومدرسة.

أسئلة الامتحانات

وحذرت المصادر من وجود أى أخطاء فى نتائج الطلاب أو تلاعب أى مصحح بنتيجة طالب بسبب الدروس الخصوصية، مضيفة: أى شكوى من طالب لم يحصل على حقه سوف يتعرض المسئول عنها إلى المساءلة القانونية، كما شددت المصادر على ضرورة وضع أسئلة امتحانات النقل من لجنة يشرف عليها موجه المادة.

وفى السياق ذاته طالب أولياء الأمور بالدقة فى أعمال التصحيح ورصد الدرجات داخل الكنترولات لحصول كل طالب على حقه.

وقال أحمد محمود، ولى أمر، إنه يجب على مقدرى الدرجات عدم التقيد بشكل كامل بالإجابة النموذجية فى عملية التصحيح، موضحا أن الوزارة تنادى كثيرا بالابتعاد عن الحفظ والتلقين والإجابات النموذجية ومن ثم يجب عدم التقيد بنموذج الإجابة داخل الكنترولات طالما أن إجابة الطالب علمية وقريبة من الإجابة الصحيحة.

2018_4_23_0_33_0_82
 

 

 وأضاف ولى الأمر فى تصريحات خاصة ل اليوم السابع "، أن الحفاظ على دقة التصحيح يساهم فى حصول الطالب على حقه كاملا ومن ثم يعوض مجهود الدراسة والمراجعة ويخفض نسب التظلم على النتيجة نهاية العام الدراسى.

وطالبت رشا أحمد، ولى أمر بضرورة تمكين معلم المادة من التصحيح خاصة فى المواد الثقافية فى صفوف النقل، لأن معلم المادة هو أكثر شخص يعرف الإجابة القريبة للطلاب من الصواب دون التقيد بنموذج الإجابة والذى قد يظلم كثير من الطلاب فى الدرجات لأن الطالب قد يجيب عن الأسئلة بأسلوبة الخاص به ولكن تحسب الإجابة خطأ لأنها ليست مثل الموجودة فى نموذج الإجابة.

وزارة التعليم تحذر المدراس الخاصة من حجب النتائج

وشددت وزارة التربية والتعليم، على ضرورة، التزام المدارس بضوابط الامتحانات منها عدم حمل وحيازة الطالب للتليفون المحمول، والحرص على ضبط اللجان وعدم تصوير أى أسئلة ورفعها على صفحات الفيس بوك، والغش الإلكترونى، مؤكدة أنه لا تهاون مع أى شخص يرتكب خطأ فى الامتحانات وخاصة سرية الامتحانات والغش الإلكترونى.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المدارس الخاصة من حجب اى نتائج تخص امتحانات نهاية العام الدراسى

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لليوم السابع "، إن اى مدرسة تقرر حجب نتيجة اى طالب بسبب المصروفات الدراسية سوف تعاقب وتتخذ ضدها الإجراءات القانونية من خلال إنذارها بإزالة المخالفة وفى حالة عدم الاستجابة سوف يتم وضعها تحت الإشراف المالى.

وشددت المصادر على أن تأخر اى قسط فى مصروفات العام الدراسى لا يحق لصاحب المدرسة حجب نتيجة الطالب وحرمانه من حقه، موضحة أن هناك طرقا أخرى يستطيع صاحب المدرسة الحصول على القسط دون إلحاق الضرر بالطالب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة