الروبوت صوفيا نجمة الذكاء الاصطناعى تشارك فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.. ظهرت إلى النور فى 2015 بملامح تحاكى 62 تعبيرا للوجه البشرى.. حصلت على الجنسية السعودية.. ووصفت سيناء بـ"البقعة الجميلة المشمسة"

الإثنين، 09 ديسمبر 2019 02:00 م
الروبوت صوفيا نجمة الذكاء الاصطناعى تشارك فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.. ظهرت إلى النور فى 2015 بملامح تحاكى 62 تعبيرا للوجه البشرى.. حصلت على الجنسية السعودية.. ووصفت سيناء بـ"البقعة الجميلة المشمسة" الروبوت صوفيا
كتب : ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجارب طموحة، ورؤي بناءة يطرحها الشباب والمشاركون فى منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ المقرر انطلاقه فى الفترة ما بين 14 إلى 17 ديسمبر الجاري، والذى يأتى ضمن سلسلة من النجاحات التى حققتها النسخ السابقة للمنتدى بعد نجاحها فى تقرير وجهات النظر بين الشعوب، والمساهمة فى بناء جيل جديد مؤهل للقيادة وأكثر انفتاحاً على الآخر، إلا أن النسخة المقبلة من المنتدى ستشهد حدثاً استثنائياً، حيث يشارك بها الروبوت الشهير صوفياً، لتلقى كلمة ضمن جلسات المنتدى عن الذكاء الاصطناعى.
 
 
ويُعد الذكاء الاصطناعى من أهم الموضوعات المطروحة على طاولة المنتدى هذا العام نظرًا لأهميته والفرص التى يتيحها للشباب ورواد الأعمال، إلى جانب التخوفات المصاحبة لاستخدامه وتطبيقاته المتعدّدة.
 
 
وفى هذا الإطار، تم دعوة الروبوت صوفيا - روبوت ذو ملامح بشرية إلى حدٍ كبير - لتكون أحد المتحدثين خلال المنتدى. ومن جانبها، قامت صوفيا بدعوة الحضور لمقابلتها خلال فعاليات المنتدى من خلال مقطع فيديو ظهرت فيه قائلة: "انتظروا مشاركتى فى منتدى شباب العالم فى شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة. إننى متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعًا".
وتُعد صوفيا روبوت من صناعة شركة "هانسون روبوتيكس" بهونج كونج، وصممها مؤسس الشركة، الدكتور ديفيد هانسون.
 
وصوفيا هى الروبوت الأكثر تطورًا علاوةً على هيئتها التى تشبه هيئة الإنسان إلى حد كبير، هذا بالإضافة إلى ما تتمتع به من قدرات تكنولوجية تجمع بين الابتكارات المتقدمة فى مجال الروبوتات، والذكاء الاصطناعى، والفن. تتمتع صوفيا بجمالٍ معبر وتفاعلٍ حى، كما يمكنها محاكاة مجموعة كاملة من تعبيرات الوجه، وتتبع الوجوه والتعرف عليها، وإجراء محادثات طبيعية وسَلِسَة مع الناس.
 
 
حصلت صوفيا على لقب بطل الابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) لتعزيز التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا والابتكار فى البلدان النامية. كما حصلت على جائزة جولد إديسون فى علم الروبوتات لعام 2018.
 
 
ووضع مصممو صوفيا آليات لكي تتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته لكي تعمل مع البشر.
 
 
وجرى التشغيل الأول لصوفيا فى إبريل 2015، وفى أكتوبر 2017 زارت صوفيا السعودية وحصلت على جنسية المملكة هناك، لتكون بذلك الأولى من نوعها التى تحصل على مثل هذا الامتياز.
 
 
ولدى صوفيا ذكاءً صناعيًا ومعالجة بيانات بصرية وقدرة على تمييز الوجوه، وتعتمد فى التعرف على الكلام واللغات على تقنية من شركة ألفابت الشركة الأم لمحرك البحث الشهير جوجل.
 
 
وفى 11 أكتوبر 2017 شاركت صوفيا فى إحدى الجلسات، وأجرت محادثات قصيرة مع مسئوليين أممين.
 
 
وعند تصميمها، ذكرت الشركة المبتكرة لـ"صوفيا" أنها مزودة بعلوم وفنون معرفية مختلفة، فى محاولة لتحقيق علاقات روبوتية إنسانية جديدة وشراكة تكافلية قوية لتطوير الروبوتات في نهاية المطاف لكي تصبح ألات عبقرية فائقة الذكاء يمكن أن تساعد في حل المشاكل الأكثر تحدياً التي نواجها هنا في العالم. 
 
وأكدت الشركة أنها تريد استخدام الذكاء الإصطناعي لمساعدة البشر علي أن يعيشوا حياة أفضل مثل تصميم المنازل أكثر ذكاء وبناء مدن أفضل للعيش في المستقبل.
 
ووجه الروبوت صوفيا مصنوع من السليكون، ويحاكي 62 تعبير للوجه البشري.
 
وتتمتع تقنيات الذكاء الاصطناعى بخصائص وسمات معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية والتى تجعلها تحاكى القدرات الذهنية البشرية، ومن أهم خصائصها القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج فى الحاسب الآلي.
 
ويتطلع العالم لانطلاق فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، والذى سيقام بمدينة شرم الشيخ بسيناء، فى الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ملقيًا الضوء على قضايا مختلفة تهم الشباب وتعطى لهم المساحة للتعبير عن آراهم حول التحديات والفرص التى يعيشونها فى بلادهم.
 
ويستعد مسرح شباب العالم للانطلاق في موسمه الثاني ضمن فعاليات النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم الذي سيقام بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجارى.
 
وأعلنت إدارة المنتدى عن شعار المسرح هذا العام وهو الفنون - إحياء للإنسانية أو Art Reviving Humanity"، حيث ينعكس الشعار على محتوى فقرات المسرح المختلفة والتي ستنطلق بداية من يوم 13 ديسمبر بالافتتاح ثم تستمر العروض المختلفة على مدار يومي 15 -16 ديسمبر.
 
ومسرح شباب العالم هو مسرح ونقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب ليجمع الفنانين الواعدين من جميع أنحاء العالم لتقديم مواهبهم الفائقة والتعبير عن ثقافاتهم عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية.
 
وتبدأ فعاليات مسرح شباب العالم يوم الجمعة المقبل بعدد من العروض تتضمن مشاركة رولا زكى من مصر وفريق موزار من المغرب ، والروبوت صوفيا ، وهورس باند من مصر، وfatmir mura من ألبانيا ، وkuana adebisi من الولايات المتحدة الأمريكية ، وmarisa hamamoto،piort iwanicki من بولندا والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة الى العرض المسرحى الذى يشهد مشاركة 16 جنسية مختلفة حول العالم بخلاف الفنانين المصريين.
 
ويشهد يوم 15 ديسمبر عددا من الفعاليات فى مسرح شباب العالم لعدد من المشاركين تتضمن فرقة « brass band sound» من مصر ، وpou من نيويلاندا، و wazih من الكاميرون ، وashra kunwar من نيبال ، و iheb،dana " oud duo" من تونس والأردن.
 
كما يشهد ذات اليوم فعاليات تتضمن مشاركة " هورس باند " من مصر ، وkuana adebisi من الولايات المتحدة الأمريكية ، و veroniq من روسيا .
 
ويختتم مسرح شباب العالم عروضه يوم 16 ديسمبر بفعاليات تتضمن  مشاركة " mazeek band " من مصر ، وmaritta hallsni من لبنان ، و ghalia benali من تونس ، و kateryna olkhovyk من أوكرانيا .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة