شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع تراجع أسعار 6 محاصيل بنسبة 15% بعد انحسار موجة البرد.. حاتم نجيب: انخفاض ملحوظ فى الموالح والبرتقال بـ 4 جنيهات للمستهلك والفراولة بـ10 جنيهات.. ويؤكد: لا يوجد نقص فى أى سلعة

السبت، 23 فبراير 2019 04:00 م
شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع تراجع أسعار 6 محاصيل بنسبة 15% بعد انحسار موجة البرد.. حاتم نجيب: انخفاض ملحوظ فى الموالح والبرتقال بـ 4 جنيهات للمستهلك والفراولة بـ10 جنيهات.. ويؤكد: لا يوجد نقص فى أى سلعة خضروات _ أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقعت شعبة الخضروات والفاكهة انخفاض أسعار 6 حاصلات زراعية بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15 % خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بالتزامن مع التحسن الملحوظ فى حالة الطقس.

انخفاض 6 محاصيل

وقال حاتم نجيب نائب رئيس الشعبة لـ"اليوم السابع"، إن محاصل" البسلة – الخيار – الملوخية – الكوسة – الباذنجان – والفلفل الرومى" ستنخفض أسعارها بنسب متفاوتة فى الفترة القادمة فى ظل زيادة إنتاجية هذه المحاصل مع تحسن حالة الطقس.
 
وأشار نجيب إلى أن سعر السبانخ تراجع 10% والقلقاس انخفض من 4 إلى 3 جنيهات للكيلو فى سوق الجملة، مشيرا إلى أن عامل العرض والطلب يتحكم بصورة ملحوظة فى الأسعار، فهناك محاصيل انخفضت أسعارها مطلع الشهر الجارى لكن عاودت الصعود مجددا مع زيادة الطلب.

 

تراجع البرتقال

وعلى جانب آخر وبشأن أسعار الفاكهة، كشف نجيب زيادة كبيرة فى معروض الموالح ومن بينها البرتقال والذى يشهد تراجعا كبيرا فى سعره ليتراوح ما بين 1.5 إلى جنيهين ويصل للمستهلك ما بين 4 إلى 5 جنيهات، مضيفا" مش لاقيين حد يشترى البرتقال بما فيها برتقال العصير".
 
وأضاف نائب رئيس الشعبة، أن محصول الفراولة الجديد بدأ يخفض فى الأسعار لتتراجع إلى 5 و6 جنيهات للكيلو فى الحملة بعد أن كانت 8 إلى 10 جنيهات فى الجملة وكانت تصل للمستهلك بحوالى 15 جنيها.
 
 
وكشف حاتم نجيب، انخفاض أسعار البصل بنسبة 20 % فى الأسواق بسبب ظهور المحصول الجديد بنهاية يناير الماضى، مشيرا إلى أن كيلو البصل فى الجملة بـ2 جنيه فقط والبصل الأحمر بـ4 جنيهات للكيلو فى سوق الجملة.

 

زيادة معروض البصل

وقال، إن هناك زيادة فى معروض البصل أدى إلى تراجع سعره فى الأسواق، موضحا أن تأثر بعض محاصيل الخضروات بموجة البرد تحدث بشكل سنوى كلما حدث تراجع كبير فى درجات الحرارة، لافتا إلى أن المستهلك لن يشعر بغياب أى سلعة فى الأسواق لأن الكميات المخزنة منها تسد جميع الاحتياجات.
 
وأشار نجيب فى تصريحاته إلى أن جميع أنواع الخضروات والفاكهة فى الأسواق متوفرة بكميات تسد الاحتياجات الاستهلاكية المطلوبة، الأمر الذى من شأنه خلق حالة من التوازن فى العرض والطلب حيث إن المعروض من السلع يكفى الاحتياجات بل ويزيد وهو ما يخلق هذا التوازن الذى تشهده الأسواق.
 
وبشأن ما يتردد عن تأثر المحاصيل من الخضروات بموجة الصقيع وغيابها من الأسواق، أكد نائب رئيس شعبة الخضروات أن كافة المحاصيل من الخضروات متوفرة وكل ما يتردد عن وجود نقص فيها حديث غير صحيح ولا بد أن نواجهة هذه الشائعات التى تؤثر فى الأسواق.

  

أهمية الصوب الزراعية 

وعلى جانب آخر يرى حاتم نجيب أن مشروعات الصوب الزراعية التى توسعت فيها الحكومة خلال الفترة الماضية ساهمت بصورة كبيرة فى خلق توافر لبعض المحاصيل التى كانت تشهد بعض الزيادات فى أسعارها فى مثل هذه الفترات.
 
واستطرد نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن البطاطس والبصل سلع استراتيجية ورئيسية فى الأسواق وأسعارهما متزنة جدا، مشيرا إلى أن سعر البطاطس فى الجملة تتراوح ما بين من 3.5 إلى 6.75 جنيه وتصل للمستهلك ما بين 7 إلى 8 جنيهات بعد وصل سعرها لأكثر من 15 جنيها فى الربع الأخير من 2018.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة