فى ذكرى عودته للقدس.. هذا هو مصير الصليب الذى صلب عليه المسيح

الخميس، 21 مارس 2019 05:00 م
فى ذكرى عودته للقدس.. هذا هو مصير الصليب الذى صلب عليه المسيح رسمة توضح اكتشاف الصليب الحقيقى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحسب الإيمان المسيحى، فإن يسوع المسيح بن السيدة العذراء مريم، صلب يوم الجمعة "الجمعة الحزينة"، لخلاص الإنسان من خطيئته الأولى، وقام من بين الأموات فى يوم الأحد "عيد القيامة"، بعدما قدم فداء للبشرية.
 
الصليب الذى صلب عليه المسيح، بحسب المعتقد المسيحى، يسمى الصليب الحقيقى، أو صليب الصلبوت، وتمر اليوم الذكرى الـ 1389، على قيام الإمبراطور هرقل بإعادة  صليب الصلبوت، أحد أقدس الآثار المسيحية، إلى القدس.
 
رسمة توضح اكتشاف الصليب الحقيقي
رسمة توضح اكتشاف الصليب الحقيقي
 
وتحتفل الكنيسة بعيد الصليب فى أيام 17، 18، 19 مارس، والأخير هو ذكرى عودة الصليب المقدس إلى أورشليم "القدس حاليا"، كما أشارنا من قبل.
 
وبحسب ما يوضح موقع "الأنبا تكلاهيمانوت"، أحد أشهر المواقع المسيحية، فى عهد هرقل استولى كسرى الثانى على المدينة المقدسة، ونهب الكنائس وحمل ما تبقى من صليب الرب يسوع المسيح، وبعد أن كان هرقل يعانى من الفشل مدة عشر سنوات، غلب ملك الفرس وأفرج عن المسيحيين المسبيين، وأجبر خلفه على رد الصليب الحقيقي، وقد أعاده الإمبراطور إلى أورشليم كأجل غنيمة فى انتصارات، وذلك أصل عيد العثور على الصليب الذى تحتفل به الكنيسة فى 17 توت،  وبعد قليل أرسل الصليب المقدس إلى القسطنطينية إلى رئيس الأساقفة سرجيوس، ثم أعيد إلى أورشليم.
 
وقد قسمت خشبة الصليب المقدسة بعد عودتها إلى قطع كثيرة جدًا، حتى أننا نجد أجزاء كثيرة فى بلاد العالم، وبخلاف الجزء الموجود فى روما والجزء الموجود فى القسطنطينية، نجد فى تاريخ النرويج للكاتب "ترفيوس" ما خلاصته أن الملك "سيجور" طلب جزءًا من الصليب الحقيقى، ونال ذلك وفاز بقطعة وضعها فى مدينة كونجهل، وقد نال فالدمار الثالث ملك الدنمارك قطعة أعطاها له البابا أوربان الخامس.
 
بعد التحقق من كل ما يعرف عن البقايا الموجودة، أو التى بقيت ذكراها، وحساب حجمها بالملليمترات المكعبة، كان كل ما عرف عنها إنها تعادل عُشر حجم خشبة الصليب المقدسة والتسعة أعشار التى لم يعد لها أثر لابد وإنها صارت عشرات الآلاف من قطع الآثار غير المعروفة أو المندثرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة