المسلمون الألمان.. معركة برلين لمواجهة "التدخلات التركية".. تحرك رسمى لقطع الروابط المالية بين الجالية المسلمة وأنقرة.. مسئول: هدفنا التصدى للتأثير الأجنبى على 4 ملايين مسلم.. ولدينا 900 مسجد يتبعون تركيا

الإثنين، 25 مارس 2019 11:30 ص
المسلمون الألمان.. معركة برلين لمواجهة "التدخلات التركية".. تحرك رسمى لقطع الروابط المالية بين الجالية المسلمة وأنقرة.. مسئول: هدفنا التصدى للتأثير الأجنبى على 4 ملايين مسلم.. ولدينا 900 مسجد يتبعون تركيا الرئيس التركى والمستشارة الألمانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مواجهة مفتوحة تستعد لها برلين للتصدي للنفوذ التركى داخل أراضيها عبر بوابة الجالية المسلمة فى ألمانيا، والتى ينحدر غالبيتها من أصول تركية.
 
 
المواجهة التى يبدوا أنها ستنتقل من الغرف المغلقة إلى العلن، علقت عليها صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية بقولها إن برلين ترغب فى قطع الروابط المالية والمؤسسية بين المجتمعات الإسلامية المحلية والحكومة التركية كجزء من حملة جريئة لمساعدة المسلمين الألمان على تطوير نسخة محلية من الإسلام.
 
وقال ماركوس كيربر ، كبير موظفي الخدمة المدنية في وزارة الداخلية الألمانية ، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز: "ما نحتاج إليه الآن هو الإسلام للمسلمين الألمان الذين ينتمون إلى ألمانيا". هذا لا يعني أننا نريد تطوير دينا جديدا. وهذا يعني أن على المسلمين الألمان أن يقرروا: ما نوع الإسلام الذي نريده هنا؟ "
 
أحد مساجد برلين
أحد مساجد برلين
وأضاف كيربر ، المسئول عن العلاقات بين الحكومة والجالية المسلمة التي يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين ، "أهدافنا هي: الحد من التأثير الأجنبي - المالي والشخصي - على الجالية المسلمة في ألمانيا ؛ وضمان تدريب الأئمة الذين يدعون في ألمانيا داخل ألمانيا ؛ ولضمان اندماج المسلمين بشكل أفضل في المجتمع الألماني عندما يتعلق الأمر بقضايا الحياة اليومية. "
 
وأوضحت الصحيفة أن دمج الجالية المسلمة الألمانية ومكافحة التطرف يمثل تحديا لواضعي السياسات في برلين، لافتة إلى أن جزء من التحرك فى هذا الاتجاه يرتبط بأزمة اللاجئين التى تفاقمت بين عامى 2015-16 ، والتي أدت إلى وصول أكثر من مليون مهاجر من الدول الإسلامية مثل سوريا وأفغانستان. في الوقت نفسه ، أدى الارتفاع الملحوظ في التوترات السياسية بين برلين وتركيا إلى اختبار ولاءات الجالية الألمانية التركية ، مما أدى إلى زعزعة مجتمع إسلامي راسخ جعل ألمانيا موطنا له منذ أوائل الستينيات.
 
تدريب فى مدرسة ألمانية
تدريب فى مدرسة ألمانية
وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا تلعب دورا كبير في شئون الجالية المسلمة في ألمانيا ، ويرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى الاتحاد الإسلامي التركي للشئون الدينية ، أو Ditib "ديتيب"، أكبر منظمة إسلامية في البلاد. ويدير ديتيب ، وهو فرع من مديرية الدولة للشئون الدينية في تركيا ، 900 مسجد من أصل 2400 مسجد في ألمانيا، فضلا عن أنه يتم إرسال أئمة تلك المنظمة من تركيا ، ومعظمهم يلقون خطبهم باللغة التركية ويحصلون على مرتبات من قبل الحكومة التركية.
 
وقال كيربر: "يتعين على الحكومة التركية أن تقبل بأن الأيام التي كانت فيها تسيطر بالكامل على المساجد الألمانية التي يديرها Ditib قد انتهت". قلت للمسئولين في أنقرة: أتراككم أصبحوا أتراكنا الآن. اعتادوا هذا الأمر."
وأضاف أن المسلمين الألمان لهم الحق في أن يعظوا باللغة الألمانية وأن يكون لهم أئمة على دراية بواقع الحياة اليومية في ألمانيا، وتابع قائلا "خذ مثلا السؤال عما إذا كانت الثقب والوشم متوافقة مع تعاليم القرآن. إذا كان الإمام لا يستطيع تقديم إجابات لأسئلة مثل هذه ، فهناك خطر حقيقي يتمثل في تفضيل الشباب المسلم الاستماع إلى إمام على الإنترنت - وقد يقود ذلك سريعًا إلى أمر خطير ".
 
ومن ناحية أخرى، رحب العلماء المسلمون الليبراليون برغبة الحكومة الألمانية في لعب دور أكبر في تنمية الحياة الإسلامية في ألمانيا ، لكنه أثار انتقادات من قطاعات أخرى من الجالية المسلمة. حذر مؤتمر للعلماء المسلمين والذى نظمه Ditib هذا العام في بيان مشترك من أن أي محاولة لإدخال "الإسلام الألماني" أو "الإسلام الأوروبي" تتعارض مع عالمية الإسلام" . لم يستجب Ditib لطلب تعليق.
 
 
 
وفقاً لكيربر ، كان التحدي المتمثل في استيعاب الحياة الإسلامية في ألمانيا "ذا أهمية جغرافية استراتيجية". وأضاف: "إن مسألة ما إذا كان يمكن أن يشعر المسلمين بأنهم فى وطنهم حقا فى  المجتمعات الغربية قضية تمزق الدول الغربية في الوقت الحالي. وإجابتي واضحة: بالطبع يمكن أن يحدث ذلك ، بل أن أمر حدث بالفعل ".
 
يقول النقاد إن هذه الرسالة ضبابية بسبب التأكيدات المتكررة من السياسيين الألمان المحافظين بأن "الإسلام لا ينتمي إلى ألمانيا". وردد كيربر هذا الشعور ، لكنه أضاف: "الإسلام نفسه لا ينتمي إلى ألمانيا لأنه لا يوجد إسلام واحد بحد ذاته. هناك فروع مختلفة للإسلام وأحدها يمكن أن ينتمي بالفعل إلى ألمانيا ".
 
ولكن لكي يحدث ذلك ، سيتعين على المجتمعات الإسلامية في ألمانيا أن تصبح مستقلة مالياً عن المؤيدين الأجانب ، ويجب أن يتلقى الأئمة التعليم والتدريب في ألمانيا.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة