ولادة الكلاب مش بالساهل.. كواليس أخطر 3 ساعات فى حياة الكلب.. فترة الحمل من 58 لـ67 يوم وولادته تستغرق ساعتين.. "القيصرى" ضرورية بحالات تأخر نزول الجنين.. وبيطرى: تعقيم غرفة العمليات وجهاز الأكسجين أساس الجراحة

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 09:00 م
ولادة الكلاب مش بالساهل.. كواليس أخطر 3 ساعات فى حياة الكلب.. فترة الحمل من 58 لـ67 يوم وولادته تستغرق ساعتين.. "القيصرى" ضرورية بحالات تأخر نزول الجنين.. وبيطرى: تعقيم غرفة العمليات وجهاز الأكسجين أساس الجراحة إحدى عمليات الولادة للكلاب
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأمر ليس سهلا أو بسيطا كما تعتقد، فكما يستعد طبيب النساء والتوليد لولادة إحدى السيدات، تستعد العيادات البيطرية أيضا لعملية ولادة للحيوانات، بداية من تعقيم الغرفة المُخصصة للعمليات، وأدوات الجراحة، مرورا بضبط درجات الحرارة، وصولا إلى توفير البنج للتخدير، المناسب لكل حالة، وفى تلك التقرير، يروى الدكتور عمرو أمين، أخصائى طب وجراحة الحيوانات، تفاصيل وكواليس عملية الولادة لدى الكلاب.
 
قال الدكتور عمرو لليوم السابع: إن فترة الحمل للكلاب تتراوح ما بين 58 يوم، وحتى 67 يوم، وهو حد أقصى تصل إليها نسب بسيطة فقط، خاصة أنه مع بداية وصول حمل الكلاب إلى يومه الـ63 يوم عادة ما تبدأ عمليات متابعة دائمة للأم بالسونار، انتظارا للولادة، وعندما يأتى موعد الولادة، يتم إعداد غرفة العمليات، وتجهيز طرابيزة العمليات، "الموسكيتو، الكلبسات، والأفارول، وتعقيم كافة أدوات الجراحة من مشرط وخلافه، وفتح الحضانة وضبط درجة حراراتها، وتركيب الكنلة للكلبة الأم، واختيار أنسب أنواع البنج لحالتها، سواء بالحقن أو الاستنشاق، نظرا لإصابة بعض الطلاب بنوع من الحساسية من البنج، ويتم وضع الأم على جهاز الاستنشاق، وتركيب ماسك الأُكسجين، تمهيدا لبدء العملية. 
 
عادة تحتاج "الجراوى" أو الكلاب حديثة الولادة، إلى ما يساعدها فى الاحتفاظ بدرجة حرارة مشابهة لتلك التى كان يوفرها لها رحم الأم، لذا يتم وضعها فى الحضانة لفترة تصل إلى ساعة تقريبا، وقد تمتد تلك المدة إلى أكثر من 3 ساعات، فى حالة كان يعانى المولود من ضعف نتيجة تأخر موعد ولادته، يتطلب لعلاجه حقنه بكلوجوز أسفل الجلد، والذى يحدث غالبا بعد إجراء الكلبة الأم محاولة للولادة، وتفشل فيها، وقتها يضطر الطبيب البيطرى إلى إجراء ولادة قيصرية للأم.
 
ويشير الدكتور عمرو، إلى أن هناك بعض السلالات متعارف عليها أنها تلد قيصرى، مثل: 80% من كلاب البج، أو الفرينش بيلدوج، وذلك لصغر منطقة الولادة عن حجم رأس الجرو، بجانب الكلاب التى سبق لها الولادة قيصرى، وفى حالات نزول الجراوى بالعرض مما يؤدى إلى غلق المنطقة التناسلية، ويتم التعرف على تلك الحالة بعد قياس درجة حرارة الكلبة فى أخر فترات حملها 3 مرات يوميا، وفى حال انخفاضها عن درجة 37.5  يعنى ذلك ضرورة ولادة الكلاب خلال من 6 إلى 12 ساعة وفى حال زيادة تلك الفترة ولم تلد، ووصول درجة الحرارة إلى 38.7 درجة، فأن ذلك يعنى تخطيها الحد الأقصى لدرجة الحرارة لدى الكلاب التى عادة تتراوح من 38 وحتى 39 درجة، وقتها يتم اكتشاف أن وضعية الكلب غير مناسبة للولادة ويتم التدخل الطبى لتعديله، وتوليد الكلبة قيصرى حال استمرار عدم ولادتها.
 
وبعد وصول المولود الجديد، هناك مجموعة من مراسم الاستقبال الخاصة به، حيث يتم ربط سرته، وتنظيفه جيدا مثل الأطفال، ويتم وضعه فى الحضانة، وقياس سلامته وقدرته بقيامه بأنشطته خلال دقيقتين من ولادته، وغالبا ما يتم اكتشاف وجود خطأ أو مشكلة لديه من خلال إصداره لصوته بشكل طبيعى أو هادئ ومنخفض، بالإضافة إلى إجراء كشف على القلب للتأكد من سلامته، وإن كان هناك مشكلة يتم حقنه بكورتيزون لضبط عملية التنفس لديه، وحقنه بكلوجوز تحت الجلد، ومتابعة درجات التحسن لديه، بعد ذلك يتم وضعه بالقرب من الأم لبداية رضاعتها منها، خلال نومها.
 
وتابع: كما يتم التأكد من سلامة فتحة الشرج لدى الجرو، وعملية الإخراج لديه باعتبارها مؤشر لسلامة جهازه الهضمى، ولا يوجد لديه أى مشاكل وراثية مثل الشفة الأرنبية مثلا، خاصة أن السونار البيطرى ليس مثل البشرى يظهر وجود أمراض وراثية أو مستعصية خلال إجراءه للأم خلال الحمل، اكن الحيوانات يتم اكتشاف ذلك بعد الولادة، وأحيانا بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحى سريع، وعند التأكد من أن المولود يقوم بكافة أنشطته الحيوية بشكل طبيعى، يتم تسليمه لصاحبه، وإخراجه من الحضانة، مشيرا إلى أن حضانة الكلاب لا تكون بالإمكانيات الكبيرة والمعقدة نفسها التى تحتاجها الحضانة البشرية، لكنها مقاربة لها إلى حد كبير، حيث يتواجد بها فتحة يتم وضع أنابيب الأكسجين بها، لمدهم بالأكسجين اللازم فى حالة احتياج المولود له، وفرشة حرارية لتدفئة الجو للجراوى.
 
وأشار إلى أن فترة ولادة الكلب متوسطها من ساعة ونصف إلى ساعتين، ولا يتم خلالها استخراج مولود واحد، فأحيانا تصل عدد الجراوى إلى 11 كلب مولود صغير، لافتا إلى أن الجراوى تتغذى على لبن الأم، وفى حال وفاة الأم، يتم تغذيته على اللبن الصناعى، وهو نوعين " لبن للكلاب مخصوص، أو لبن أطفال لكنه خالى من اللاكتوز"، أو إيجاد أم بديله له، حيث يتم انتقاء كلبة لديها جراوى صغيرة يتم دمج الجديد معهم.
 
جراوى فور ولادتهم
جراوى فور ولادتهم

كلاب رضع فور ولادتهم
كلاب رضع فور ولادتهم

الدكتور عمرو بعد الإنتهاء من توليد كلب يحمل الجراوى
الدكتور عمرو بعد الإنتهاء من توليد كلب يحمل الجراوى

عملية التوليد
عملية التوليد
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة