مقالات صحف الخليج.. مأمون فندى يسلط الضوء على الصين وميلاد النظام العالمى الجديد.. مفتاح شعيب يناقش تأزم الوضع بين واشنطن وبيونج يانج.. يونس آل ناصر يتحدث عن فضاء البيانات

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. مأمون فندى يسلط الضوء على الصين وميلاد النظام العالمى الجديد.. مفتاح شعيب يناقش تأزم الوضع بين واشنطن وبيونج يانج.. يونس آل ناصر يتحدث عن فضاء البيانات مقالات صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الاثنين، العديد من القضايا الهامة أبرزها، معركة هونج كونج التى تمثل واحدة من أهم معارك التخوم فى عالمنا المعاصر.

 

مأمون فندى

مأمون فندى

مأمون فندى: الصين.. ميلاد نظام عالمى جديد

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الشرق الأوسط، إن معركة هونج كونج تمثل واحدة من أهم معارك التخوم فى عالمنا المعاصر: معركة حدود الليبرالية والديمقراطية من ناحية مع حدود ديكتاتورية التنمية الصينية المبنية على شرعية الإنجاز، وواضح فى هذه المعركة أن العالم الغربى الذى يرى في نفسه منارة للديمقراطية فشل في الوقوف إلى جانب هونغ كونغ، وفشل أيضاً في التعبير عن موقف رافض للتدخل الصيني العنيف في هونغ كونغ.

فهل هذا ناتج عن قوة الصين البازغة كقوة وحيدة في العالم وبديل للولايات المتحدة، أم هذا الفشل هو نتيجة موجة عدم الاستقرار التي تجتاح الديمقراطيات الكبرى؟ وهنا أشير إلى مظاهرات السترات الصفراء فى فرنسا وتهديد شرعية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والإطاحة بأحلام بوريس جونسون من قبل برلمان وستمنستر.

 

مفتاح شعيب: تأزم بين واشنطن وبيونج يانج

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية، بين تأكيد كوريا الشمالية أن محادثاتها مع الولايات المتحدة فى السويد قد انهارت، وإعلان واشنطن أنها "جيدة"، يقف المتابعون حائرين بين موقفين متناقضين تماما، بينما لا يحتاج منطوق القول فى الحالين أى تأويل، فعبارات الموفد الكورى الشمالى كيم ميونج جيل والمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتيجاس كانت واضحة تماما وكشفت عن انطباعين مختلفين عما جرى فى جولة مفاوضات استغرقت أكثر من ثمانى ساعات.

 

يونس آل ناصر
يونس آل ناصر

يونس آل ناصر: فضاء البيانات

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الإمارات اليوم، إن منذ ولادة البشرية وحتى اليوم، هناك حقيقة لا يختلف عليها اثنان، وهى أن نقل المعرفة والمعلومات من جيل إلى جيل وعبر الحضارات، هو ما أتاح للإنسان والمجتمعات التطور والبناء على ما حققه السابقون.

فى لحظات البيانات هذا الأسبوع أردت أن أعود بالزمن إلى التعريف الأقدم للبيانات، وهو: أى معلومة يمكن نقلها بصورة أو رموز، لكن قبل الدخول فى التفاصيل أردت أن أسألكم هل تذكرون اللحظة التى جاء بها أحد أبنائكم بصورة رسمها هو أو رسمتها هى لينقلوا لكم شعور محبّة أو شكراً أو أى رسالة أخرى؟

بالنسبة لى الرسوم الطفولية كانت حواراً طويلاً تختصره لحظات عديدة مع أبنائي، يفاجئونني بصور عديدة عن لحظات حياتهم، وأعادني ذلك إلى طبيعة لغات الحضارات القديمة مثل الهيروغليفية (اللغة المصرية القديمة) التي نجح مبتكروها ولغات أخرى في جعل الصورة رمزا يحمل بيانات حياتهم عبر العصور حتى يومنا هذا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة