هرمونات المشاعر.. اعرف سر "خلطبيطة" المواد الكيميائية اللى بتحصل فى مخك عشان تظهر فى صورة سعادة أو حب أو غضب أو توتر.. الدوبامين والسيروتونين مسئولان عن السعادة.. الأدرينالين للتوتر.. والأوكسيتوسين هرمون الحب

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 04:00 م
هرمونات المشاعر.. اعرف سر "خلطبيطة" المواد الكيميائية اللى بتحصل فى مخك عشان تظهر فى صورة سعادة أو حب أو غضب أو توتر.. الدوبامين والسيروتونين مسئولان عن السعادة.. الأدرينالين للتوتر.. والأوكسيتوسين هرمون الحب الهرمونات ومشاعر الإنسان - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سعادة..حزن..انتقام..غضب..توتر..حب..نماذج من المشاعر الإنسانية المعقدة التى تتداخل فيها مواد كيميائية وهرمونات تغير فى كيمياء المخ وبناء عليه تتغير هذه المشاعر وينعكس على التصرفات والسلوكيات، فى السطور التالية نتعرف على كيفية تحكم الهرمونات فى مشاعر الإنسان والهرمونات المسئولة عن أهم المشاعر الإنسانية..

الهرمونات
الهرمونات
 

تركيبة المخ والمشاعر الإنسانية

وفقاً لما ذكره موقع " amrita" تأتي المشاعر من إثارة الجهاز العصبي، حيث تحدث ملايين التفاعلات الكيميائية في المخ في أي وقت بسبب الناقلات العصبية وهي أجزاء من الجهاز العصبي، ومن خلالها تستطيع العصبونات نقل الرسائل باستخدام الناقلات العصبية.

وتقاس المشاعر عادةً من خلال الاستجابات الفسيولوجية، مثل: نبضات القلب، التعرق، اندفاع الدم إلى الوجه، وإطلاق الأدرينالين والهرمونات، بينما يرتبط التعبير بأجزاء من الجهاز العصبي مثل: القشرة الحركية والجهاز الحوفي وجذع الدماغ، وأكثر أجزاء الجهاز العصبي التي تؤثر على العاطفة هي الفص الجبهي واللوزة، و عادة ما ترتبط القشرة الأمامية بمشاعر السعادة والمتعة بينما ترتبط اللوزة عادة بمشاعر الغضب والخوف والحزن.

نختبر مجموعة متنوعة من المشاعر طوال اليوم، وفى أغلب الأحيان تكون هذه المشاعر عابرة ولكن، عندما تصبح هذه المشاعر سلبية بشكل كبير، فإنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الكيمياء الحيوية والسلوكية لدينا.

مناطق المخ ووجود مستويات من المواد الكيميائية المختلفة في عقلك تتحكم في العواطف، على سبيل المثال، إذا كنا في خطر، فإن دماغنا يطلق هرمونات الإجهاد التي يمكن أن تثير ردود فعل القتال أو الطيران عن طريق إغراق مناطق معينة بالإيبينيفرين الناقل العصبي (الأدرينالين)، عندما يتراجع الخطر، يحول دماغنا دون استجابة الإجهاد عن طريق إرسال إشارة مهدئة في شكل مواد كيميائية.

هرمونات المشاعر

هرمونات
هرمونات
 

1-الأستروجين لتحسين المزاج

هرمون الأستروجين، وهو هرمون الجنس الرئيسي للمرأة يتم تحريره من المبيضين، تأثير هرمون الاستروجين على العواطف يرجع إلى قدرته على زيادة السيروتونين والأندورفين أو المواد الكيميائية المرتبطة بالحالة المزاجية الإيجابية.

الأستروجين هو أيضا الهرمون المرتبط باضطرابات المزاج لدى النساء، كما يظهر في متلازمة ما قبل الحيض واضطراب الاكتئاب بعد الولادة.

 وترتبط مستويات الأستروجين المنخفضة بالاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، وفى نفس الوقت يمكن لمستويات هرمون الأستروجين العالية أن تضر الجسم.

2-البروجسترون يقلل القلق ويساعد على الاسترخاء

البروجسترون هو هرمون جنسي للإناث ينتج عن غدة مؤقتة داخل المبايض تسمى الجسم الأصفر ويلعب دورًا رئيسيًا في التكاثر.

عادة ما ينظر إلى الأرق والقلق والصداع النصفي مع عدم توازن الاستروجين والبروجستيرون، حيث يوازن البروجسترون عمل الإستروجين، وفى حين أن هرمون الاستروجين له تأثير مثير على الدماغ، فإن هرمون البروجسترون له تأثير مهدئ.

 أظهرت الدراسات أن البروجسترون يظهر آثار مضادة للقلق عن طريق تنشيط مستقبلات حمض جاما أمينوبتيك (GABA) في الدماغ، و GABA هو ناقل عصبي مثبط يساعد في الاسترخاء والنوم.

3- الدوبامين ..ارتفاعه قد يؤدى إلى جنون العظمة 

الدوبامين هو ناقل عصبي، يصدر عن المهاد بالمخ ويشارك في التركيز والانتباه والذاكرة والقيادة والتحكم في العضلات والإباضة ويرتبط باليقظة والذاكرة والإدراك والسعادة واليقظة.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الدوبامين في الجسم إلى الاكتئاب والاندفاع وتقلب المزاج وعجز الانتباه والسلوك القهري واللامبالاة وفقدان الرضا في أنشطة الحياة.

الدوبامين مهم في نظام المكافآت في الدماغ، ويمكن أن تؤدي الارتفاعات في مستواه إلى سلوك إدمانى والإصابة بجنون العظمة.

لا توجد مصادر غذائية يمكن أن توفر الدوبامين مباشرة، ولكن يمكن تناول الأطعمة الغنية بالتيروزين والفينيل ألانين: وهى الأحماض الأمينية اللازمة لصنع الدوبامين، وتوجد هذه الأحماض الأمينية في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الديك الرومي والدجاج والحليب والجبن والبيض.

هرمونات 1
هرمونات 
 

4- السيروتونين- هرمون السعادة
 

ينظم مجموعة واسعة من الوظائف الفسيولوجية والبيولوجية بما في ذلك المزاج، الإثارة، العدوان، قدرات التفكير والذاكرة.

 وترتبط المستويات الصحيحة من السيروتونين بالاسترخاء، تحسين المزاج.

تسبب زيادة السيروتونين في الشعور باللامبالاة ، في حين يرتبط نقص السيروتونين بانخفاض الحالة المزاجية ونقص الإرادة وضعف السيطرة على الشهية واضطرابات القلق والاكتئاب والسلوك الاجتماعي والمشاكل الجنسية.

ترتبط حالات مثل اضطرابات القلق، والاكتئاب، والاندفاع، واضطرابات المزاج، والاضطرابات في دورة النوم والاستيقاظ، والسمنة، واضطرابات الأكل والألم المزمن باضطرابات في مستوى السيروتونين.

5- أسيتيل كولين – يتحكم فى الغضب والخوف والعدوانية

الأسيتيل كولين هو ناقل عصبي أولي ينطلق من النهايات العصبية في كل من الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، إنه مسؤول عن حركة العضلات واليقظة والتركيز والذاكرة. عندما تكون المستويات مثالية، يتحسن المزاج ، ويزداد الذكاء.

كما أنه يتحكم في الدوافع والعواطف البدائية مثل الغضب والخوف والغضب والعدوان، مع عدم التوازن في هذه الناقلات العصبية ، يمكن لهذه العواطف أن تؤثر على كل من الفرد والناس من حوله.

 

6- الأوكسيتوسين أو هرمون الحب
 

الأوكسيتوسين هو هرمون يصنع في منطقة ما تحت المهاد ويطلق في الدم عن طريق الغدة النخامية، يلعب دورًا في التكاثر الجنسي وأثناء وبعد الولادة ويثير مشاعر الرضا والهدوء والأمن ويقلل من مستوى القلق.

يمنع الأوكسيتوسين مناطق المخ المرتبطة بالسيطرة السلوكية على الخوف والقلق وحماية ضد الإجهاد.

ويساعد فى تقليل الخوف، عن طريق تثبيط اللوزة (منطقة المخ المسؤولة عن استجابات الخوف)، كما أنه يزيد من الثقة والتعاطف والتفاعل الاجتماعي، وهو مسئول عن الانجذاب الرومانسي والترابط بين الزوجين.

7- هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون، وهو هرمون تنتجه الخصيتين في الرجال وبدرجة أقل من المبايض لدى النساء، إنه يساعد في بناء العضلات وزيادة الرغبة الجنسية وكتلة العظام وقوة العضلات ومستوى الطاقة.

يؤثر التستوستيرون أيضًا على أجزاء الدماغ المسؤولة عن تنظيم العواطف، الأشخاص الذين لديهم مستويات هرمون تستوستيرون عالية، لديهم نشاط أقل بشكل ملحوظ في مناطق الدماغ الأمامية وتقليل التواصل بين الدماغ الجبهي واللوزة (مناطق السيطرة على المشاعر في الدماغ) ، مما يزيد في النهاية من فرص العدوانية والاكتئاب والاندفاع والغضب وتقلب المزاج و خفض مستويات التعاطف.

يمكن أن يكون لنقص لتستوستيرون تأثير ضار على الحيوية العاطفية للذكور، مما يؤدي إلى مزيد من السلبية والاكتئاب والغضب والتهيج ومشاعر عدم الأمان والقلق.

الهرمونات والمخ
الهرمونات والمخ
 

هرمونات السعادة

بحسب موقع Best health mag، هناك 5 من الهرمونات المسئولة عن السعادة وتشمل:

1-الدوبامين

هو ناقل عصبي يقود نظام المكافآت في عقلك، إذا كنت تنجز في عملك فستحصل على الدوبامين ، مما ينتج عنه شعور بالراحة كما أنه يدفع السلوك الذي يبحث عن المتعة. عززه عن طريق تحديد أهداف واقعية (مثل ترتيب مكتبك أو الالتزام بجدول التمرين) وتحقيقها.

2- السيروتونين

اشتهر هذا الناقل العصبي المعزز للمزاج من خلال مضادات الاكتئاب SSRI (مثبطات السيروتونين الانتقائية)، والتي تزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ، الطريقة الأكثر فعالية وطبيعية لتعزيز السيروتونين هي من خلال ممارسة  الرياضة يومياً.

3- الأوكسيتوسين

ويعرف باسم "هرمون الحب"، وقد أجرى باحثون من جامعة كليرمونت في كاليفورنيا أبحاثًا موسعة حول تأثيره على النساء، وربطوا إطلاق الأوكسيتوسين بمستويات الرضا عن الحياة. قد تلعب دورًا أكبر في فسيولوجيا المرأة وسعادتها.

هرمونات السعادة
هرمونات السعادة

4- الاستروجين

يساعد هذا الهرمون على تكوين السيروتونين ويحميك من التهيج والقلق، مما يحافظ على حالتك المزاجية ثابتة.

يتناقص هرمون الاستروجين مع انقطاع الطمث ، كما أن عوامل نمط الحياة مثل التدخين وممارسة التمرينات الشديدة يمكن أن تخفضه أيضًا.

يمكن أن يؤثر خلل الاستروجين / البروجسترون في فترة ما حول انقطاع الطمث سلبًا على الحالة المزاجية.

يمكن لإدارة الإجهاد أن توازنها ، لأن هرمونات التوتر ، مثل الكورتيزول ، تتداخل مع إفراز الهرمونات السعيدة وعملها ووظيفتها.

5- البروجسترون

هذا يساعدك على النوم بشكل جيد ويمنع القلق والتهيج وتقلب المزاج، تنخفض مستويات هذا الهرمون السعيد مع دخول النساء إلى فترة ما حول انقطاع الطمث بعد سن 35 أو 40 ، ويمكن تسريع هذا بسبب الإجهاد الزائد والأطعمة غير الصحية.

هرمونات التوتر والإجهاد

وفقاً لموقع "Net doctor" يوجد اثنان من الهرمونات المسئولة عن التوتر والاجهاد وهى:

الأدرينالين

إذا واجهت موقفاً عصيباً يرتفع هرمون الأدرينالين الذى يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم وإمدادات الطاقة، والهدف من هذه الزيادة الكبيرة في الطاقة هو مساعدتك على الهروب من موقف خطير، هذا يعني أن الأدرينالين مسؤول عن ردود أفعالنا الفورية عندما نشعر بالتوتر. يتم إنتاج هذا الهرمون في الغدد الكظرية بعد أن يرسل دماغنا رسالة مفادها أننا نواجه وضعا مرهقاً أو متوتراً.

الكورتيزول

وهو هرمون الستيرويد، يتم إفراز الكورتيزول من أجل "السماح للجسم بالتركيز على الموقف المجهد، يحدث هذا عن طريق زيادة السكر في مجرى الدم وقمع العمليات التي ليست ضرورية على الفور، مثل الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي والنمو." كما أنه ينتج في الغدد الكظرية ، لكنه يستغرق وقتًا أطول من الأدرينالين من أجل أن تشعر بآثار الكورتيزول.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة