"كل يوم" يناقش قانون حظر جمع البيانات الأطفال إلا بعد موافقة ولى الأمر.. وأستاذ طرق: الدولة بدأت تطوير السكة الحديد بتعديل البنية التحتية.. ومعتز عبد الفتاح يؤكد أن بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 03:23 ص
"كل يوم" يناقش قانون حظر جمع البيانات الأطفال إلا بعد موافقة ولى الأمر.. وأستاذ طرق: الدولة بدأت تطوير السكة الحديد بتعديل البنية التحتية.. ومعتز عبد الفتاح يؤكد أن بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية الإعلامى وائل الإبراشى
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عدد من القضايا الهامة والتى من ضمنها قانون حظر جمع بيانات الأطفال إلا بعد موافقة ولى الأمر،  بالإضافة إلى لقاء مع الدكتور حسن عبد الظاهر، أستاذ الطرق والكبارى بكلية الهندسة جامعة عين شمس، للحديث عن تطوير مرفق السكة الحديد .

 

مدير خط نجدة الطفل: بيانات الاطفال أمن قومى.. ويمكن استغلالها

 

أكد صبرى عثمان، مدير خط نجدة الطفل بالمجلس القومى للأمومة والطفولة، أن الهدف من قانون حظر جمع البيانات الأطفال إلا بعد موافقة ولى الأمر، عدم استغلالها فى أعمال تسويقه أو تمس الدولة والأمن.

وأضاف صبرى عثمان، خلال مداخلته مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج كل يوم، أنه أحيانا تأتى للبعض رسائل على الهواتف المحمولة من شركات سياحة أو جمعيات تجمع تبرعات، حيث يعرفون البيانات، التى تكون متاحة لبعض الشركات وذلك فى أغراض التسويق الإلكترونى، موضحا أن ذلك يؤثر على سرية البيانات.

وتابع، أنه عادة ما يكون الوجه الظاهر من شركات التسويق الإعمال التجارية ولكن فى الوضع الحالى فى البلد ومواجهة الإرهاب أحيانا يمكن استغلالها فى أعمال تمس الدولة والأمن القومى.

وأوضح، أن هناك ما يعرف بيانات حساسة تتعلق بالحياة الصحية والعقلية والبدنية وحالة الأطفال والوضع السياسى والمعتقدات الدينية والسياسية والحالة الامنية، مشيرا أن تلك البيانات يمكن أن تستخدم ضد الدولة.

ولفت، أنه على المستوى الدولى القانون كان لابد منه لكى يتوافق مع التشريعات الدولية، وسيرفع من مؤشر مصر وتصنيفها فى حقوق الإنسان، حيث من أهم حقوق الأنسان الحفاظ على البيانات الشخصية، ولابد أن لا تبقى متاحة لأى شخص أن يطلع عليها، وكانت من ضمن الأشياء التى تؤخذ على مصر.

 

أستاذ طرق: الدولة بدأت تطوير السكة الحديد بتعديل البنية التحتية

 

أكد الدكتورحسن عبد الظاهر، أستاذ الطرق والكبارى بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن مرفق السكة الحديد على مدار العقود الماضية أصابه الترهل بسبب غياب الصيانة والإحلال والتجديد والتدريب.

أضاف خلال لقاءه مع الإعلامى وائل الإبراشى من خلال" برنامج كل يوم" إن مرفق السكة الحديد والشركات التابعة له يضم ما يزيد 72 ألف موظف وفنى وعامل وذلك عدد هائل جدا، و يشكل عبئا حيث أن إجمالي دخل السكة الحديد لا يتجاوز 3 مليار فى السنة، فى حين أن المرتبات 3 مليار و 450 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المرفق يستدين من الدولة بـ 450 مليون فى العام للمرتبات فقط، وأن السكة الحديد مديونة للدولة بـ 55 مليار جنيه.

وتابع، إن الدولة بدأت بمشروع لتطوير مرفق السكة الحديد، حيث تطوير البنية الأساسية من نظم تحكم وإشارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى والذى هو سبب فى العديد من الحوادث التى وقعت.

واستطرد، إن نظام التحويلة دخل المتاحف فى بعض دول العالم، حيث أن عامل التحويلة الذى يحدد اتجاه القطار، علاوة على "السيموفرات" والتى تعطى الإشارة الضوئية لقائد القطار حيث لتهدئة السرعة وتعتبر وسيلة الاتصالات خلال سيرالقطار ، لأن القطار يختلف عن السيارة فى قيادته وطريقة حركته حيث يعتمد على الإشارة.

ولفت إلى أن القطار يحتاج إلى كيلو أو كيلو ونصف حتى يستطيع التهدئة أو التوقف وذلك فى حالة وجود سيارة أمامه.

أستاذ طرق: المزلقانات العشوائية مسئولية المحليات وليس السكة الحديد فقط

أكد الدكتور حسن عبد الظاهر، أستاذ الطرق والكبارى بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن المزلقانات ومناطق العبور العشوائية، ليست مسئولية مرفق السكة الحديد فقط ولكن المحليات، حيث لابد من مخاطبة الجهات الرسمية لإقامة كبارى للمشاة أو السيارات.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامى وائل الإبراشى فى برنامج "كل يوم" عبر فضائية "ON E"، أنه بالنسبة إلى المزلقانات العشوائية يتخيل البعض أن القطار سيقف عند استطاعة السائق رؤية سيارة تمر فوق قضبان السكة الحديد، ولكنه يحتاج إلى كيلو أو كيلو ونصف لكى يتوقف فى حالة استخدام الفرامل، موضحا أن ذلك سلوك لا يخص المسئولين فى السكة الحديد.

وتابع، إن المسئولية لن تكون فقط على المواطنين فى المزلقانات العشوائية ولكن على المحليات أيضا، حيث تمر السكة الحديد فى مراكز وقرى ومحافظات، مشيرا أنه لابد للمسئولين عند رؤية المواطنين يكسرون سور لإقامة معبر عشوائى، مخاطبة الجهات الرسمية لإنشاء كوبرى مشاة أو سيارات لتأمين حركة السكة الحديد.

معتز عبد الفتاح: بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية من الدولة

أكد معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ملف بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية شديدة من الدولة، إلا سوف نبنى فى الحجر وليس البشر وسوف نخسر الكثير.

وأضاف معتز بالله عبد الفتاح، أن التجارب العالم المدرسة المؤسسة لو وضعنا مجموعة من القوانين  الجادة سيتم الالتزام بها، وذلك نجد أن المصرى عندما يذهب إلى دولة أخرى يحترم إشارة المرور.

وتحدث عن حلقته خاصة عن تحول اليابان من مواجهة الخطر النووي إلى نموذج لنهضة الامم، موضحا أن الشعوب مثل السوائل تأخذ شكل الإناء التي وضعت فيه وأن الرسالة أن الشعب يتعلم القيم والسلوك المقبولة وغير مقبولة.

وتابع، إن رقم واحد فى نهضة اليابان  كان الاهتمام التعليم  حيث بدأت من نقطة أقل مما نحن فيها، فدمرت سنة 1945، وتم أخد  الموضوعات بجدية شديدة، على النقيض نحن نتعامل مع الخطط القومية كأن أحدا يحلم، ولابد أن يعتبر المواطن نفسه بأنه ليس جزءا مما يحدث.

واستطرد، إن فكرة الإهانة القومية فى اليابان كان لها أثرا كبيرا على نهضتها، حيث الحرب والهزيمة من الصين وأمريكا، موضحا أنه فى مصر لابد التركيز أن تلك مهمة وطنية يشارك فيها الجميع ، حيث الاحساس الوطنى إن كل المركب تسير فى نفس الاتجاه.

وتابع، إن ملف بناء الإنسان المصرى يحتاج إلى جدية شديدة من الدولة، إلا سوف نبنى فى الحجر وليس البشر وسوف نخسر الكثير، مشيرا ما هى الرموز التى يحركها لكى يعملوا ويجتهدوا.

وأوضح، أن عنصرا القيادة عنصرا هاما فى أى نهضة حيث وزير التجارة الخارجية والتصنيع فى اليابان مسيطرا على كل عناصر العملية الإنتاجية، حيث يجلس مع رجال الأعمال والعمال واتحاد النقابات حيث كان الهدف مضاعفة الدخل القومى فى 10 سنوات، ولكن حدث ذلك فى 7 سنوات فقط، واصبحت بعد ذلك حالة عامة، ولما الكل شعر بالمسئولية شارك كل الناس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة