ليس فى "الإيموبيليا" فقط يحيا الفنان.. 5 عمارات عاش فيها أهل الفن والإبداع

الخميس، 11 أبريل 2019 09:00 م
ليس فى "الإيموبيليا" فقط يحيا الفنان.. 5 عمارات عاش فيها أهل الفن والإبداع عمارة الإيمويليا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما يكون المكان عمره أطول من ساكنيه، تبقى الأماكن باقية ومحتفظة بذكريات كل ما عاش فيها، تحمل ذكرياتهم وقصصهم، وهناك العديد من العقارات والمبانى التى ضمت بين جدرانها عددًا كبيرًا من المشاهير، وكانت شاهدة على ميلاد أعمالهم وإبداعاتهم الفنية.
 
فى التقرير التالى نسلط الضوء على عدد من هذه العقارات، حول أشهر الفنانين والمبدعين والمشاهير الذين عاشوا فى تلك المبانى، وظلوا فيها حتى وفاتهم.
 
عمارة الإيمويليا
عمارة الايموبيليا
عمارة الايموبيليا
 
من أشهر العمارات المتواجدة بمنطقة وسط البلد، التى كان يقطنها نجوم فن الزمن الجميل، أقام فى العمارة أغلب فنانى مصر فى ذلك الحين، ومنهم نجيب الريحانى ومحمد فوزى وأنور وجدى وليلى مراد ومحمود المليجى ومحمد عبد الوهاب وماجدة الصباحى وكاميليا، بالإضافة إلى عدد من السياسيين مثل فؤاد سراج الدين أحد قيادات حزب الوفد وإبراهيم باشا عبد الهادى رئيس وزراء مصر السابق، وأقام بعض الأدباء فى العمارة وعلى رأسهم توفيق الحكيم وتركها حينما ازدحمت بسكانها.
 
ومن السياسيين الذين أقاموا فى العمارة إسماعيل باشا حسن رئيس الديوان الملكي، وابن عم الملك فاروق وأحمد باشا كامل، وإسماعيل باشا صدقى رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور عزيز صدقى رئيس وزراء مصر فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، وكان فيها مكتب نقيب المحامين السابق أحمد الخواجة.
 
عمارة نوبار بالزمالك
 
(15 ب - شارع نوبار) فى عمارة سكنية يقطنها عدد من كبار المثقفين، منهم الشاعر الفنان صلاح جاهين فى الدور الرابع، وبالدور الخامس كان يسكن الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، بينما كان الشاعر عبد الرحمن الخميسى يعيش فى الدور الثانى.
 
عمارة ليبون
عمارة ليبون
عمارة ليبون
 
واحدة من أشهر العمارات السكنية فى حى الزمالك والتى كان يسكنها عدد أشهر الفنانين مثل: ليلى مراد وأنور وجدى، فاتن حمامة، شريهان، محرم فؤاد، وكانت تلك العمارة ملك الخواجة  "تشارلز ليبون" وكان من أصول يهودية فرنسية، سمح له محمد على – والى مصر – بالاستثمار فى مصر فأسس شركة "ليبون" لتوفير النور الكهربائى فى شوارع الاسكندرية وبعد ذلك توسعت أعماله وحصل على توكيل تنوير شوارع القاهرة كلها، ومع توسع استثماراته اشترى العمارة اللى اتسمت باسمه وبقت أشهرة عمارة سكنية فى الزمالك. وبعد كده انتقلت ملكية العمارة للحكومة المصرية بعد حركة تأميم الممتلكات الأجنبية فى مصر.
 
"زهراء الجزيرة"
زهراء الجزيرة
زهراء الجزيرة
 
هو اسم العمارة رقم 12 بشارع بهاء الدين قراقوش، المتفرع من شارع حسن صبرى بالزمالك، والمطلة على حديقة الأسماك، وقد سكن فيه  العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بالإضافة إلى عدد من الوزراء السابقين والحاليين، وعدد من الفنانين منهم فؤاد راتب "الخواجة بيجو"، المخرج محمد كمال الشناوى، وممن سكنوا فى العمارة أيضًا، الأمير طلال بن عبدالعزيز، الذى سكن فى الطابق الثامن، فوق شقة عبد الحليم مباشرة.
 
فى برج زهراء الروضة
 
 وهو البرج الشهير بـ"برج بم بم"، الموجود فى شارع عبد العزيز آل سعود فى المنيل بالجيزة، وقد سكن فى هذا البرج الذى يطل على النيل مباشرة كل من الفنانة وردة، وياسمين الخيام، وتيسير فهمي، والفنانة دلال عبدالعزيز، كما إنه البرج الذى يعيش فيه أمير الغناء العربى هانى شاكر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة