مصر الأولى عربيا والثانية عالميا فى حصولها على ختم المساواة بين الجنسين من البرنامج الإنمائى.. راندا أبو الحسن: يؤهل جهاز المشروعات عند التفاوض على المنح والقروض.. ونيفين جامع: 51 % من تمويلات الجهاز للإناث

الخميس، 07 مارس 2019 05:25 م
مصر الأولى عربيا والثانية عالميا فى حصولها على ختم المساواة بين الجنسين من البرنامج الإنمائى.. راندا أبو الحسن: يؤهل جهاز المشروعات عند التفاوض على المنح والقروض.. ونيفين جامع: 51 % من تمويلات الجهاز للإناث نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومايا مرسى وراندا أبو الحسن
كتب – إسلام سعيد تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، خلال مؤتمر صحفى أمس الخميس، أن حصوله على جائزة المساواة بين الجنسين من البرنامج الانمائى للأمم المتحدة والذى يعد انجازا كبيرا لمصر لكونها الدولة الأولى عربيا والثانية عالميا التى تحصل على هذا الختم.

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (1)

وقالت رندا أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، هناك عدد من المؤسسات المصرية تتواصل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ساعية إلى خوض تجربة المنافسة والحصول على جائزة البرنامج فى المساواة بين الجنسين التى حصل عليها جهاز تنمية المشروعات، مشيرة إلى أن حصول الجهاز على ختم المساواة بين الجنسين يؤهله عند التفاوض على قروض أو منح تخص مشروعات المرأة.

وأضافت أبو الحسن فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البرنامج لدية العديد من المشاريع التى يركز عليها فى مصر منها الملفات الإنسانية فى المجتمع المصرى كختان الإناث، والتنمية المحلية، التغير المناخى، والحفاظ على التنوع البيولوجي، ومشاريع تمكين الشباب والابتكار، والحفاظ على البيئة والتغير المناخى.
جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (3)

وتابعت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، أن جهاز المشروعات الصغيرة نموذج ناجح فى مصر بعد حصوله على ختم المساواة بين الجنسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مشيرة إلى أن تقييم نموذج عمل الجهاز، كشف عن وجود تدريب وتحسين سياسات إدارية وموازنات خاصة للمرأة، موضحة أن كلها يصب فى صالح حصول الجهاز على هذا الختم لتكون مصر ثانى دولة فى العالم تحصل على هذا الختم.

وأوضحت نيفين جامع الرئيس التنفيذى للجهاز، أن التقييم أقيم بناءً على 6 معايير هي: الإدارة المستجيبة لمنظور النوع الاجتماعي، والقدرات والكفاءات، والبيئة الداخلية المواتية، والشراكات والتحالفات، وآليات التنفيذ المستجيبة لمنظور النوع الاجتماعي، وأثر السياسات المتبعة، واعتمد التقييم على ثلاثة محاور بيانات ومعلومات من المصادر الثانوية والأساسية داخل المنظمة وخارجها، وكذلك جمع البيانات الثانوية من التقارير الداخلية وما فيها من معلومات مباشرة تجمع من خلال اجتماعات ومقابلات فردية مع القطاعات والإدارات الفاعلة في الجهاز، والحلقات النقاشية مع مجموعات من الموظفين بالجهاز، واستقراءات لإبداء الرأى للموظفين والشركاء، بالإضافة إلى ممثلين لجهات مدنية وأعضاء آخرين فى المجتمع المدنى الوطنى.
جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (2)

وكشفت نيفين جامع، أن جهاز المشروعات ضخ تمويلات بقيمة 45.8 مليار جنيه خلال الفترة من يناير 1992 وحتى 31 يناير 2019، مشيرة إلى أن إجمالي قروض المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بإجمالي تمويل 39.6 مليار جنيه مولت 3 ملايين مشروع وفرت قرابة 4.8 مليون فرصة عمل بلغت نسبة المرأة 51% من إجمالي المشروعات.

وأضافت خلال المؤتمر أن الجهاز قدم منحا بلغت 6.2 مليار جنيه لمشروعات البنية الأساسية والمجتمعية والتدريب وفرت حوالى 824 ألف فرصة عمل، مشيرة إلى أن الجهاز قدم تمويلات بلغت 9.9 مليار جنيه خلال الفترة من 1 أبريل 2017 إلى 31 يناير 2019 من ضمنها قروض لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بإجمالى تمويل بلغ 9.7 مليار جنيه مولت 465 ألف مشروع صغير ومتناهى وفرت 707 ألف فرصة عملت وبلغت نسبة المرأة فيها 48 % من عدد المشروعات.

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (4)

وتابعت جامع، أنه خلال الفترة من أبريل 2017 إلى يناير 2019 قدم الجهاز منحا بإجمالى 245.3 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية والتدريب وفرت حوالى 18 ألف فرصة عمل وبلغت نسبة فرص العمل للأناث 57% من إجمالى فرص العمل.

وكشفت جامع لـ"اليوم السابع"، أن الجهاز يسير فى إجراءات الحصول على 50 مليون يورو من الوكالة الفرنسية على أن يتم تجميعها مخصصة لمشروعات المرأة، مشيرة إلى أن هناك عددا كبيرا من المشروعات التى يعمل عليها الجهاز حاليا لدعم المرأة سواء تدريبيا أو من خلال اتاحة جزء كبير من المحفظة التمويلية لمشاريع المرأة.

 

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (5)

وبدورها قالت مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة، إن حصول جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة علي جائزة ختم المساواة بين الجنسين من البرنامج الانمائي للأمم المتحدة إنجاز دولى يحسب إلى مصر، معلنة أنه يتم العمل مع 3 مؤسسات فى مصر للحصول على ختم المساواة بين الجنسين.

وأضافت، أن جهاز المشروعات أول مؤسسة فى مصر تحصل على هذا الختم نظرا للأعمال التى يقوم بها الجهاز لدعم المرأة سواء فى القرى أو النجوع والمحافظات المختلفة، مشيرة إلى أن برامج دعم المرأة والقروض المقدمة لها والتسهيلات الممنوحة لها وبرامج تدريب الجهاز التى يتيحها للمرأة وبرامج رائدات الأعمال كل هذه الأنشطة ساهمت في حصول جهاز المشروعات الصغيرة على هذا الختم.

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (6)

وأكدت رئيس القومى للمرأة، أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وثق تجربة جهاز المشروعات الصغيرة فى برامج دعم المرأة، مشيرة إلى أن هذا الإنجاز لجهاز المشروعات الصغيرة يأتى ضمن مساعى مصر لتمكين وتشجيع المرأة وفق استراتيجية 2030.

 

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (7)
 

 

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (8)
 

 

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (9)
 

 

جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة (10)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة