الصحف العالمية اليوم: مقتل البغدادى سيضر بداعش لكنه لن يدمره.. الموافقة على تأجيل "بريكست" لـ31 يناير يدعم إجراء انتخابات عامة.. ووكالة نوفا الإيطالية: عودة السياحة البريطانية لمصر يؤكد تمتعها بالأمن والأمان

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 02:21 م
الصحف العالمية اليوم: مقتل البغدادى سيضر بداعش لكنه لن يدمره.. الموافقة على تأجيل "بريكست" لـ31 يناير يدعم إجراء انتخابات عامة.. ووكالة نوفا الإيطالية: عودة السياحة البريطانية لمصر يؤكد تمتعها بالأمن والأمان جونسون والبغدارى وترامب
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تداعيات مقتل البغدادى على التنظيم، وتأجيل بريكست حتى 31 يناير 2020 حيث ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مقتل البغدادى لن يدمر التنظيم، فيما أكدت الجارديان البريطانية أن تأجيل بريكست يدعم إجراء انتخابات عامة فى البلاد.

الصحف الأمريكية

مقتل البغدادى سيضر بداعش لكنه لن يدمره لأنه منح مرؤوسيه مساحتهم

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تداعيات مقتل أبو بكر البغدادى، زعيم تنظيم داعش الإرهابى، وقالت تحت عنوان "مقتل زعيم التنظيم سيضر بداعش لكنه لن يدمره"، إن الولايات المتحدة كانت تستهدف البغدادى منذ أكثر من عقد من الزمن، ولكن تم بناء التنظيم الذى أسسه جزئيا على افتراض أن هذا اليوم سيأتى.

 

يعد مقتل أبي بكر البغدادي ، زعيم التنظيم ، في غارة شنتها قوات الولايات المتحدة يوم الأحد من قبل الرئيس ترامب ، ضربة كبيرة لأخطر جماعة إرهابية في العالم. لكن المحللين قالوا إنه من غير المرجح أن يوقف محاولات تنظيم داعش والمتعاطفين معه في جميع أنحاء العالم لزرع الفوضى والخوف باسم أيديولوجيتهم المتطرفة.

في عهد البغدادي ، تم تسيير تنظيم داعش من تلقاء نفسه. ورغم أنه طالب بالولاء وبنى طائفة شخصية من حوله – اعتبره أتباعه قائدًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم – إلا أنه كان مهووسًا بالأمن والمعروف أنه منح المرؤوسين حقًا كبيرًا ومساحة في التصرف بشكل مستقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من دعاية التنظيم تقدم تذكيرات بأن قادتها يأتون ويذهبون ، لكن تبقى الحركة قائمة.

 

وأوضحت "نيويورك تايمز" أنه بعد كل شئ، قُتل مؤسس التنظيم وخليفتان له قبل أن يصبح البغدادي قائدًا له وتوسع بشكل كبير في نفوذ المجموعة في الشرق الأوسط وخارجه.

 

وفي سنواته الأخيرة ، التزم البغدادي بتدابير السلامة الصارمة التي كان يعتقد أنه محاط بدائرة صغيرة من الاتصالات المباشرة ، بما في ذلك الزوجات والأطفال وعدد قليل من الزملاء الموثوق بهم. كما حد من الاتصالات مع العالم الخارجي ، وفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية والعراقية ، مما يعني أن منظمته تعمل بمدخلات قليلة منه ، مما يقلل من الآثار العملية لوفاته.

 

موقع أمريكى: وفد مصرى يزور داكوتا الجنوبية لبحث شراء منتجات زراعية

مايكل سابا ممثل ولاية داكوتا الجنوبية
مايكل سابا ممثل ولاية داكوتا الجنوبية


قال موقع قناة "KSFY" الأمريكى إن حروب التعريفة الجمركية المستمرة بين الولايات المتحدة والصين أجبرت القائمين على الزراعة فى ولاية داكوتا الجنوبية على إيجاد حلول جديدة، حيث عكف أحد نوابها على العمل مع قادة من مصر لبدء وفود تجارية جديدة.

ونظرًا لأن الاتفاقات بين الولايات المتحدة والصين ما زالت قيد التنفيذ ، فإن مايكل سابا ، ممثل ولاية ساوث داكوتا ، أخذ يبحث عن طرق لدفع الزراعة إلى الأمام.

 

وقال سابا: "مصر هي بالفعل واحدة من أكبر عشرة مشترين لفول الصويا الأمريكي والذرة الأمريكية ، لكننا لم نلتق بهم هنا مباشرة".

وأوضح الموقع أن كبار المسئولين المصريين سيكونون على الأراضي الأمريكية في وقت لاحق من هذا الأسبوع للتحدث مع الوفود التجارية مع داكوتا الجنوبية.

وقال سابا: "إنهم مهتمون بشراء فول الصويا والذرة والقمح والتكنولوجيا الزراعية من ولاية داكوتا الجنوبية."

 

وقال سابا إن ولاية داكوتا الجنوبية تحتاج إلى البحث عن أسواق أخرى منذ بدأت التعريفات المفروضة على الاقتصادات الأخرى.

وقال سابا "نحن كممثلين للجمهور بحاجة لرعاية دولتنا والقيام بالأشياء الصحيحة لدولتنا".

وسيأتي المشترون المصريون الذى يشترون فول الصويا والذرة والتكنولوجيا الزراعية لزيارة بائعي الولاية، حيث يريدون أن يروا جودة المنتجات مباشرة قبل أن تشتريها مصر.

 

وقال سابا أن المنطقة قد شهدت خسارة هائلة بسبب الاعتماد على السوق الصينية.

وأشار الموقع إلى أن الزراعة أساسية لولاية داكوتا الجنوبية، فحوالي 70 في المئة من الاقتصاد يعتمد على ذلك. لهذا السبب يقول سابا أن الدولة يجب أن تكون أكثر مباشرة في العمل مع الدول الأخرى.

يذكر أن المسئولين المصريين سيكونون في الولايات المتحدة لمدة خمسة أيام. ثلاثة من تلك الأيام هنا في ولاية داكوتا الجنوبية والاثنان الآخران في ولاية ايوا.

 

الصحف البريطانية:

الموافقة على تأجيل "بريكست" لـ31 يناير تمهد لدعم الانتخابات العامة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي وافق على تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى 31 يناير 2020 ، مع خيار مغادرة المملكة المتحدة في وقت مبكر إذا تم التصديق على صفقة الخروج ، مما يمهد الطريق لأحزاب المعارضة لدعم الانتخابات العامة.

وبعد اجتماع دام 30 دقيقة للسفراء الأوروبيين ، قال دونالد تاسك ، رئيس المجلس الأوروبي ، إن دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 وافقت على طلب رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون الذى تقدم به منذ ما يزيد قليلاً عن أسبوع.

 

وكتب فى تغريدة على موقع "تويتر" : "وافقت دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 على قبول طلب المملكة المتحدة الخاص بتأجيل بريكست حتى 31 يناير 2020. من المتوقع إضفاء الطابع الرسمي على القرار من خلال إجراء مكتوب."

وقال حزب الديمقراطيين الأحرار والحزب الوطني الاسكتلندي إنهما سيدعمان الانتخابات العامة في 9 ديسمبر إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق في 31 أكتوبر.

ويصر حزب العمال الإصرار على أنه لن يدعم الانتخابات ما لم تكن هناك ضمانات إضافية بأن المملكة المتحدة لن تخرج في 31 يناير.

 

وبموجب شروط التمديد ، تتمتع المملكة المتحدة بثلاثة أشهر أخرى من عضوية الاتحاد الأوروبي ، لكن بإمكانها المغادرة في اليوم الأول من أي من تلك الأشهر إذا تم التصديق على اتفاقية الانسحاب في كل من وستمنستر والبرلمان الأوروبي في غضون ذلك.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي أصر على أنه لن يعيد التفاوض بشأن اتفاقية الانسحاب مرة أخرى. المملكة المتحدة لديها أيضًا "التزام" بترشيح مرشح للانضمام إلى المفوضية الأوروبية. وكان رئيس الوزراء قد صرح في وقت سابق بأنه لن يتقدم بمرشح.

من خلال الموافقة على التمديد من خلال إجراء مكتوب ، على الأرجح يوم الثلاثاء ، سيتجنب قادة الاتحاد الأوروبي عقد قمة في بروكسل، بحسب الجارديان.

وجاء قرار منح هذا ، التمديد الثالث ، في أعقاب مناقشات مكثفة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، بما في ذلك محادثة بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وجونسون.

وقال مسؤول فرنسي إن من بين التطورات التي أقنعت باريس في نهاية الأسبوع بالتخلي عن اعتراضاتها على مزيد من التأخير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر "كان الاحتمال الأكثر ترجيحًا لإجراء انتخابات جديدة ، يدعمه الآن العديد من الأحزاب بما في ذلك الديمقراطيين الأحرار والحزب الوطني الاسكتلندي.

 

اختطفت أبو عمر المصرى .. الجاسوسة دى سوزا تفر من ايطاليا فى ظروف غامضة

سابرينا دى سوزا
سابرينا دى سوزا


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن الجاسوسة الأمريكية السابقة، سابرينا دى سوزا التى أدينت بالمساعدة فى اختطاف رجل الدين المصرى أبو عمر المصرى المشتبه فى صلته بالإرهاب عام 2003 فى ميلانو، ومنحتها إيطاليا عفوا عن هذا الدور، هربت فجأة من إيطاليا لأنها تخشى على سلامتها.

وأدينت سابرينا دي سوزا بالمساعدة في اختطاف رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر كجزء من برنامج "التسليم الاستثنائي" الذي قامت به وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاختطاف المشتبه في ضلوعهم في الإرهاب في مختلف البلدان ونقلهم سراً لإجراء تحقيق معهم في بلدان ثالثة.

وكانت سوزا واحدة من 26 شخصاً أدينوا لكنها الوحيدة التي قضت وقتا في السجن لإجراء العملية.

وقالت صحيفة كورييري ديلا سيرا إن دي سوزا قررت الفرار إلى أمريكا بعد أن زار وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل روما في أكتوبر.

وقالت دى سوزا الأمريكية التى تحمل كذلك الجنسية البرتغالية، دون أن تخوض في تفاصيل "وصول هاسبل إلى إيطاليا أكد للحكومة الإيطالية أن الإدارة الأمريكية تغسل يدها بشأنى.".

 

ونقلت الصحيفة عنها قولها "لقد شعرت بالرعب من العواقب التي يمكن أن أواجهها ".

زار بومبيو إيطاليا في بداية شهر أكتوبر ، بينما التقت هاسبل برؤساء أجهزة المخابرات الإيطالية في روما في 9 أكتوبر ، وفقًا لوسائل الإعلام الإيطالية. حتى الآن ، لم يتم الإبلاغ عن أي صلة بين الاجتماعات وقضية دي سوزا.

 

أكد أندريا ساكوتشي ، المحامى الإيطالى الذى قدم استئنافًا إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالنيابة عن دي سوزا ، يوم الأحد أن موكلته غادرت إيطاليا ، لكنه لم يستطع توضيح سبب عودة دي سوزا إلى الولايات المتحدة رغم مخاوفها بشأن الإدارة الأمريكية.

وقال ساكوتشي لرويترز: "أخبرتني فقط أنها الآن في الولايات المتحدة."

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وكالة إيطالية: عودة السياحة البريطانية لمصر يؤكد تمتعها بالأمن والأمان

يستعد مطار شرم الشيخ لاستقبال أول رحلة له من المملكة المتحدة فى ديسمبر بعد توقف دام أربع سنوات تقريبًا، وهو ما يعكس حالة الأمن والأمان التى تتمتع بها مصر، حسبما قالت وكالة "نوفا" الإيطالية.

 

وأشارت الوكالة على موقعها الإلكترونى إلى أن السياحة المصرية تشهد حالة من الانتعاش فى الأشهر الأخيرة، ولكن مع رفع القيود البريطانية المفروضة على الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ سيشهد هذا القطاع تقدما وازدهارا كبيرا، مما سيؤثر بشكل مباشر على القضاء على البطالة وعودة الاستثمار بقوة.

 

وأوضحت الوكالة أن وزارة السياحة تعمل بجهود كبير  فى ملف عودة الحركة السياحية لشرم الشيخ، حيث تبنت خطة تدريب للعمالة السياحية من حيث المرشدين والغواصين والخدمات داخل الفنادق والطهاة، حيث تم تدريب 1200 عامل سياحى فى جنوب سيناء، فضلا عن تدريب الخاص بصحة وسلامة الغذاء تدريب العاملين بالمطابخ بفنادق شرم الشيخ، ومن المتوقع أن تؤدى عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ لمضاعفة عدد العاملين فى كافة المرافق السياحية.

وستؤدى هذه الحركة السياحية المتوقعة من السوق الإنجليزى إلى رفع نسبة الإشغالات بفنادق شرم الشيخ، والتى كانت قد تضررت نتيجة توقف السياحة، وتمتلك مدينة شرم الشيخ قوة فندقية كبيرة حيث تتصدر كافة المقاصد السياحية بما بأكثر من 185 فندقا تضم حوالى 70 ألف غرفة فندقية، مشيرة إلى أن السياحة البريطانية حققت إقبال نحو 1.5 مليون سائح فى عام الذروة 2010.

 

استمرار المظاهرات فى برشلونة للمطالبة باستقلال كتالونيا ورفع شعار "كفى عنف"

تعيش كتالونيا يوما جديدا من الاحتجاجات والمظاهرات، للمطالبة بوقف الدعوات إلى استقلال الإقليم، وشارك حوالى 400 ألف شخص فى المظاهرات التى دعت إليها منظمة المجتمع المدنى الكتالونى SCC)، مع 70 منظمة آخرى،ضد عملية الاستقلال التى يسعى إليها الانفصاليين، وفقا لقناة "انتينا 3" الإسبانية.

 

وأشارت القناة إلى أن زعيم المجتمع المدنى الكتالونى ،فيرناندو سانتشيز كوستا، دعا إلى استقالة رئيس كتالونيا كيم تورا، والدعوة إلى انتخابات إقليمية وقال "كفى عنف" ، مطالبا بالبدء من جديد وإعادة بناء كتالونيا.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوب عليها: "نحن أيضا كتالونيون..أوقفوا هذا الجنون"، وكان هناك نحو 350 ألف شخص فى الشوارع مساء الأحد تظاهروا من أجل استقلال كتالونيا.

ومن ناحية أخرى، طالبت مجموعة "انونيموس كتالونيا" بالعبور إلى حدود فرنسا وإجراء المظاهرات المطالبة بالاستقلال هناك.

وكانت المحكمة العليا الإسبانية قد أصدرت أحكاما بالسجن لمدد تصل إلى 13 عاما على تسعة من قادة الحركة الانفصالية فى 14 أكتوبر.

وطالب تورا بعقد اجتماع مع حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ، لكن مدريد ترفض هذا الطلب حتى الآن.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة